أخبار العراقسلايد رئيسي

البرلمان العراقي يحدد موعد “جلسة الثقة”.. وإصابات وسط بغداد

حدد البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، موعد جلسة منح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي، في وقتٍ تستمر فيه الاحتجاجات في البلاد، رفضًا لتكليفه بمنصب رئاسة الوزراء.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن رئاسة البرلمان، تحديدها يوم الخميس المقبل موعدًا لعقد جلسة منح الثقة لحكومة علاوي.

وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، دعا إلى عقد اجتماع اليوم، استنادًا إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وذلك للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة.

ومساء أمس، أجرى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اتصالًا هاتفيًا مع علاوي، مؤكدًا من خلاله على التزام الولايات المتحدة بدعم العراق في مختلف المجالات، مشددًا على ضرورة الالتزام بحماية الدبلوماسيين والقوات والمنشآت الأمريكية وقوات التحالف في العراق.

ودعا بومبيو إلى وضع حد لقتل المتظاهرين، واتخاذ اجراءات عاجلة لتلبية مطالبهم، كما حثّ على حل الخلافات مع الزعماء السياسيين الأكراد والسنة، لضمان نجاح الحكومة.

وحول الاحتجاجات، قالت مصادر طبية عراقية، إن متظاهراً قُتل وأصيب 12 آخرون بجروح، في اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين وسط بغداد.

وأشارت المصادر الطبية إلى أنَّ “قوات الأمن فتحت النيران على المتظاهرين في ساحة الخلاني القريبة من ساحة التحرير وسط بغداد، ما أدى إلى مقتل متظاهر وإصابة 12 آخرين بجروح”.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة، منذ مطلع تشرين أول/أكتوبر 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل، وفق رئيس البلاد برهم صالح، ومنظمة العفو الدولية.

شاهد أيضاً : السلطات العراقية تستعين بعناصر “الحرس الثوري الإيراني” لقمع الاحتجاجات

وأجبر الحراك الشعبي حكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالتها ديسمبر/ كانون الأول 2019، ويصر على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

شاهد أيضاً : الحشد الشعبي يعيّن خليفة للمهندس في العراق.. من هو “الخال” ؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق