الشأن السوري

إيران تقيم حفلاً بدمشق ووزراء الحكومة السورية “يبايعونها” على الولاء

أقامت إيران عبر سفارتها بدمشق، حفلاً في فندق “الشيراتون”، حضره عدد من وزراء الحكومة السورية ومسؤوليها.

حفل إيراني حضره وزراء الحكومة السورية

وذكرت وسائل إعلام موالية أن سفارة إيران أقامت الحفل بمناسبة “العيد الوطني”، في إيران وذكرى ما يسمى بـ”الثورة الإسلامية الإيرانية”، وأثار الحفل عدة تعليقات هاجمت معظمها الحفل المقام بدمشق، في ظل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

وأوضحت ذات المصادر أنّ حضور الحفل كلاً من “وزير الاقتصاد محمد الخليل والاتصالات إياد الخطيب والتعليم العالي بسام إبراهيم والصحة حسن الغباش والنفط بسام طعمة والتنمية الإدارية سلام سفاف ونائب وزير الخارجية والمغتربين بشار الجعفري”.

يُضاف إلى ذلك “عضو القيادة المركزية في حزب البعث مهدي دخل الله، وعدد من أعضاء مجلس الشعب، وكبار مديري إدارات وزارة الخارجية، إضافة إلى “عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية العاملة في دمشق، وفعاليات دينية وثقافية واقتصادية وإعلامية، وممثلو الفصائل الفلسطينية بدمشق”.

اقرأ أيضاً : من هو فايز النوري “سفاح أمن الدولة” بسوريا الذي أعلن وفاته بعد “عقاب ربّاني”

بيعة على الولاء

وخلال الحفل أطلقت عدة تصريحات حيث أشاد “الجعفري”، نائب وزير الخارجية لدى النظام السوري بدعم إيران للنظام، على الصعيد اقتصادي وسياسي وعسكري وأمني في “معركتها ضد المتآمرين”، حسب وصفه.

وقال الجعفري: إن “العلاقات السورية – الإيرانية غيرت منطق علاقات السياسة الدولية، ومفهوم الجغرافية السياسية، لذلك علاقات البلدين ليست اعتيادية، وهي علاقة تحالف ونحن نعتز بالعلاقة التي تجمعنا بحليفتنا إيران”.

وشدد الجعفري على أن “سوريا قيادة وشعباً وحكومة تقدر عالياً ما قدمته إيران وما تقدمه من دعم اقتصادي وسياسي وعسكري وأمني لسوريا في معركتها ضد المتآمرين على وحدة سوريا وثقافتها وحضارتها”.

بدوره ذكر سفير إيران في سوريا “مهدي سبحاني”، إن بلاده كما دعمت بالحرب ستدعم في مرحلة ما بعد الحرب وإعادة الإعمار، حسب كلامه.

ونشرت “غرفة صناعة دمشق”، صوراً قالت إنها “من حفل إطلاق الدفع الإلكتروني تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس”، في فندق الشيراتون بدمشق”.

وكان قد كشف مسؤول إيراني عن التوقيع على 4 اتفاقيات للتعاون الصناعي بين سوريا وإيران، بينها تأسيس مصرف مشترك، وذلك خلال زيارة وزير الصناعة الإيراني “سيد رضا فاطمي أمين”، إلى دمشق خلال شهر كانون الأول من العام 2021.

إيران تقيم حفلاً بدمشق ووزراء الحكومة السورية "يبايعونها" على الولاء
إيران تقيم حفلاً بدمشق ووزراء الحكومة السورية “يبايعونها” على الولاء

اقرأ أيضاً : الكشف عن مشروع قطري في سوريا عمره 3 سنوات وروسيا تحذّر من السويداء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى