أخبار العالم العربي

كورونا قد يتسبب بتأجيل القمة العربية في الجزائر، وهذه التفاصيل..

أكّد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنَّ “هناك وضعًا عالميًا طارئًا يتعلق بكورونا”، وأنه قد يتسبب في تأجيل القمة العربية المقبلة في الجزائر، حتى منتصف العام الحالي.

وقال “أبو الغيط”، في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الجزائري، صبري بو قادوم، إنه قد يتم تأجيل موعد القمة المقرر انعقادها أواخر مارس الجاري، وأنَّ الموعد الجديد لا يمكن أن يتعدى منتصف يونيو المقبل.

من جهته، قال بوقادوم إنَّ “الظروف العالمية، وبالأخص الصحية المتعلقة بفيروس كورونا، تستدعي التحضير الجيد لإنجاح الموعد”، لافتا إلى أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الذي ستؤول إليه رئاسة القمة، سيحدد تاريخ انعقادها بالتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية”.

بدوره، صرّح السفير “حسام زكيط، الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، أنه من المقرر أن “تشهد الزيارة الأولى التي يقوم بها أبوالغيط إلي الجزائر منذ توليه مهام منصبه، لقاء مع عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية وجلسة محادثات مع صبري بوقدوم وزير الخارجية”.

وأوضح السفر “زكي” أنَّ “المحادثات ستتركز حول عدد من الملفات الإقليمية الهامة في المنطقة العربية وفي مقدمتها الأزمتين في ليبيا وسوريا، وآخر تطورات القضية الفلسطينية، كما ستتطرق إلى موعد القمة المقبلة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المجلس الوزاري المقبل للجامعة العربية في الـ 4 مارس.

اقرأ أيضًا: انطلاق القمة العربية الـ 14 في مكة، بعد الاعتداءات على السعودية والإمارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى