شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

مسؤول عربي مهاجمًا “تركيا أخطر من إيران وهذا ما ترغب بتنفيذه في المنطقة” (فيديو)

اعتبر عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، أنّ تركيا أخطر من إيران بكثير، واصفًا تحركاتها بالـ”تحركات استراتيجية خطيرة”.

وقال موسى خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، إنَّ تركيا لديها خطة ترغب في تنفيذها، بخلاف ما يتداوله البعض بخصوص البحث عن عودة الخلافة وما إلى ذلك.

وأضاف، أنّه لا بد أن نتعامل بشكل جدي مع تركيا، وعلى أنها خصم صعب، وهي تعلم أنها لا سلطان لها في أي مكان بالمنطقة إذا كانت مصر معترضة.

وأشار موسى إلى أنّ هذه الدولة أصبح لديها دور استراتيجي، وأن هناك بعض الدول العربية مكنتهم من لعب هذا الدور في المنطقة على مدار السنوات الماضية.

وقال إنّ تركيا تعمل بذكاء واضح بين أكبر قوتين عالميتين، الولايات المتحدة وروسيا، وتستطيع أن تقول “لا” لكلتيهما.

وتابع “”المركز الجغرافي لتركيا خطير للغاية، ما بين روسيا والغرب كله، ولولا صلاتها بالاتحاد الأوروبي -رغم أنها لم تنضم له بعد- لم تكن تركيا قفزت بهذا الشكل بالاقتصاد والإدارة”.

وأوضح أنّ أنقرة “نفذت ما يمكن أن يطلب منها كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي، في الإدارة والقضاء ودور السلطات، سواء تعلق الأمر بالقضاء أو القوات المسلحة أو الشرطة، فعملوا حاجات (أمورًا) كثيرة جدًا، فنهضت تركيا”.

اقرأ أيضاً : وزير الإعلام الأردني السابق يكشف لـ”ستيب”: “تركيا “الأردوغانية” لا تستطيع معاداة روسيا”..وهذا ماستفعله في سوريا

كما تطرق إلى موضوع الحضور الإستراتيجي لتركيا في المنطقة، مؤكدًا أنّها “موجودة بقاعدة في الخليج، وموجودة في البحر الأحمر، وموجودة في جنوب البحر الأبيض المتوسط”.

شاهد أيضاً : أردوغان يهين قطر وقناة الجزيرة تدق إسفين العلاقة بين الطرفين، ماذا لو حدثت فرقة اخوة المنهج وما مصير السوريون الأتراك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى