منوع

أبرز 7 خطوات ناجحة بتربية الأطفال

 

سنتحدث عن أبرز 5 خطوات ناجحة بتربية الأطفال وفقاً لخلاصة دراسات عالمية يمكنها أن تكون قانوناً بكل منزل لبناء أسرة ناجحة بتربية سليمة .

بعد عقود من البحث العلمي ، إليك قائمة بسبعة أشياء يمكن لكل والد القيام بها لتهيئة الظروف الملائمة لأطفالهم للنجاح في الحياة. هذه القائمة ليست شاملة ، لكنها نقطة بداية جيدة للآباء الذين يرغبون في تربية أطفال ناجحين ، وأن يصبحوا أفضل آباء يمكن أن يكونوا .

أبرز 5 خطوات ناجحة بتربية الأطفال

1. كن والدًا دافئًا ومتجاوبًا ومتقبلًا

في عام 1938 ، أجرت جامعة هارفارد دراسة خاصة لمعرفة سر تربية الأشخاص الناجحين
في دراسة هارفارد جرانت ، وهي أول دراسة من نوعها ، تم تعقب 268 طالبًا من طلاب جامعة هارفارد ، بما في ذلك جون إف كينيدي ، على مدار السبعين عامًا التالية. تم تسجيل صحتهم الجسدية والعاطفية ، وتم تحليل نجاحاتهم ، أو عدم وجودهم.
توصل الباحثون إلى نتيجة واضحة واحدة:
العلاقة هي سر الحياة السعيدة والناجحة. إن التمتع بطفولة يشعر فيها المرء بالقبول والرعاية هو أحد أفضل المؤشرات على نجاح الكبار ورفاههم ورضاهم عن الحياة.
لم تكن هذه النتيجة مفاجئة.
فذكريات الطفولة السعيدة هي مصدر قوة مدى الحياة.
لذلك ، فإن أفضل طريقة لتربية أطفال ناجحين هي أن تصبح والدًا دافئًا ومتجاوبًا ومقبولًا ، وتنمي علاقة وثيقة بين الوالدين والطفل .

أبرز 5 خطوات ناجحة بتربية الأطفال
أبرز 5 خطوات ناجحة بتربية الأطفال

أن تكون قادرًا على تنظيم عواطفه أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح والسعادة في هذا العالم
التنظيم العاطفي ليس مهارة نولد بها. من المهم أن نعلم أطفالنا كيفية التحكم في عواطفهم.
ومع ذلك ، فإن تعليم تنظيم المشاعر لا يقتصر فقط على إعطاء الأطفال تمارين أو ألعاب للعب. يتعلم الأطفال في تقرير المصير، ينظم في المقام الأول من يراقب الآباء و رؤية كيف ينظمون أنفسهم إذا شعرنا بالضيق والصياح على أطفالنا في كل مرة يسيئون التصرف ، فلا يمكننا أن نتوقع أن يظل أطفالنا هادئين عندما ينزعجون.

 

ربما لا يكون التنظيم العاطفي شيئًا تتقنه أيضًا. لذلك لمساعدة طفلك على النجاح في الحياة ، أولاً وقبل كل شيء ، إتقان التنظيم الذاتي بنفسك وتصبح قدوة جيدة له. ثم سيتعلم طفلك كيفية القيام بذلك.
انظر أيضًا إلى: التطور غير المتزامن للطفل الموهوب واحتياجاته الفريدة

3. دعهم يمارسون صنع القرار

نحن نعمل لحماية أطفالنا، ولكن السيطرة أو الأبوة والأمومة المتسلطة يمكن أن تعيق بدلا من تعزيز نمو الطفل. يتطلب اتخاذ قرارات سليمة ممارسة لا يمكن أن تأتي إلا من التجارب.

أبرز 5 خطوات ناجحة بتربية الأطفال
أبرز 5 خطوات ناجحة بتربية الأطفال

4.امنح الأطفال خيارات بشأن الأشياء غير المتعلقة بالسلامة والصحة

حتى يتمكنوا من البدء في تعلم كيفية الاختيار. بدلاً من إجبارهم على اتباع نصيحتك ، قم بتوجيههم . ومع ذلك ، إذا كانوا لا يزالون يريدون فعل ذلك بطريقتهم ، دعهم يعانون من العواقب الطبيعية . الخبرة هي الطريقة الأكثر فاعلية لتعلم اتخاذ قرارات جيدة. تسمح الاستقلالية أيضًا للطفل باكتساب الثقة بالنفس واحترام الذات.
لا يمكن لأي شخص أن ينجح بغض النظر عن مدى قدرته إذا لم يرغب في النجاح. يحتاج الشخص إلى أن يكون الدافع لتحقيق العظمة في ما يفعله. إلى جانب تعلم اتخاذ خيارات جيدة ، تعد حرية الاختيار أيضًا حافزًا مهمًا ، لا سيما في العمل المدرسي.
إذا لم يُسمح للأطفال باتخاذ قراراتهم بأنفسهم ، فسوف يفقدون الدافع. تعتمد قدرة الطفل على التحفيز الذاتي للتعلم والإنجاز على امتلاك الاستقلال الذاتي للاختيار.

 

الأطفال لديهم الدافع للسعي نحو الأهداف التي يمكنهم تحقيقها. يتطلب الأمر جهدًا للحفاظ على الدافع ، ولكن يجب أن يكون النجاح ممكنًا.
تصبح المهمة غير مثيرة للاهتمام للطفل عندما تكون سهلة للغاية ، ولكن أيضًا عندما يكون إنجازها صعبًا للغاية. قدم تحديات للأطفال في حدود قدراتهم الحالية وزودهم بتعليقات سريعة حتى يتمكنوا من الاستمرار في تحسين أدائهم.
في حال بدا العمل المدرسي سهلاً للغاية ، يمكنك مساعدتهم في العثور على مواد تعليمية إضافية. إذا كان العمل المدرسي يمثل تحديًا كبيرًا بالنسبة للمستوى الحالي لطفلك ، فاعمل مع المدرسة أو ابحث عن مدرس للعمل على هذا.

5. توقف عن استخدام المكافأة والعقاب. تحفيزهم من خلال القيم.

ليست كل الدوافع متشابهة. المكافآت والعقاب تخلق فقط دافعًا خارجيًا ، وهو ليس حلاً جيدًا على المدى الطويل.
قد نكون قادرين على إجبار الأطفال على أداء العمل المدرسي عندما يكونون صغارًا باستخدام المكافآت والعقاب. لكن إذا كانوا لا يحبون التعلم أو المدرسة ، فسيتوقفون في نهاية المطاف ، أو يسوء أدائهم فيها.
لمساعدة الأطفال على تطوير الدافع الذاتي ، شارك قيمك في سبب أهمية التعلم. لا ينبغي أن يكون الالتحاق بالمدارس والتعلم مجرد الحصول على درجات . يتعلق الأمر باكتساب المعرفة والنمو كشخص.
فقط إذا كان الأطفال يستمتعون بالتعلم ، فسيكون لديهم دافع جوهري للنجاح والاستمتاع بالقيام بذلك. وبالتالي ، حاول أن تحفز طفلك على التعلم والاستمتاع بالتعلم.

أبرز 5 خطوات ناجحة بتربية الأطفال

6.الانضباط اللطيف الحازم والاحترام

أن تكون لطيفًا وحازمًا هو سمة الأبوة والأمومة الموثوقة ، والتي ثبت باستمرار أنها مرتبطة بنجاح الطفل. يميل الأطفال الذين يتمتع آباؤهم بالسلطة إلى أداء أفضل في المدرسة ، وأكثر مرونة ، ولديهم مهارات تأقلم أفضل ، وأقل عرضة للتسرب من المدرسة.
غالبًا ما يخشى الآباء “القاسيون” من أن يسمح اللطف لأطفالهم بإدارة المنزل. لكن كونك طيبًا لا يعني أن تكون متساهلًا . هذان شيئان منفصلان. كونك متساهلًا يعني أنك دافئ ولطيف ، لكن لا يمكنك وضع القواعد أو الحفاظ على الحدود. لكن كونك لطيفًا وحازمًا يعني أنه يمكنك السماح لطفلك بمعرفة الحدود ثم فرضها بحزم.
الأبوة الإيجابية هي شكل شائع من أشكال الأبوة الموثوقة التي يمكنك تبنيها. إنها فلسفة الأبوة والأمومة التي تؤكد على استخدام التعليمات الإيجابية والاحترام المتبادل لبعضنا البعض.
الأبوة الاستقرائية هي طريقة أخرى موثوقة لتعليم الأطفال الصواب من الخطأ. بالإضافة إلى التعليمات الإيجابية والاحترام المتبادل ، فإنه يعلم الطفل أيضًا التفكير النقدي ويقوي مهارات التفكير لديهم ، وهو ما نحتاجه بشدة في مجتمعنا اليوم.

7. استمع إلى العلم وتجنب الأساطير الأبوية

” اجعلهم يقومون بالأعمال المنزلية ” ، و ” الحب القاسي ” ، وما إلى ذلك ، نصائح شائعة عن الأبوة والأمومة يمكنك العثور عليها على الإنترنت. يُظهر العلم أن هذه الأساطير لا تفشل فقط في تربية أطفال أصحاء ، ولكن بعضها يضر بالأطفال.
في بعض النواحي ، الأبوة والأمومة هي فن. يمكن للجميع القيام بذلك بشكل مختلف لأن كل طفل مختلف. ولكن هناك أيضًا حقائق عالمية ، بغض النظر عن مدى اختلاف طفلك.
وهذا ما تعنيه الأبوة المستندة إلى العلم. لا عقيدة ولا رأي ولا معتقدات شخصية ولا تحيز. مجرد حقائق اكتشفها العلماء من خلال بحث دقيق
راجعه النظراء لمساعدة الأمهات والآباء على تربية أطفال مزدهرون.
تحقق أيضًا من كتب الأبوة والأمومة المستندة إلى العلم .

أبرز 5 خطوات ناجحة بتربية الأطفال
أبرز 5 خطوات ناجحة بتربية الأطفال

خلاصة في خطوات ناجحة بتربية الأطفال

الخلاصة هي مسائل الأبوة والأمومة! يمكننا أن نقرر كيفية تربية طفل ناجح وسعيد. عندما نتبنى مناهج علمية لتربية الأبناء ، يمكننا إحداث فرق كبير في حياة أطفالنا.


تابع المزيد:

))تأثيرات لا تخطر على البال تؤثر على الصحة النفسية واحتمالية الإصابة بالاكتئاب ..تعرف عليها

)) أساسيات وقواعد جوهرية في فروقات التعامل بين الطفل والطفلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى