الشأن السوريسلايد رئيسي

إيران تهدد النقاط التركية المحاصرة في سوريا.. والداخل التركي منقسم

أصدر حزب “الوطن” التركي، أمس السبت، بيانًا عبّرَ من خلالهِ عن قلقله من استجرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وبلاده إلى ما أسموه “فخ” سوريا، معتبرين أنّ تركيا تورطت في حربها مع سوريا.

وجاء في البيان: “نحنُ نحذرُ من دفع تركيا إلى الوقوع في الفخ، إنّهم يجرون ليس فقط تركيا بل ورئيسها أيضًا إلى الفخ”، حيث اعتبر زعماء حزب “وطن”، أنّ تورط تركيا في سوريا سوف يبعدها عن حلفائها الاستراتيجيينَ وفي مقدمتهم روسيا.

فيما أكّد عدة سياسيين أتراك آخرين على أنّ السلطات الأمريكية والإسرائيلية هي من تقف وراء دفع تركيا وتشجعها على الخوض في فخ الحرب السورية، وإن كانت تلك السلطات تبدي عكسَ ما تظهره للعالم من أنّها لا تدعم حكومة أردوغان وسياساتها الداخلية والخارجية.

ومن جهة أخرى، حذّرَ المركز الاستشاري الإيراني في سوريا القوات التركية من ردوده الانتقامية منها وذلك في تصريحات أدلى بها لوكالة “يونيوز”، حيث قال:”رغم الموقف الدفاعي لقواتنا، أقدمَ الجيش التركي من الجو وبدعم ناري وصواريخ دقيقة على استهداف عناصرنا وقواتنا، مما دفعنا لإرسال وسطاء للجيش التركي لوقف هذا الاعتداء والنهج”.

اقرأ أيضاً : نائب تركي: سياستنا بسوريا خاطئة وعلينا استبدال جنودنا بمليون شاب سوري من اللاجئين

وأضاف المركز أنّه أرسل عدة وسطاء لإبلاغ الجيش التركي أنّ “الإرهابيين هاجموا بدعم منكم مواقعنا، كذلك أبلغ المركز الجيش التركي أنهم متواجدون مع الجيش السوري لهذه المهمة”، موضحين للأتراك أنّه: “منذ بداية حضور القوات الإيرانية كانت المواقع التركية في سوريا داخل مناطق قواتنا بموجب اتفاقات أستانا”.

وتابع المركز نحن نذكّر الشعب التركي “أنّ أبناءه موجودون منذ شهر في مرمى قواتنا وكنا نستطيع الانتقام، ولكننا لم نفعل ذلك تلبية لأوامر قيادتنا، وندعوه للضغط على القيادة التركية لتصويب قراراتها وحقن دماء الجنود الأتراك”.

والجدير ذكره أنّ سلاح الجو التركي “الطائرات بدون طيار” استهدفت بالأيام الأخيرة السابقة، عشرات المواقع لقوات النظام والميليشيات الإيرانية، عقب مجزرة الجيش التركي، التي ارتكبتها قوات النظام السوري بحقهم منذ يومين، فيما وجّهَ النائب عن حزب الجيد التركي، فخر الدين يوكوش، انتقادًا حادًا لسياسة بلاده في سوريا.

اقرأ أيضاً : خاص لستيب|| مذبحة بحق قوّات النظام السوري والميليشيات الإيرانية، وأكثر من 70 جثة وصلت مشافي حلب (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق