نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الخميس 27/02/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

سيطرت قوات المعارضة المدعومة تركيّاً و”هيئة تحرير الشام” مساء أمس الأربعاء، على مدينة سراقب الاستراتيجية في ريف إدلب الشرقي، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها، لتكون بذلك قد أعادت قطع الطريق الدولي دمشق – حلب المعروف بـ”M5″.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، نور الدين محمد، إنّ قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها انسحبت من مدينة سراقب ليلة أمس بعد اشتباكات عنيفة دامت لساعات داخل احياء المدينة مع قوات المعارضة المدعومة تركيّاً و”هيئة تحرير الشام”، تمكنت خلالها الأخيرة من قتل عددٍ من قوات النظام السوري واغتنام آليات وذخائر متنوعة بينها دبابة وعربة BMP  ومدفعين من عيار 23مم.

وفي الوقت نفسه الذي كانت فيه قوات المعارضة المدعومة تركيّاً و”هيئة تحرير الشام” تسيطر على سراقب، تمكنت قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها من فرض سيطرتها على أكثر من 20 قرية وبلدة بريفي إدلب وحماة.

أكد مصادر خاصّة لوكالة ستيب الإخبارية اليوم الخميس، اكتشاف الإصابة الأولى بفيروس “كورونا” القاتل بسوريا، وذلك في مدينة حلب شمال البلاد خلال الساعات الماضية، فيما لا تزال وزارة الصحّة التابعة للنظام السوري تتكتم على الأمر.

وقال المصدر لـ”ستيب”، إنّ المصاب يحمل الجنسية الإيرانية، وتمّ تأكيد إصابته بفيروس “كورونا” المستجد، ونقله إلى المشفى العسكري بالموكامبو بحلب، ووضعه تحت الحجر الصحّي، بينما لم يتبيّن إذا كان قد نقل العدوى للآخرين قبل اكتشافه.

وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن إسمه لأسباب أمنية، بأنّ المصاب هو أحد مقاتلي الميليشيات الإيرانية التي تساند النظام السوري على جبهات حلب شمال سوريا.

تكملة الخبر

قُتل صباح اليوم القيادي بـ”هيئة تحرير الشام”، أبو عبيدة كنصفرة، خلال الاشتباكات مع قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها بمدينة سراقب بريف إدلب الشرقي.

ضابط منشق عن النظام السوري:

هو إبراهيم محمد رحمون الحلاق، من بلدة كنصفرة بريف إدلب، كان ضابطاً بقوات النظام السوري حتى عام 2012، حيث كثرت حينها عمليات الانشقاق عن قوات النظام السوري في تلك الفترة، بعد اندلاع الثورة السورية، وبدء الحراك المسلح ضد النظام السوري، لينشق عنها وينضم للحراك المدني الثوري ببلدة كنصفرة.

لم ترحمه تجاعيد وجهه المتشعبة ولا حتى عجزه وتقوس اكتافه، تجمعت الظروف في اجتماعٍ طارىء لتجعل من آخر محطات عمره مليئة بالمصاعب والمصائب، أخذت منه ابنه ومنزله وتركت له أطفالاً صغار يرعاهم بدموع عينه.

“أبو رزوق” مسنٌ هرم، عاجزٌ عن السير، تجاعيد وجهه وابتسامة أحفاده الذين لا يعون شيئاً تحكي قصتهم دون نطقٍ أو شرح، عاشوا سنوات عمرهم في بلدة بسقلا بريف إدلب الجنوبي، قبل أن يستشهد ابنه “رزوق”، تاركاً خلفه ما هب ودب من هموم على كاهل هذا المسن.

اضطر “أبو رزوق” برفقة أحفاده الثلاثة وزوجته أن يهاجر وينزح صوب بلدة الفوعة، وكانت الأيام أشد على زوجته “أم رزوق” بعد أن هجرتهم زوجة ابنهم “رزوق” تاركةً أطفالها الثلاث لتلتحق بزوجٍ آخر.

كاميرا وكالة “ستيب الإخبارية” تمكنت من الوصول إلى هذه العائلة التي لا تملك شيئاً سوى منزل يخلو من أبسط معايير الحياة، لترصد للعالم ما يعانيه عشرات الآلاف من النازحين كما “أبو رزوق”، عالقين بين خيوط الموت والحياة.

شاهد فيديو عن القصة

استهدف الطيران الإسرائيلي، اليوم الخميس، المدعو عماد سعيد الطويل، أثناء تواجده بسيارته على المدخل الجنوبي لبلدة حضر بريف القنيطرة الشمالي، ما أدى إلى مقتله على الفور.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في الجنوب السوري، قيس حمزة، إنَّ انفجارًا سُمع دويه على المدخل الجنوبي لبلدة حضر، قرب تلة الحمرية بريف القنيطرة الشمالي، ناجم عن استهداف الطيران الإسرائيلي المسيّر للمدعو عماد سعيد الطويل، أدت إلى مقتله على الفور.

وأشار إلى أنّ الطيران الإسرائيلي حلّق في سماء المنطقة عقب الاستهداف، كما تجمع عدد من الأهالي بمكان الانفجار، ورافق ذلك استنفار أمني لقوات النظام السوري وميليشياته في المنطقة، وتم نقل جثة القتيل “المشوّهة” إلى المستشفى.

ويُرجّح بحسب مصادر محلية، أنّ عماد الطويل هو مسؤول عن التأسيس للوجود الإيراني في الجنوب السوري.

وأدت ضربات نسبت إلى إسرائيل إلى مقتل سبعة عناصر من قوات النظام السوري والحرس الثوري الإيراني في سوريا خلال شهر شباط الجاري.

 

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أعلن رئيس الجمهوية اللبناني، ميشال عون، مساء الأربعاء، عن دخول لبنان رسميًا اليوم الخميس، نادي الدول النفطية، مشيرًا إلى أنّ الإطلاق الرسمي لأعمال حفر أول بئر ستكون “شاهدة على أهمية الحدث”.

وقال عون، إنّ يومًا تاريخيًا سيشهده لبنان “وسوف يذكره حاضر لبنان ومستقبله، خصوصاً أنه يأتي في السنة التي تشهد فيها الجمهورية اللبنانية المئوية الأولى لإنشاء دولة لبنان الكبير”.

وأشار عون إلى أنّ هذا الحدث كان من المفترض أن ينطلق في العام 2013 “لكن صعوبات داخلية وسياسية حالت دون ذلك”، مضيفاً أنّ “اضطرابات المنطقة وأحداث داخلية وأطماع وإرادات وقفت في وجه هذا المشروع”.

وعبّر عون عن ثقته بأنّ بدء حفر آبار النفط في لبنان يشكل حجر الأساس للصعود من الهاوية ولو أنه يأتي “في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية الأقسى في تاريخ البلد”. لافتًا إلى أنه “ليس قدرنا كلبنانيين أن نبقى عرضة أزمات تتوالد من بعضها وتحمل إلينا اليأس من وطننا فنهجره أو نغترب عنه”.

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، واس، بأنّ المملكة قررت تعليق الدخول إليها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، كإجراء احترازي بسبب “كورونا”.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيانٍ لها، أمس الأربعاء، إنّ السلطات السعودية تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد، وتؤكد حرصها على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه.

وبيّنت الوزارة في بيانها، بأنّها ستعلق الدخول للمملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، وتعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطراً، إضافةً لوقف السماح بدخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى السعودية عبر البطاقة الوطنية.

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الخميس، إصابة رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، بفيروس كورونا، فيما تم الإعلان عن 26 حالة وفاة حتى الآن بسبب فيروس كورونا في إيران.

وظهر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، في مقطع فيديو تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، يتحدث فيه عن إصابته بفيروس كورونا.

وبحسب الإحصائيات الرسمية في إيران، فقد تم تسجيل 7 وفيات جديدة بسبب كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 26 حالة، بحسب وزارة الصحة الإيرانية.

وأضافت أنه تم تسجيل 106 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، الأمر الذي يرفع من العدد الإجمالي للإصابات من 139 إلى 245 إصابة.

 

وأوضحت أنّ الإصابات المسجلة موزعة على 20 محافظة في إيران، وأن 11 محافظة تعد خالية من الفيروس حتى الآن.

وقبل أيام تم الإعلان عن إصابة رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا في إيران، بالفيروس نفسه، وهو إيرج حريجي، نائب وزير الصحة الإيراني، حيث ظهرت عليه أثناء مؤتمر مصوّر، علامات التعب والإرهاق.

 

ألقت السلطات الجزائرية أمس الأربعاء، القبض على شابّين في ولاية تبسة شرق الجزائر، أعلنا عن زواجهما عبر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”

وأقام الشابّين حفلاً لزواجهما “مثلي الجنس” في منزل لصديقهما، ونشرا فيديو حول ذلك على الفيسبوك، لتقوم السلطات الجزائرية باعتقالهما بتهمة “الاستهزاء بالمعلوم من الدين، وارتكاب الشذوذ الجنسي بصفة علنية، وحيازة وعرض صور مخلة بالحياء”.

وتحدثت الشرطة الجزائرية عن إيجاد حبوب مهلوسة في المكان الذي قبضت فيه على الشابين، كما وجهت تمهة “استعمال لقب متصل بمهنة قانونية”، كون أحد المتهمين ارتدى زي محام.

وأمر قاضي التحقيق في ولاية تبسة، وضع الشابين بالحبس المؤقت ووضع صاحب المنزل تحت الرقابة القضائية، إلى حين الانتهاء من التحقيق بالأمر.

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

طالبت وزراة الصحة الإيرانية، اليوم الخميس، بإيقاف إقامة صلوات الجمعة ومنع التجمعات في البلاد حتى إشعار آخر، خوفًا من ازدياد انتشار فيروس كورونا، كما ولقي أحد مسؤولي السلطة في إيران حتفه بسبب الفيروس المستجد، وأصيب آخرون من المسؤولين الإيرانيين.

حيث لقي سفير إيران السابق في الفاتيكان والرئيس السابق لمكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر، هادي خسرو شاهي، مصرعه، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، اليوم.

كما نشر رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة، كيانوش جهانبور، عن طلب الوزارة الإيرانية من السلطات إيقاف إقامة صلوات الجمعة ومنع التجمعات حتى إشعار آخر، بسبب ازدياد انتشار الفيروس الخطير في البلاد.

تكملة الخبر

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الخميس، عن أن محادثات بلاده مع روسيا حول إدلب وصلت لنقطة معينة، وتركيا ستحدد موقفها على أساس نتائج المحادثات خلال اليومين القادمين.

وأشار أكار خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين في العاصمة، أنقرة، إلى أنَّ توجيهات أردوغان حول إدلب واضحة، والجيش التركي يبذل جهودًا مكثفة من أجل إحلال السلام في إدلب بأقرب وقت، على حد قوله.

 

وأضاف أكار بأن تركيا وروسيا تبحثان فتح المجال الجوي في إدلب، والذي تسيطر عليه روسيا، أمام الطائرات المسيّرة التركية المسلحة وغير المسلحة، مؤكدًا على أنَّ المشاكل حول هذه الجزئية لا تزال قائمة، فيما تملك أنقرة نوعًا من التفاؤل حول وجود حل وشيك.

ونوّه أكار إلى أنَّه سيجري، مساء اليوم الخميس، مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي، مارك أسبر، بهدف تباحث آخر المستجدات في إدلب.

تكملة الخبر

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أنّ التصعيد العسكري الأخير في شمال غربي سوريا يحمل تداعياتٍ إنسانيةٍ كارثيةٍ، فقد تسبب بموجة نزوح مليون مدنيٍ سوريٍ من مناطق الاشتباكات باتجاه الحدود السورية التركية، وذلك منذ مطلع كانون الأول.

وأكّدت الأمم المتحدة على أنّها تلقت “تقارير تفيد بوفاة عدد من الأطفال شمال غرب سوريا، بسبب البرودة الشديدة للطقس”، مشيرًة إلى أنّه تمّ “مقتل 134 مدنيًا على الأقل بينهم 44 طفلًا بسبب القصف على إدلب وحلب من 1 حتى 25 فبراير/ شباط الحالي”.

كما تطرّقت الأمم المتحدة للحديث عن الاستهدافات المباشرة للمرافق الطبية والتعليمية، فقد أوضحت أنّه تأثرت 11منشأة طبية و15 منشأةً تعليميةً بسبب المعارك في حلب وإدلب منذ بداية شهر فبراير/شباط الحالي فقط”.

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أنّه لا يمكنه أن يتعامل مع الأسد على إنه صديق أبداً، وأن الوجود التركي بإدلب مشرّع وفق اتفاق أضنة.

وقال أردوغان: “لا يمكن لبشار الأسد أن يكون صديقنا ونحن موجودون في سوريا وفقا لاتفاقية أضنة، ولقاءاتنا مع الروس مستمرة حول إدلب”.

 

وأضاف أنّ النظام السوري صامد بفضل الدعم الروسي والإيراني، واعترف بسقوط 3 جنود أتراك في إدلب، مشيراً إلى أنّهم قتلوا العديد من عناصر النظام السوري أيضاً.

وأكد أنّ سير الأحداث في إدلب بدأ يتغير لصالح تركيا وقوات المعارضة المدعومة من قبلها، حيث كانت قد سيطرت فجر اليوم هذه القوات على مدينة “سراقب” وعدد من البلدات الهامة شرق إدلب بعد معارك عنيفة مع قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها

تكملة الخبر

اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الخميس، المرشد الإيراني خامنئي، بمواصلة الكذب على شعبه، بدلًا من تحمّل المسؤولية.

وقال بومبيو في سلسلة تغريدات عبر حسابه في تويتر، “يواصل خامنئي الكذب بدلًا من تحمل مسؤولية قتل المدنيين في طائرة الركاب الأوكرانية، والمخاطر الداخلية التي تهدد صحة الإيرانيين”، مشيرًا بهذا إلى تستر النظام الإيراني على تفشي فيروس كورونا في البلاد.

 

وأضاف أنّ خامنئي يضحي بشباب إيران بطريقة متهورة في “توسعاته الثورية”، في إشارة إلى انتشار الميليشيات الإيرانية سواء في العراق أو سوريا أو لبنان.

وتابع “إنّ النظام الإيراني يواجه أزمة في شرعيته، بعد تدني المشاركة في الانتخابات النيابية إلى أدنى مستوى منذ العام 1979”.

وأعلنت إيران الأحد الماضي، أنّ نسبة إقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية بلغت 42 بالمئة، وهي الأقل منذ الثورة الخمينية عام 1979، في حين ألقى المرشد الإيراني علي خامنئي باللوم على من وصفهم بـ “أعداء إيران الذين ضخموا خطر فيروس كورونا الجديد لإثناء الناخبين عن التصويت”.

تكملة الخبر

 

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة خاصة حول الوضع في سوريا بشكل عام، وإدلب بشكل خاص، لبحث آخر المستجدات، وسبل إيصال المساعدات لشمال شرق سوريا بعد منع الأمم المتحدة من استخدام معبر اليعربية الفاصل بين سوريا والعراق.

وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أورسولا مولر، إنَّ أي خفض لحجم المساعدات الإنسانية في الشمال السوري سيؤدي لتفاقم حجم الكارثة، مؤكدًة أنَّ الوضع الحالي في إدلب يتطلب تدخل مجلس الأمن.

 

وأضاف مندوب بلجيكا في مجلس الأمن، مارك بيكستين، إنَّ 11 مليون نسمة في سوريا بحاجة إلى مساعدات إنسانية وفق خطة عاجلة، فيما أكدت مندوبة الولايات المتحدة، كيلي كرافت، على ضرورة تحقيق وقف إطلاق نار شامل بالبلاد، مشيرًة إلى أنَّه لا يمكن الاعتماد على نظام الأسد لإيصال المعونات والمساعدات للشعب السوري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق