أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد 20 عام من القتال.. الولايات المتحدة توقع اتفاق سلام مع “طالبان” وهذه تفاصيله

نشرت الحكومتين الأفغانية والأمريكية اليوم السبت بياناً مشتركاً، حول اتفاق سلام بين الحكومة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي من جهة وحركة “طالبان” من جهة ثانية.

وينص الاتفاق بأنّ القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي ستستكمل انسحابها من أفغانستان خلال 14 شهراً، وستخفض الولايات المتحدة الأمريكية قواتها في أفغانستان إلى 8600 خلال 135 يوماً من الاتفاق مع “طالبان”.

وأوضح البيان أنّ الولايات المتحدة تلتزم بموارد مالية سنوية تخصص لتدريب قوات الأمن الأفغانية وتزويدها بالعتاد، مع التنويه أنّ تنفيذ الولايات المتحدة لهذه الالتزامات مرتبط باحترام حركة “طالبان” التزاماتها، بحسب البيان.

ووصل اليوم السبت، مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي إلى العاصمة القطرية، الدوحة، من أجل التوقيع على الاتفاق بالصيغة النهائية مع حركة “طالبان”.

من جهته، قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان: “اليوم صدرت الأوامر لجميع مقاتلي طالبان بالامتناع عن شن أي هجوم… من أجل سعادة الأمة”.

يشار إلى أنّ اتفاق السلام جاء بعد نحو 20 عاماً من القتال في أفغانستان بين الطرفين، وتسبب بمقتل الآلاف خلال تلك الحرب، وكان قد أعلن أمس الجمعة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن التوصل لاتفاق مع حركة “طالبان” المصنفة على قوائم الإرهاب.

اقرأ أيضًا: برعاية قطرية.. حركة طالبان توقّع اتفاقية سلام مع الولايات المتحدة الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى