نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الأربعاء 26/02/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

بإسناد من المدفعية التركية.. المعارضة تطلق عملًا عسكريًا شرقي إدلب وتصل مشارف سراقب

بدأت فصائل المعارضة السورية بدعم وإسناد من المدفعية التركية، اليوم الأربعاء، عملًا عسكريًا جديدًا على محاور ريف إدلب الشرقي المحيطة بمدينة سراقب.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ العمل بدأ بتمهيد ناري مكثف من المدفعية التركية أتبعه تقدم لقوات المعارضة على محاور قرى الصالحية ومجارز بريف سراقب.

وأكمل مراسلنا أنَّ فصائل المعارضة تمكنت من اغتنام دبابة وعربة ناقلة جنود “بي إم بي” خلال المعارك على محور الصالحية، بالإضافة لقتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام السوري.

وأكد مراسلنا بأنَّ المعارك أدت لسيطرة فصائل المعارضة على قريتي الصالحية ومجارز، فيما بدأت القواعد التركية المتواجدة بالريف الشرقي بالتمهيد على مواقع قوات النظام السوري في مدينة سراقب وبلدة آفس، لتفرض فصائل المعارضة سيطرتها على كامل بلدة آفس، وتغتنم دبابة داخلها، في إطار استكمال التوجه نحو سراقب.

تكملة الخبر

تزامنًا مع قصف رتلٍ له بإدلب.. أردوغان يهدد باستخدام المجال الجوي في إدلب ويذكّر بنهاية المهلة

اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنَّ بلاده ليست لديها مطامع في الأراضي السورية، مؤكدًا أنّ الهدف من الوجود التركي في إدلب هو تحقيق السلام للسوريين.

وقال أردوغان في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، الأربعاء، إنّ أنقرة لن تتراجع خطوة واحدة في إدلب، “وسنعمل على عودة النازحين إلى منازلهم”.

وأضاف الرئيس التركي، أنَّ أكبر أزمة تواجهها بلاده في إدلب هي عدم القدرة على استخدام المجال الجوي، ملوحًا “سنتجاوزها قريبًا”.

وأوضح، أنّ “مطلبنا في إدلب هو انسحاب النظام السوري إلى ما بعد نقاط المراقبة التركية، وإتاحة فرصة العودة للنازحين إلى ديارهم”، مهددًا باقتراب المهلة التي منحها للنظام السوري من أجل وقف هجماته على إدلب والإنسحاب لحدود إتفاق سوتشي.

إصابة جنود أتراك بقصف مدفعي للنظام السوري والطيران الروسي يوقع مجزرة مروّعة بجبل الزاوية (فيديو)

استهدفت قوّات النظام السوري، ظهر اليوم الأربعاء، بقذائف المدفعية الثقيلة رتلاً تركيًا على طريق البارة – كنصفرة جنوب إدلب، ما أدى لإحتراق دبابة، وإصابة عدد من الجنود.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، نور الدين محمد، إنَّ 8 جنود أتراك أصيبوا بجروح متفاوتة جرّاء قصف مدفعي من حواجز قوّات النظام السوري استهدف رتلاً لهم على طريق البارة كنصفرة بمنطقة جبل الزاوية جنوب إدلب.

بدوره، أفاد مراسل الوكالة في إدلب، حسن المحمد، إنَّ الطيران الروسي كثّف من غاراته الجوية اليوم الأربعاء، على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من المدنيين.

تكملة الخبر

قوات النظام السوري تعثر على شبكة أنفاق ضخمة بريف إدلب.. وتسيطر على عدّة قرى جديدة

نشرت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري “سانا”، اليوم الأربعاء، عبر صفحتها على “الفيس بوك” مجموعة من الصور وتقريراً مصوراً لعثور قوات النظام السوري على شبكة أنفاق هائلة تربط بين القرى في ريف إدلب الجنوبي، على حدِّ تعبيرها.

وبحسب وكالة النظام السوري، فإن الشبكة مؤلفة من ثلاثة أنفاق تربط بين قرى معرزيتا والشيخ دامس ومعر تحرمة بريف إدلب الجنوبي.

 

وعلى صعيدٍ متصل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، نورالدين محمد، إنَّ قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها سيطرت على قرى الفطيرة وكفرموس وسفوهن وفليفل وكوكبة بريف إدلب الجنوبي وقرية حورته شمال حماة بعد انسحاب فصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام منها.

ولفت مراسلنا في المنطقة، حسن المحمد، أن قوات النظام السوري سيطرت كذلك على بلدة كفرعويد، مشيراً أن البلدة ذات أهمية استراتيجية من حيث موقعها الذي يربط سهل الغاب بجبل الزاوية وريف إدلب الجنوبي، إضافة إلى وجود طريق رئيسيي ووحيد فيها مطل على سهل الغاب، وهو طريق العنكاوي – الحلوبة الذي يتوسط البلدة بمفرق الحنفيات.

ومن جهتها، أعلنت فصائل المعارضة مقتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام السوري وتدمير دبابة أثناء محاولتهم التقدم على محور كنصفرة بريف إدلب الجنوبي، وسط استمرار المعارك العنيفة.

كما وتمكنت فصائل المعارضة من تدمير دبابة لقوات النظام السوري، إثر استهدافها بصاروخ موجّه على محور سراقب أثناء انسحابها من بلدة آفس شرقي إدلب.

2622020 8 3


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

دولة عربية جديدة بقائمة “كورونا”.. وارتفاع عدد المصابين في البحرين والكويت

أعلنت الجزائر، مساء الثلاثاء، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد، لرعية إيطالية عاد إلى الجزائر، فيما ارتفع عدد المصابين بالفيروس في كل من البحرين والكويت.

وأكد وزير الصحة الجزائري، عبد الرحمن بن بوزيد، أنّ كل “الإجراءات تم اتخاذها من أجل توفير العناية الصحية للمريض الذي تم وضعه في حجز صحي مشدد”.

بدوره أمر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الحكومة وكافة السلطات الصحية في البلاد بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر بعد تسجيل حالة إصابة لرعية أجنبي، داعيًا إلى “الإنخراط في حملة تحسيسية كبرى من خلال كافة وسائط التواصل لحماية الصحة العامة”.

وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة في بيان أنّ “العدد الإجمالي للحالات المصابة بلغ 26 حالة في المملكة بعد تسجيل ثلاث حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا لمواطنات بحرينيات قادمات عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي”.

تكملة الخبر

“وثّيقة مسرّبة” بالأسماء: التشكيلة الوزارية الجديدة في العراق

تناقلت وسائل إعلامٍ عراقية، اليوم الأربعاء، صورة متداولة للتشكيلة الوزارية العراقية الجديدة التي يتوقع أن يتم التصويت عليها، غداً الخميس، في مجلس النواب.

وتظهر الصورة أسماء الوزراء، الذين سيتولون حقائب الاتصالات والزراعة والصناعة والكهرباء والشباب والرياضة والتخطيط والصحة والتربية والثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي، والهجرة والدفاع والنفط، إضافة إلى وزارات الإعمار والخارجية والنقل والعمل والموارد المائية.

واعتبر رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة في العراق، محمد علاوي، أن البرلمان العراقي سيصوت الخميس، على أول حكومة مؤلفة من وزراء مستقلين وأكفاء.

2622020 2 1

الحرس الثوري الإيراني يعتقل قيادي لـ”حزب الله” بسوريا والتفاصيل..

كشفت مصادر خاصّة أنّ قيادة الحرس الثوري الإيراني أصدرت قراراً باعتقال “إدريس سلامة الهلال” القيادي في ميليشيا كتائب “حزب الله” في ديرالزور.

ونقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، أنّ الأمر جاء بعد مخالفة “الهلال” لعدّة أوامر من قيادة الحرس الثوري الإيراني.

وتحدث مراسلنا عن أنّ أبرز التهم الموجهة لـ”الهلال” وهي عدم انصياعه لقيادة الميليشيا بالذهاب لمؤازرة قوات النظام على جبهات القتال بريف حلب الغربي، حيث رفض الذهاب ورفض إرسال أي من عناصره،بدون تقديم أعذار وأسباب محددة.

وبيّن أنّ “الهلال” من مواليد محافظة ديرالزور من بلدة حطلة  وهو من عائلة “متشيعة” ومعروفة بولائها لإيران، إلا أنّه لم يعرف سبب تمنعه عن إرسال مقاتليه لمؤازرة قوات النظام السوري في حلب.

يذكر أنّ عشرات القتلى من ميليشيات موالية للنظام السوري من أبناء دير الزور سقطوا خلال معارك ضدّ المعارضة بحلب خلال حملة قوات النظام السوري الأخيرة هناك.

 
اجتماع أمريكي- سعودي لدعم المعارضة السورية.. والتفاصيل

اجتمع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون بلاد الشام والمبعوث الخاص لسوريا، جويل رايبرن مع وفد مرافق، اليوم الأربعاء، بمسؤولين سعوديين في العاصمة الرياض بهدف تباحث مستجدات الوضع على الساحة السورية.

وأفادت صفحة وزارة الخارجية السعودية على “تويتر” بأنَّ الاجتماع حضره كل من وزير الخارجية السعودي، الأمير فصيل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، ووزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي، ثامر بن سبهان السبها، ووكيل وزارة الخارية للشؤون السياسية والاقتصادية، عادل بن سراج مرداد، ووزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بالفيديو|| حسناء التنس الروسية “ماريا شارابوفا” تعلن الاعتزال.. وهذه أبرز محطات مسيرتها

نشرت مجلة “Vanity Fair”، اليوم الأربعاء، نبأ اعتزال نجمة كرة المضرب الروسية، ماريا شارابوفا، الحاصلة على 5 ألقاب في البطولات الأربع الكبرى، عالم الكرة الصفراء، وكتبت مقالًا عبرت شارابوفا، خلاله عن حجم تعلقها بالرياضة التي اعتزلتها.

حيث كتبت شارابوفا، المصنفة الأولى على العالم سابقًا في المقال: “كيف تتركين خلفك الحياة التي لم تعرفي غيرها؟ كيف تبتعدين عن الملاعب التي تدربت عليها مذ كنت طفلة، اللعبة التي تحبينها، التي تسببت لك بدموع وأفراح لا توصف، رياضة عثرتي فيها على عائلة ومشجعين وقفوا خلفك لأكثر من 28 عاما؟ هذا جديد بالنسبة إلي، لذا اعذروني. يا كرة المضرب، وداعا”.

أوغلو: على النظام السوري الانسحاب من المناطق التي احتلها مؤخرًا في إدلب

نقلت صحيفة الصباح التركية، اليوم الأربعاء، تصريحات وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، التي أدلى بها للصحفيين قبيل الاجتماع الذي جمع نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بالبرلمان التركي، والتي أكد خلالها على ضرورة التزام النظام السوري بوقف الهجمات الشرسة على المدنيين في منطقة إدلب والتراجع عن المناطق التي احتلها مؤخرًا.

وقال في تصريحاته: “إن على النظام وقف هجماته والانسحاب من المناطق التي احتلها”، مشددًا على ضرورة عودة اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، كما تحدث عن الأبعاد المختلفة لهجمات النظام ويأتي في المقدمة البعدين الإنساني والسياسي.

فيما نوه أوغلو، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، طلب استمرار المباحثات بشأن قضية إدلب، مع أنقرة، حيث سيبدأ وفد روسيا مساء اليوم مناقشة أهم التطورات التي وصلت إليها القضية السورية، فضلًا عن تخطيط بلاده عقد مباحثات رباعية، تضم فرنسا وألمانيا إلى جانب تركيا وروسيا، مؤكدًا على ضرورة خفض التصعيد على الأرض لضمان نجاح تلك المبادرات.

بالفيديو|| باللطم والضرب بالسلاسل.. شيعة إيران يتصدون لـ” الكورونا”

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، مقطعاً مصوراً يظهر عدداً كبيراً من الإيرانيين وهم يتجولون في الشوارع وينددون متحدين فيروس “كورونا” القاتل باللطم والضرب بالسلاسل، وتحدياً لمن يقولون يجب إلغاء الأنشطة الدينية لمنع انتشار كورونا في إيران.

وأعلن التلفزيون الحكومي الإيراني، الأربعاء، أن عدد الوفيات جرّاء فيروس كورونا المستجد ارتفع إلى 19 شخصاً، بينما بلغت حالات الإصابة المؤكدة في البلاد 193 حالة.

وعلى صعيدٍ متصل، أعلن السفير الصيني لدى طهران، تشانغ هو، أن بلاده أرسلت إلى إيران خمسة آلاف جهاز فحص فيروس كورونا الجديد، في تغريدة باللغة الفارسية على حسابه في “تويتر”.

وقال تشانغ: “قدمنا 5 آلاف من أدوات الكشف عن فيروس كورونا الجديد إلى المسؤولين الإيرانيين كهدية من السفارة والشركات الصينية في إيران، سوف تستمر جهودنا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق