نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الجمعة 28/02/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

النظام السوري يكذّب تصريحات تركيا.. ويفتح النار على الدول الغربية

اتهمَ مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري، اليوم الجمعة، الجانب التركي وبعض الدول الغربية بممارسة التضليل ضد النظام السوري، ودعم ما أسماهم بـ “الإرهابيين”، فضلًا عن مبالغة الإعلام التركي في ذكر الخسائر التي يتكبدها النظام السوري، بحسب مانقلت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام السوري “سانا”.

وقال المصدر في تصريحه لـ “سانا”: “أثبتت حملة التضليل التي قامت بها تركيا والدول الغربية ضدّ النظام السوري، خلال الأيام القليلة الماضية، الدعم الكبير الذي قدمته طيلة السنوات الماضية، وتقوم بتقديمه الآن تلك الدول وعلى رأسها النظام التركي لـ (المجموعات الإرهابية المسلحة) والاستثمار الكبير الذي راهنت عليه هذه الدول لتنفيذ مخططاتها المعادية لتطلعات الشعب السوري المتمثلة بالقضاء على الإرهاب والحفاظ على سيادته واستقراره”.

الطيران التركي المسير يستهدف مواقع قوات النظام السوري شرقي إدلب.. والحصيلة

شهدت محافظة إدلب، اليوم الجمعة، تصعيدًا عسكريًا من قبل القوات التركية استهدفت خلاله عدة مواقع لقوات النظام السوري في ريف إدلب الشرقي، عبر طائرات تركية مسيرة تحمل صواريخ موجهة، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين المعارضة وقوات النظام جنوبي إدلب.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إن طائرات تركية مسيرة استهدفت موقع لقوات النظام في بلدة معصران شرقي إدلب، ما أدى لتدمير عربة “بي إم بي” وسيارة عسكرية محملة بالذخيرة، إضافة لاستهداف بالطيران التركي المسير على مواقع قوات النظام السوري في قرية الطليحية بالريف ذاته، والذي نتج عنه تدمير دبابة لقوات النظام السوري، تزامنًا مع تحليق طيران الاستطلاع التركي في أجواء تفتناز والمنطقة الشرقية لإدلب.

وأضاف مراسلنا أن فصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام تمكنتا من السيطرة على قرية قوقفين غرب جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، إثر اشتباكات عنيفة مع قوات النظام والميليشيات المساندة لها في المنطقة.

شاهد كيف انتقمت الصواريخ التركية لقتلى جيشها بقصف مواقع النظام السوري (فيديو)

تناقلت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة، مقاطع فيديو مصّور أظهرت قصف الجيش التركي لمواقع ونقاط النظام السوري في إدلب.

وأوردت وكالة “الأناضول” التركية، أنه “في غضون أسبوعين حيّد الجيش التركي حوالي 130 وحدة من المعدات العسكرية للقوات الحكومية السورية”.

وأشارت وسائل إعلام أخرى تعليقًا على المقاطع المصوّرة، أنه “خلال 17 يومًا فقط من الهجمات التركية، تم تدمير 55 دبابة سورية و 18 مركبة مدرعة و 21 مركبة عسكرية أخرى و 29 مدفع هاوتزر وثلاث مروحيات، وتم تحييد 1.7 ألف عسكري”. على حد زعمها.

ويأتي ذلك على خلفية مقتل 33 جنديًا تركيًا وإصابة 32 آخرين في غارة لطيران النظام السوري على مواقع فصائل المعارضة بإدلب يوم أمس الخميس.

شاهد وصول أولى دفعات اللاجئين السوريين إلى السواحل اليونانية (صور+فيديو)

تناقل نشطاء وصحفيون سوريون صورًا قالوا أنها لوصول أوّل دفعة من اللاجئين السوريين الذين خرجوا من تركيا نحو اليونان.

2822020 9 4
2822020 9 3
2822020 9 2

وأظهرت الصور التي حصلت عليها وكالة ستيب الإخبارية، وصول قاربين “بلم” تقل لاجئين سوريين، إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وصرّح الصحفي السوري “أحمد العقدة”، لوكالة ستيب الإخبارية، أنَّ وسائل إعلام تركية أكّدت وصول بعض اللاجئين السوريين إلى السواحل اليونانية.

 
الدفاع الروسية تتهرّب من المسؤولية وتُحمّل النظام السوري قصف الجنود الأتراك

نشرت وزارة الدفاع الروسية بيانًا علّقت من خلاله على حادثة استهداف طيران النظام السوري لنقطة تجمّع الجنود الأتراك، أمس الخميس، في بلدة بليون بريف إدلب الجنوبي.

ووفقًا لبيان وزارة الدفاع الروسية، الذي نشرته صباح اليوم الجمعة، فإنَّ قصف النظام السوري في إدلب كان موجهًا “ضدَّ المسلحين الإرهابيين، وتبيّن لاحقًا أن صفوفهم ضمت عسكريين أتراك”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنَّ “الجانب التركي لم يقدّم لموسكو معلومات عن تواجد عسكرييه في بليون في إدلب، مضيفة أنه وفقا للمعلومات التي تلقاها مركز المصالحة الروسي في سوريا، لم تتواجد هناك وحدات، ولم يكن مفترضًا أن تتواجد أي وحدات تركية في منطقة القصف”.

وتابعت الوزارة أنه “فور تلقي معلومات عن إصابات في صفوف العسكريين الأتراك، اتخذ الجانب الروسي كافة الإجراءات الضرورية لوقف إطلاق النار من قبل القوّات السورية بشكل كامل، وتأمين إجلاء القتلى والجرحى الأتراك إلى أراضي بلادهم”، على حد تعبيره.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

فيديو || فنان عربي يطل من محجره الصحي ويوجه رسالة لمتابعيه حول كورونا

ظهر الفنان الكويتي، عبد الله بوشهري من “محجره الصحي” الذي أقام فيه بالكويت، بعد عودته من إيران.

وكان بوشهري قد وصل إلى الكويت برفقة زوجته، قادمًا من إيران، وعلى إثر ذلك تم حجزه في المحجر الصحي، للتأكد من سلامته وعدم إصابته بفيروس “كورونا”.

وقال بوشهري خلال مقطع مصور، مخاطبًا المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، “بدلاً من الانشغال في إشاعات تسبب الهلع في البلد، وتتشمتون بالمرض، ياليت تدعو للمصابين بالفيروس بالشفاء والتعافي”.

وتابع، “أما الذي يسأل عني من باب المحبة فأقول له مشكور وماقصرت. أنا حاليًا في الفندق – المحجر الصحي – ووزارة الصحة مشكورة وماقصرت مع الكل، يعطيهم الف عافية ويقويهم، وياريت نوقف الإشاعات ويكون هناك تقدير للوضع اللي كلنا فيه”.

 

تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

عاد من إيران.. الاشتباه بإصابة مسؤول في طرابلس بكورونا وحالة هلع في المدينة

أفادت وسائل إعلام لبنانية، الجمعة، عن حصول حالة هلع في قصر العدل بطرابلس، بعد الاشتباه بإصابة أحد المسؤولين بفيروس كورونا.

ووفق ما ذكرت إذاعة “صوت لبنان”، فإنَّ رئيس قلم محكمة الجنايات، جمال محمود، اشتبه بإصابته بفيروس كورونا، وابنته التي عادت من إيران الاثنين الماضي، ما تسبب بحالة من الهلع في قصر العدل بطرابلس.

وفي هذا الصدد، أصدرت الحكومة اللبنانية اليوم الجمعة، قرارًا بوقف النقل الجوي والبحري والبري للقادمين من دولٍ تفشى فيها الفيروس.

وجاء في قرار وزير الأشغال العامة والنقل، ميشال نجار، أنَّ الوقف يشمل “جميع الأشخاص القادمين من الدول التي تشهد تفشيًا لفيروس كورونا، أي الصين وكوريا الجنوبية، وإيران وإيطاليا، وعند الإقتضاء دول أخرى تحددها لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، عل أن يستثنى من ذلك فقط المواطنون اللبنانيون والأشخاص الأجانب المقيمون في لبنان”.

 
لافروف “ما يحصل في إدلب لا يندرج تحت بنود ميثاق حلف الناتو”

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إنّ تركيا لها الحق باللجوء لحلفائها في النيتو، معتقدًا أنّ ما يحصل في إدلب لا يندرج تحت أي بند من ميثاق الحلف.

واعتبر لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك عُقد مع وزير خارجية لوكسمبورغ، اليوم الجمعة، أنّه “من حق الجيش السوري أن يقضي على الإرهاب بشكلٍ كامل”، مشيرًا إلى أنَّ موسكو لا تستطيع منعه.

وأضاف أنه من المهم توحيد كل الجهود لتجنب مزيد من التصعيد في سوريا، مؤكدًا على أنّ روسيا وتركيا على استعداد لمواصلة التنسيق. وأعلن في هذا الصدد أنّ بوتين وأردوغان بحثا اليوم تطورات الأوضاع في إدلب.

تكملة التصريحات

آكار يكذّب التصريحات الروسية ويكشف حصيلة ردهم على قوات النظام السوري

كذّب وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، تصريحات وزارة الدفاع الروسية حول استهداف الجنود الأتراك في إدلب، لافتًا في الوقت نفسه إلى حصيلة رد بلاده على النظام السوري بعد مقتل الجنود.

وقال آكار خلال اجتماع عسكري، اليوم الجمعة، إنّ الهجوم على القوات التركية نُفذ على الرغم من التنسيق مع المسؤولين الروس وإبلاغهم بمواقع القوات.

وأكد وزير الدفاع على أنّه “لم تكن مع القوات التركية خلال الهجوم أية مجموعات مسلحة أخرى، مشيرًا إلى أنّه “رغم تحذيرنا بعد استهداف قواتنا لأول مرة تواصل الهجوم وطال أيضًا سيارات الإسعاف”.

وأعلن آكار، أنّ القصف الجوي والبري التركي المتواصل طال أكثر من 200 هدف للنظام السوري، لافتًا إلى أنه تم تدمير 5 مروحيات، و46 دبابة ومدفعية ومنظومتين للدفاع الجوي.

 
صواريخ “كاليبر” الروسية فائقة الدّقة تتجه للسواحل السورية، فهل ستبدأ الحرب بين روسيا وتركيا!!

أعلن ممثل أسطول البحر الأسود الروسي، ألكسي روليف، صباح اليوم الجمعة، عن توجه فرقاطتين روسيتين تحملان صواريخ “كاليبر” فائقة الدقة، إلى البحر الأبيض المتوسط مقابل الساحل السوري.

وقال “روليف” إنَّ “الفرقاطتين التابعتين لأسطول البحر الأسود، الأدميرال ماكاروف، والأدميرال غريغوروفيتش، المزودتين بصواريخ كروز فائقة الدقة من طراز كاليبر، عبرتا مضيقي البوسفور والدردانيل التركيين في طريقها باتجاه البحر الأبيض المتوسط”.

وأوضح الناطق أنَّ “هاتين الفرقاطتين سترابطان في البحر الأبيض المتوسط لتكونا جزءا من قوات المجموعة البحرية الروسية الدائمة هناك”.

ولفت إلى أنَّ “هاتين الفرقاطتين قامتا خلال عملية توجههما من البحر الأسود إلى المتوسط، بإجراء مجموعة من التدريبات والمناورات القتالية البحرية في نطاقات تدريب الأسطول في البحر الأسود”.

تكملة التقرير

غضبٌ تركي وإدانات دولية من “مذبحة الجنود” الأتراك بإدلب..

أثار مقتل عدد من الجنود الأتراك في إدلب السورية، تطورات على المشهد السياسي داخل تركيا، وإدانات دولية، وسط تهديدات من أنقرة بردٍ حازم على ذلك الهجوم.

غضب محلي

وقال زعيم حزب “الحركة القومية” التركي، دولت بهتشلي، إنَّ حزب الحركة القومية يدعم الحكومة التركية في أي قرار سياسي وعسكري حيال الهجوم أيّا كان الثمن.

وأضاف في بيان، “علينا سحق الأعداء أينما شوهدوا، ولا بد من شن عملية جوية وبرية في إدلب على وجه السرعة”، وتابع قائلًا، “أزمة إدلب المتفاقمة، باتت بمنزلة هوية تهدد بقاءنا القومي بشكل كبير.. ومن الآن فصاعدًا لن يبقى هناك اعتبار لأية مبررات”.

وأوضح أنَّ “روسيا كشفت عن وجهها الحقيقي مرة أخرى من خلال هذا الهجوم، وأفصحت بشكل جلي عما تضمره من حقد دفين ضد تركيا، لتنضم رسميًا إلى معسكر الأعداء بما ارتكبه نظام الأسد القاتل”.

بدوره دعا حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، البرلمان في بلاده إلى عقد جلسة مغلقة طارئة، الجمعة، لبحث تداعيات مقتل عشرات الجنود الأتراك في قصف بمحافظة إدلب، شمال غربي سوريا.

 تكملة التقرير
بطلب من تركيا.. الناتو يعقد اجتماعًا طارئًا بعد مقتل الجنود الأتراك

أعلن حلف الناتو أنّه سيعقد اليوم الجمعة، اجتماعًا طارئًا بناء على طلب تركيا، لمناقشة الوضع في إدلب بعد مقتل عدد من الجنود الأتراك هناك.

وبحسب وكالة الأناضول، فإنّ الاجتماع جاء وفقًا للمادة الرابعة من معاهدة شمال الأطلسي، والتي تنص على إمكانية طلب أي دول عضو في الحلف عندما يتهدد أمنها وسلامتها الإقليمية.

وكان السكرتير الصحفي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر شليك، قال في وقت سابق إنَّ بلاده ستبدأ اليوم مشاورات مع الناتو، فيما يتعلق بالوضع في إدلب السورية، حيث قتل 33 جنديًا تركيا ليلة أمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى