نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الاثنين 02/03/2020


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

بالخريطة|| النظام السوري يسيطر على سراقب والمعارضة تحاول استعادتها بإستماتة

تمكّنت فصائل قوّات النظام السوري والميليشيا المساندة لها، صباح اليوم الإثنين، من السيطرة على مدينة سراقب شرق إدلب، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، وهيئة تحرير الشام.

وأفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، نور الدين محمد، أنَّ الاشتباكات بدأت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث استطاعت قوّات النظام السوري من السيطرة على مدينة سراقب، وذلك بعد دخولها من محوري تل مرديخ جنوب المدينة والشيخ منصور شرقًا.

وأوضح مراسلنا أنَّ اقتحام النظام من محورين دفع بالفصائل العسكرية المتمثلة بـ الجبهة الوطنية؛ المدعومة تركيًا، وهيئة تحرير الشام، لإخلاء المدينة لترتيب هجوم معاكس.

وأشار إلى أنَّ المدينة تشهد اشتباكات عنيفة، بين فصائل المعارضة وقوّات النظام، في محاولة لاستراجعها، لافتًا إلى أنَّ قوّات المعارضة تمكّنت من تنفيذ كمين محكم أسفر عن مقتل وجرح عدد من قوّات النظام بينهم ضابط برقبة نقيب، إلى جانب سقوط قتلى وجرحى بين صفوف قوّات المعارضة، لم يتسنى لنا معرفة عددهم.

وفي ذات السياق، استهدف الطيران التركي المسيّر تجمع آليات لقوّات لنظام السوري في محيط مدينة سراقب، أدى لتدمير وإحتراق عدة آليات بينهم راجمة صواريخ، بالإضافة لقصف مدفعي من قوّات المعارضة والنقاط التركية المحيطة بالمنطقة، استهدف قوّات النظام بمدينة سراقب.

 
فصائل المعارضة تسقط طائرة إيرانية بريف إدلب الجنوبي.. وحرب شوارع بسراقب

تداول ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، مقطعاً مصوراً يظهر إسقاط فصائل المعارضة لطائرة إيرانية على جبهة الرويحة بريف إدلب الجنوبي الشرقي، عبر استهدافها بالرشاشات المتوسطة والخفيفة.

وبحسب المقطع المصور، فإن عناصر يتبعون لجيش النخبة التابعين للفيلق الأول بالجيش الوطني، قاموا بإسقاط الطائرة الإيرانية بالرشاشات المتوسطة والخفيفة.

وكانت وسائل إعلامية ونشطاء إعلاميون، تدالوا المقطع المصور على أن الطائرة التي أسقطتها الفصائل روسية، إلا أن الخبراء أكدوا أن الطائرة إيرانية من نوع أبابيل 3.

وعلى صعيدٍ آخر، أكد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد الإدلبي، أن محاور مدينة سراقب شهدت هجوماً معاكساً لفصائل المعارضة، بالتزامن مع استهدافات مرّكزة من الطيران المسير التركي على تجمعات النظام، ما أدى لتدمير 3 سيارات عسكرية وعربة BMB، ومقتل ضابط وعدد من عناصر قوات النظام السوري.

اتفاق تسوية جديد بالصنمين شمالي درعا.. وسيناريو التهجير لإدلب يعود من جديد

أبرم وجهاء وفعاليات مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي، اليوم الاثنين، اتفاق تسوية جديد مع النظام السوري برعاية مباشرة من روسيا، بهدف تهدئة الوضع بالمدينة التي كانت قوات النظام السوري تحاول اقتحامها، منذ فجر يوم أمس.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الجنوب السوري، راجي القاسم، إنَّ أطراف الاجتماع اتفقوا على تهدئة الوضع بالصنمين، وسحب السلاح من مجموعات المقاتلين السابقين بفصائل المعارضة.

كما ضمت بنود الاتفاق الإبقاء على الراغبين بتسوية وضعهم داخل المدينة، وتهجير ما بين 5 إلى 10 شخصيات من أبناء المدينة إلى إدلب، لم يتم الكشف عن اسماءهم بعد، وبقية رافضي التسوية إلى مدينتي بصرى الشام وطفس بريف درعا، حيث تعتبر بصرى الشام معقلًا للمقاتلين السابقين بفصائل المعارضة والذين التحقوا بتشكيل الفيلق الخامس المدعوم روسيًا، نوعًا ما تعتبر منطقة خارجة عن سيطرة النظام السوري، فيما تعد طفس معقلًا لمقاتلي المعارضة الرافضين لأي تواجد لقوات النظام السوري في المدينة.

قوات النظام السوري تستهدف بالصواريخ ولاية هاتاي جنوبي تركيا.. والتفاصيل

أفادت مصادر محليّة، اليوم الإثنين، بسقوط صواريخ، مصدرها الأراضي السورية، بالقرب من مدينة كرخان التابعة لولاية هاتاي جنوبي تركيا.

ونشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا تظهر أضرارًا بمبانٍ سكنية في المنطقة المستهدفة، بقرية “قاضي كرخان” التابعة لولاية هاتاي، إلا أنّه لم يتم الإعلان عن وقوع أضرار بشرية حتى الآن.

ورجحّت مصادر خاصة لوكالة ستيب، أن يكون مصدر هذه الصواريخ هو من مناطق حلب الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، حيث يتواجد في الأكاديمية العسكرية ومعامل الدفاع ومنطقة السفيرة أو جبل الحص، قواعد لصواريخ أرض أرض تابعة لقوات النظام السوري.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

نانسي عجرم تؤكد أنها بخير.. ومحامية “محمد الموسى” تكشف تطورات جديدة بقضية القتيل

أكدت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم أنها تجاوزت الفترة الصعبة التي مرّت بها هي وعائلتها، بعد قيام زوجها الدكتور فادي الهاشم بقتل شاب سوري بحجّة دخوله إلى منزله بهدف السرقة.

وظهرت الفنانة اللبنانية خلال حلقة جديدة من البرنامج الغنائي الذي يعرض على قناة “MBC” وهو “The voice kids”، حيث أكدت أنها بخير.

في الوقت ذاته كشفت المحامية ريهام البيطار الوكيل القانوني لعائلة القتيل محمد الموسى، عن آخر التطورات بشأن القضية، حيث بيّنت أنّ قاضي التحقيقات وضع جميع حيثيات القضية تحت السرية التامة.

وأكدت أنّ تقرير الطب الشرعي واضح وصريح وأنّ الفترة المقبلة ستشهد تطورات جديدة سيتم الإعلان عنها في وقتها، وذلك بعد إعادة تشريح جثة القتيل من قبل فريق الطب الشرعي مرّة أخرى مؤخراً.

بالفيديو|| بعد فيديو القبلات مع انجي خوري.. “الشيخ نيني” يكشف تحرّش حيدرة سليمان به..

أثارت فيديوهات نشرها كل من حيدرة بهجت سليمان وعبد الله الحاج، حول قضية فيديو الرقص الذي ظهر فيه “حيدرة سليمان” مع الاستعراضية “انجي خوري” موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً.

وقد نشر عبد الله الحاج والذي يدّعي أنه ملك جمال سوريا، فيديو ساخر على صفحته على فيسبوك، أوضح فيه بحسب صور ظهرت بالفيديو أنّ حيدرة سليمان قام بتهديده لأنه تكلم عليه وعلى الاستعراضية انجي خوري.

وبحسب الفيديو أيضاً فقد اتصل عبد الحاج والذي لقّب نفسه بـ”الشيخ النيني” برقم خاص قال أنه لـ”حيدرة سليمان” وبدأ يتحدث معه ويتبادلان الشتائم والسباب.

بالفيديو|| فتاة منقّبة تسرق سيارة “لكزس” من مكتب تأجير سيارات في الكويت

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، مقطع فيديو مصوّر يوثق قيام فتاة بسرقة سيارة من نوع “جيب لكزس”، من أمام مكتب تأجير سيارات بأسواق القرين في الكويت.

هذا ووثقت كاميرات المراقبة، لحظة تسلل فتاة داخل مكتب تأجير سيارات بالكويت، وقيامها بسرقة إحدى السيارات، حيث قامت فتاة مرتدية عباءة ونقاب، بسرقة السيارة بعد أن حاولت فتح أكثر من سيارة.

ووفقًا لما أوردته وسائل إعلام كويتية، فقد رصد مالك السيارة مبلغ 2000 دينار كويتي مكافاة، لمن يعثر على السيارة أو يبلغه عن مكان وجودها.

المبعوث الأممي في ليبيا يعلن استقالته من منصبه.. ماذا قال عن تركيا؟

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، اليوم الإثنين، إنّه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إعفاءه من منصبه.

وجاء قول سلامة، في تغريدةٍ نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “سعيت لعامين ونيف للم شمل الليبيين، وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد. وعلي اليوم، وقد عقدت قمة برلين، وصدر القرار 2510، وانطلقت المسارات الثلاثة رغم تردد البعض، أن أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد”.

وتابع المبعوث الأممي إلى ليبيا: “لذا طلبت من الأمين العام إعفائي من مهمتي آملا لليبيا السلم والاستقرار”.

كان سلامة، حذر الجمعة، في مؤتمر صحافي، من تداعيات “انهيار الهدنة في ليبيا “، معرباً عن خشيته من تحول “الصراع في ليبيا إلى حرب إقليمية مع تدخل أطراف خارجية”.

وقبل شهرين، وجّه سلامة رسالة إلى “الدول التي تتدخل في ليبيا مثل تركيا” مطالباً إيّاها بـ”رفع أياديها عن ليبيا”.

 

تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

كورونا يصل روسيا.. ومسؤول ألماني يرفض مصافحة ميركل غير مبالٍ بالبروتوكول (فيديو)

أعلنت روسيا، اليوم الإثنين، تسجيل أول إصابة لمواطن بفيروس كورونا المستجد، وهي لروسي عائد من إيطاليا.

وأوضحت غرفة العمليات الخاصة بمراقبة انتشار المرض، أنَّ المريض عاد مؤخرًا من إيطاليا وأُدخل إلى الحجر الصحي للتأكد من حالته، وأثبتت الفحوصات إصابته بالمرض.

وتُعد الإصابة المسجلة اليوم، الأولى لمواطن روسي، بعدما كانت موسكو قد أعلنت إصابة مواطنين صينيين في وقتٍ سابق.

مخاوف داخل الحكومة الألمانية

وفي سياقٍ متصل، تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعًا مصورًا، ظهر فيه وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، رفض مد يده لمصافحة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أثناء اجتماع الطاقم الحكومي في برلين، بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت إدارة شؤون الصحة والمساواة في برلين، في وقتٍ متاخر من أمس الأحد، عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد في العاصمة.

 

وكانت إحصاءات رسمية أفادت في وقت سابق بأن عدد الإصابات بالفيروس في ألمانيا ارتفع إلى 129، أكثر من نصفهم من سكان مقاطعتي رينانيا ووستفاليا الأكثر اكتظاظًا.

أردوغان يأمل وقف إطلاق النار بإدلب الخميس المقبل من موسكو، والكرملين يرد..

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين أنّه سيتوجه إلى روسيا يوم الخميس للقاء الرئيس بوتين، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا.

وقال أردوغان: “نسعى لتفعيل كافة القنوات الدبلوماسية إلى جانب كفاحنا الميداني، من أجل إنجاح العملية بأسرع وقت، ووقف نزيف مزيد من الدماء”.

مؤكداً أنّ الجيش التركي يبذل ما في وسعه لمحاربة من استهدفوا جنوده في سوريا، وأنهم جعلوا النظام السوري يدفع الثمن غالياً عبر تدمير دباباته وطائراته وتحييد جنوده، حسب وصفه.

ولفت إلى أنّه سيقيم التطورات الأخيرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أمل إنجاز وقف إطلاق النار او خطوات أخرى.

واشنطن تحدد موقفها من دعم تركيا عسكرياً بإدلب.. هل شمل الدعم المجال الجوي

قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، اليوم الإثنين، في تصريحٍ للصحفيين إنَّ بلاده لن تقدم دعماً جوياً لتركيا في عمليتها العسكرية بمحافظة إدلب السورية.

وأضاف إسبر، في ذات السياق أن “الولايات المتحدة ستسعى إلى زيادة مساعداتها الإنسانية إلى تركيا في أعقاب الهجوم، الذي أسفر عن مقتل 33 جندياً تركياً في إدلب الأسبوع الماضي”.

 

مؤكداً أن المساعدات الأمريكية لن تشمل الدعم الجوي، وقال “لن نقدم دعماً جوياً لتركيا في شمال سوريا، والمهم بالنسبة لنا الآن هو محاولة تأمين الحدود التركية وحدود الدول الأعضاء في حلف الناتو”.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي، أنه تحدث مع أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو” بشأن الوضع في سوريا، قائلاً: “نحن مستعدون لأي شيء يمكن أن يحدث”.

وكانت الخارجية الأمريكية، قالت في بيان عقب مقتل 33جندياً تركياً في بلدة بليون بريف إدلب: “نقف إلى جانب تركيا الحليفة في الناتو ونواصل الدعوة لوقف فوري لهذا الهجوم البغيض من قبل نظام الأسد وروسيا والقوات المدعومة من إيران”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى