نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – السبت 29/02/2020


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

فصائل المعارضة تستعيد السيطرة على سبع نقاط بريفي إدلب وحماة

تمكنت فصائل المعارضة السورية، اليوم السبت، من استعادة السيطرة على عدّة قرى وبلدات بريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي، وسط اشتباكات عنيفة مع قوات النظام السوري، تزامنت مع قصف مدفعي طال القرى القريبة من خطوط المواجهة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، حسن المحمد، إنَّ فصائل المعارضة تمكنت من استعادة السيطرة على بلدات كفرعويد وسفوهن والحلوبة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، إثر معارك عنيفة مع قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها على المحور، أسفرت عن تدمير قاعدة م/د لقوات النظام السوري.

وأضاف مراسلنا في المنطقة، أن اشتباكات عنيفة شنّتها فصائل المعارضة على مواقع قوات النظام السوري في جبل الزاوية وريف إدلب الجنوبي، تزامنت مع تحرير تل القناطر جنوب إدلب، إضافةً إلى قتل عدد من عناصر النظام السوري.

جرحى بين المهاجرين خلال اجتياز الحدود التركية بقنابل الأمن اليوناني

تصدت الشرطة اليونانية، اليوم السبت، لآلاف المهاجرين الذي كانوا يحاولون عبور الحدود مع تركيا، باستخدام القنابل المسيلة للدموع والصوتية، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات بين صفوفهم.

وأوردت وكالة الأناضول، أن الطواقم الطبية التركية، أسعفت 3 مصابين نُقلوا إلى مستشفى “مراد الأول” الحكومي بولاية أدرنة.

وأظهرت لقطات مصوّرة جانب من المناوشات التي وقعت بين عناصر الشرطة اليونانية وعدد من المهاجرين.

وتوجه رئيس الأركان العامة اليوناني ووزير الشرطة إلى المنطقة، التي تدفق عليها المهاجرون، بينما أكدت الحكومة رفع التأهب على الحدود إلى “أقصى درجة ممكنة”.

وأعلنت أثينا أنها منعت 4 آلاف مهاجر قادمين من تركيا من دخول أراضيها “بشكل غير قانوني”، وقال المتحدّث باسم الحكومة ستيليوس بيستاس، بعد اجتماع طارئ برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، “واجهت اليونان أمس الجمعة، محاولة منظمة وغير قانونية لخرق حدودنا بأعداد كبيرة وتمكنت من التغلب عليها”.

بليلة القصف التركي.. طائرة تركية تدمّر رادار طيران روسي وعدد من “المعفشين”

تداولت حسابات تركيّة على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً من طائرة تركية أثناء تنفيذها غارات جوية على مواقع قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها في إدلب.

ويظهر في الفيديو الطائرة التركية التي تدعى “العنقاء siha” وهي تنفذ غارات على رادار روسي تحمله سيارة ويعمل دون أن يكتشف وجود الطائرة بقربه.

وبحسب الناشطون الأتراك فإنّ الرادار الظاهر في الفيديو هو من نوع بانتسير Pantsir S-1 الروسي، بينما تحدث ذات المصادر على أنّ الطائرة المسيّرة “العنقاء” تملك منها كل من تركيا والسعودية والإمارات و9 دول أخرى.

أردوغان يكشف عن خطة بلاده لمواجهة النظام السوري والتعامل مع اللاجئين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أنّ قواته لن تخرج من الأراضي السورية، طالما الشعب السوري يطالب بوجودها، مشددًا على إنشاء منطقة آمنة على عمق 30 كم، داخل البلاد.

وقال أردوغان في كلمة له أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية في إسطنبول، اليوم السبت، إنَّ بلاده ليس لها مطامع في نفط أو أراضي سوريا، “وإنما نريد ضمان أمن حدودنا عبر إقامة منطقة آمنة”.

وكشف الرئيس التركي، عن حصيلة رد بلاده بعد مقتل الجنود الأتراك في إدلب، قائلًا، إنّ قواتنا قضت على أكثر من 2100 عنصرًا من نظام الأسد، وتدمير 300 مركبة، ومدارج طائرات، ومخازن أسلحة كيميائية.

“قسد” تعثر على مواد مخدرة بشاحنات لـ”القاطرجي” وتتخذ إجراءات صارمة

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ قوات “الأسايش” التابعة لميليشيا “قسد” عثرت على كميات من مادة الحبوب المخدرة في أحد الصهاريج التابعة لمجموعة “القاطرجي”، لتتخذ على إثرها إجراءات صارمة على حواجزها.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في الرقّة، ياسر الحمود، إنّ الكمية من حبوب المخدر التي عثرت عليها “قسد” تصل إلى كيلو غرام واحد، وتمّ إيقاف سائق السيارة وتحويله للتحقيق على إثرها.

وبيّن أنّ عدداّ من الصهاريج كانت قادمة من مناطق سيطرة قوات النظام السوري و متجهة إلى مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” في الحسكة لنقل النفط من هناك، وألقي القبض عليها في منطقة الطبقة بريف الرقّة وهي تحمل هذه المواد المخدرة.

خاص لستيب|| مذبحة بحق قوّات النظام السوري والميليشيات الإيرانية، وأكثر من 70 جثة وصلت مشافي حلب (فيديو)

وصلت 73 جثّة موزّعة ما بين عناصر قوّات النظام السوري وعناصر ميليشيا (حزب الله) اللبناني، وآخرون من الميليشيات الإيرانية وعناصر الفرقة (٢٥) وعناصر الدفاع الوطني، إلى مشافي مدينة حلب، أمس الجمعة.

وأفادت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية في حلب، هديل محمد، أنَّ الجثث وصلت ليلة أمس الجمعة وتوزعت على مشافي الجامعة والمشفى العسكري في مدينة حلب.

وأوضحت أنَّ الجثث وصلت على عدة دفعات من جبهات ريف إدلب الجنوبي والشرقي، وريف حلب الغربي، معظمهم قتل جرّاء استهداف الطائرات المسيّرة التركية لهم.

فيما وصلت جثث أخرى لعناصر النظام السوري، بينهم ضباط برتب عالية، مشيرًة إلى أنهم قتلوا خلال المواجهات العسكرية مع قوّات المعارضة بريف إدلب.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

فتيات سعوديات يتحرّشن بشبّان وسط الشارع والحادثة تشعل الرأي العام

أثار مقطع فيديو صورته فتاة سعودية موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية اليوم السبت، حيث تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر تحرّش عدد من الشبّان بفتيات سعوديات بمكان عام.

ويبيّن الفيديو شبّاناً سعوديين يتكلمون مع فتاة، قيل إنّه حدث بالقرب من مجمع تجاري بمدينة جدة السعودية، وظهر تفاعل الفتيات معهم بالمزاح والضحك.

وانتقد المغردون السعوديون على موقع “تويتر” الفيديو وتصويره، وهاجم بعضهم الفتاة التي صورت معتبرين أنها هي من كانت تتكلم مع الشبّان وتضحك بصوت عالِ بمكان عام، الأمر الذي يخدش الحياء العام وعادات أهل المنطقة، حسب وصفهم.

ومن جانبه أمر النائب العام السعودي بملاحقة الشبّان الذين ظهرت وجوههم واضحة بالفيديو، وفتح تحقيق بالقضية، مشيراً إلى إمكانية إيقاع عقوبة بالسجن تصل إلى سنتين وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي بحقهم.

 

قطر تستورد كورونا من إيران.. ومصر بعكس العالم تستقبل سيّاحًا من الصين

أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم السبت، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، لمواطن قطري عاد من إيران.

وأوضحت الوزارة أنّ حالة الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا، تعود لمواطن قطري يبلغ من العمر 36 عامًا، كان قد عاد من إيران مؤخرًا، وذلك ضمن المواطنين التي قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة، وممن خضعوا للحجر الصحي فور وصولهم أول أمس الخميس.

وأكدت الوزارة أنه تم إدخال المريض إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام وهو في حالة صحية مستقرة، مضيفة أنها بدأت في فحص جميع الأشخاص المخالطين عن قرب للمريض وتنفيذ تدابير الحجر الصحي المناسبة، وأنه لا يوجد في الوقت الحالي ما يدل على انتشار الفيروس في البلاد.

من جهته أجرى أمير قطر اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الإيراني حسن روحاني، معربًا عن “أمله بصحة جمیع المواطنین الإیرانیین”، وأعلن عن “تضامن قطر حكومة وشعبًا مع حکومة وشعب إیران الشقیقة لمواجهة فیروس کورونا”، وقال، “نثق بأن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تقدر أن تسیطر علی هذا الفیروس نظرًا إلی القدرات والإمكانیات وتخصص الأطباء و مدراء قطاع الصحة”.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

روحاني يطرح مقترحاً على أردوغان حول إدلب في اتصالٍ هاتفي.. والخارجية التركية تطالب الناتو بهذا

بحث الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الإيراني، حسن روحاني، التطورات الأخيرة في محافظة إدلب السورية، في مكالمة هاتفية بينهما، اليوم السبت.

وأكد خلالها روحاني لنظيره أردوغان “على أهمية مكافحة الإرهاب في محافظة إدلب بسوريا”، مضيفاً أن “التصعيد في محافظة إدلب لن يكون لصالح أي دولة” على حدِّ تعبيره.

وأشار روحاني إلى أن “حل الأزمة في إدلب يكون عبر الحوار السياسي ولا ينبغي أن تضعف عملية أستانا”، لافتاً إلى أن “طهران مستعدة لعقد قمة ثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا ضمن مسار أستانا”.

وعلى صعيدٍ متصل، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم السبت، في تصريح إنه لن تكون هناك تنازلات بشأن محافظة إدلب السورية، سواء في الميدان أو على الطاولة.

تكملة الخبر

بعد 20 عام من القتال.. الولايات المتحدة توقع اتفاق سلام مع “طالبان” وهذه تفاصيله

نشرت الحكومتين الأفغانية والأمريكية اليوم السبت بياناً مشتركاً، حول اتفاق سلام بين الحكومة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي من جهة وحركة “طالبان” من جهة ثانية.

وينص الاتفاق بأنّ القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي ستستكمل انسحابها من أفغانستان خلال 14 شهراً، وستخفض الولايات المتحدة الأمريكية قواتها في أفغانستان إلى 8600 خلال 135 يوماً من الاتفاق مع “طالبان”.

وأوضح البيان أنّ الولايات المتحدة تلتزم بموارد مالية سنوية تخصص لتدريب قوات الأمن الأفغانية وتزويدها بالعتاد، مع التنويه أنّ تنفيذ الولايات المتحدة لهذه الالتزامات مرتبط باحترام حركة “طالبان” التزاماتها، بحسب البيان.

تكملة التقرير

“بقي المنصب فارغاً لأشهر” ترامب يعين شخصية مثيرة للجدل رئيساً لأجهزة الاستخبارات

عين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم السبت، النائب الجمهوري “جون راتكليف” رئيسًا لأجهزة الاستخبارات الوطنية، بعد إعلانه يوم أمس الجمعة، عن ترشيحه لهذا المنصب عبر تغريدة على منصة “تويتر”، بعد بقاء المنصب فارغاً لأشهر.

وكان ترامب زكى حليفه، راتكليف (53 عاماً) مديراً لأجهزة الاستخبارات الوطنية بعد استقالة، دان كوتس، في يوليو العام الماضي، إلا أنه اضطر لسحب ترشحه أمام انتقادات حادة من الديمقراطيين لخلفيته ومؤهلاته، وسط ردود فاترة من كبار الجمهوريين، وفقاً لوكالة فرانس 24.

فيما عين ترامب، بدلاً منه آنذاك، الخبير في مكافحة الإرهاب، جوزف ماكغواير، مديراً بالإنابة للإشراف على 17 وكالة، بينها وكالة الاستخبارات المركزية ووكالة الأمن القومي.

كورونا يقتل مسؤول إيراني ويصيب 5 آخرين ويصل إلى عائلة “الخامنئي” (فيديو)

أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم السبت، بوفاة النائب محمد علي رمضاني، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، إضافةً لإصابة 5 نواب آخرين من البرلمان الإيراني بالمرض ذاته.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أيضاً أنّ محمد مير محمدي، عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، دخل في غيبوبة إثر إصابته بفيروس كورونا.

ومن جهته أعلن شقيق زوجة مجتبى خامنئي نجل المرشد الإيراني، وهو حداد عادل ابن غلام علي حداد عادل، بأنه أصيب بكورونا وذلك عبر تغريدة له على حسابه في “تويتر”.

وفي السياق أيضاً أضرم محتجون النار في مركز صحي يقع في حي سكني بمدينة بندر عباس جنوب إيران، بعد انتشار أنباء بأنّ السلطات نقلت إليه مصابين بفيروس كورونا من مدينة قم.

الخارجية الروسية تُعلن التوصل لاتفاق “خفض التوتر” في إدلب

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، أنَّ المحادثات التي عقدت في أنقرة مع وفد من الجانب التركي بشأن سوريا، انتهت بالاتفاق على خفض التوتر على الأرض.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة رويترز تصريحات دبلوماسي روسي، قال إنَّ “موسكو وأنقرة تريدان خفض التصعيد في إدلب السورية”.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أمام مجلس الأمن الدولي، أنَّ روسيا “مستعدة للعمل على خفضٍ للتصعيد” في منطقة إدلب، مع جميع الراغبين بذلك. معتبرًا أنَّ “الوضع ساء وتوتر بشدة في إدلب”.

وكانت وكالة ستيب الإخبارية قد أجرت حوارًا قبل أيام، كشفت من خلاله أنه الجانب الروسي سيطلب هدنة مؤقتة من تركيا.

تكملة الخبر

جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بعد مقتل الجنود الأتراك.. وهذا أبرز ماجاء فيه

دعت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن، كيلي كرافت، النظام السوري وروسيا للانسحاب للمناطق المحددة وفق اتفاقية سوتشي، لافتة إلى أنّ ما يحصل في إدلب هو حملة تستهدف أحد حلفاء واشنطن في الناتو.

وقالت كرافت، خلال إفادة لها أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، في جلسة طارئة عقدت أمس الجمعة، حول إدلب، إنّ “الولايات المتحدة ليست هنا في هذه الجلسة للاستماع والمناقشة، فواشنطن تدين بأشد العبارات الممكنة الهجمات ضد القوات التركية”.

وأضافت كرافت “لقد كانت الهجمات غير مبررة على الإطلاق، وبلا معنى، وبربرية”، مؤكدة أنّ “التزامنا تجاه تركيا حليفتنا في حلف شمال الأطلسي لن يهتز، فأنقرة تحظى بدعمنا الكامل للرد دفاعًا عن النفس على الهجمات غير المبررة على مراكز المراقبة التركية بإدلب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى