أخبار العالمسلايد رئيسي

بوتين يكشف خفايا ما دار بينه والرئيس ترامب ونوايا روسيا شنِّ حرب

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “نيّة روسيا عدم خوض حرب ضدَّ أحد”، معتبرًا أنها في الوقت نفسه تخلق الظروف التي تثني الدول الأخرى حتى عن التفكير بشن حرب عليها.

وقال الرئيس الروسي خلال لقاء أجرته وكالة (تاس) الروسية، ضمن برنامج “20 سؤالاً مع فلاديمير بوتين” إننا “لا ننوي خوض حرب ضدَّ أحد، لكننا نعمل على تهيئة ظروف في مجال الدفاع كفيلة بألا يخطر ببال أحد حتى التفكير في شنّ حرب علينا”.

وتابع “بوتين”، “روسيا تحتل المرتبة السابعة في العالم من حيث حجم الميزانية الدفاعية، بعد الولايات المتحدة والصين والسعودية وبريطانيا وفرنسا واليابان. وأضاف: “فضلاً عن ذلك، إنفاقنا العسكري ينخفض من سنة إلى أخرى، بينما إنفاق الدول الأخرى يتزايد”.

وأضاف: “أخبرني دونالد ترامب؛ الرئيس الأمريكي، أنَّ لديهم ميزانية عسكرية جنونية للعام المقبل، تبلغ 738 مليار دولار، على ما أذكر”.مشيرًا إلى أنَّ ترامب “قال ذلك بأسف”.

اقرأ أيضاً : الكرملين ينفي لقاء بوتين بأردوغان في 5 آذار المقبل

كاشفًا، “قال لي إن النفقات كبيرة للغاية، وإنه مجبر على (قبول) ذلك. لكنه عموماً مؤيد لنزع السلاح”.

وأعرب “بوتين” عن “استعداده للمناقشة مع ترامب بل وأي شخص آخر بشأن مصير معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية (نيو ستارت)”، مشيرًا إلى أنَّ عدم تمديد هذه المعاهدة، التي تنتهي العام المقبل، سيكون خطأ، وموسكو مستعدة لتمديده.

ولدى سؤاله عن سبب تردد الولايات المتحدة في الموافقة على تمديد المعاهدة، رجّح “بوتين” أن يكون ذلك “بسبب نهج واشنطن في تفسير مفهوم الأمن وسبل الحفاظ عليها”، مؤكّدًا في ذات الوقت ضرورة تمديد معاهدة (نيو ستارت).

وفي وقت سابق، دعا بوتين الولايات المتحدة إلى تمديد الاتفاق بدون أي شروط مسبقة، ولكن لم ترد الولايات المتحدة على الدعوة.

اقرأ أيضاً : الكرملين يرد على أردوغان: “لا اتصالات ولا اجتماعات بين بوتين وأردوغان في الوقت الراهن”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى