أخبار العالمسلايد رئيسي

مسؤولة دولية تكشف عن “كارثة” يقود إليها التنافس الصيني الأمريكي وبايدن يتعهد بأمر

يحتدم التنافس الصيني الأمريكي، يوماً بعد يوم، وسط تحذيرات دولية من الأثر الذي يمكن أن يخلّفه هذا التنافس على العالم سياسياً وعسكرياً وحتى اقتصادياً.

تحذير من التنافس الصيني الأمريكي

وحذرت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم الأحد، من مخاطر على الاقتصاد العالمي جراء التنافس الصيني الأمريكي.

مسؤولة دولية تكشف عن "كارثة" يقود إليها التنافس الصيني الأمريكي وبايدن يتعهد بأمر
كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي – مسؤولة دولية تكشف عن “كارثة” يقود إليها التنافس الصيني الأمريكي وبايدن يتعهد بأمر

واعتبرت جورجيفا أن الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب على الواردات الصينية تأتي بنتائج عكسية.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست، عن جورجيفا قولها: ربما نكون نسير دون أن نشعر باتجاه عالم أكثر فقراً وأقل أمناً جراء ذلك.

وأضافت: لقد عاصرت الحرب الباردة الأولى على الجانب الآخر من الستار الحديدي. ونعم الجو شديد البرودة هناك. وإقحام جيل جديد في حرب باردة ثانية هو أمر غير مسؤول على الإطلاق.

وعلّقت جورجيفا على الرسوم التي تعود لعهد ترمب بالقول “من المهم التفكير بتأنٍ في الإجراءات وما قد تسفر عنه من أخرى مضادة، لأنه بمجرد إخراج الجني من المصباح سيكون من الصعب إعادته”، حسب وصفها.

بايدن يدرس الأمر

ومنذ تولّي الرئيس الأمريكي جو بايدن السُلطة قبل نحو عامين، وإدارته تدرس القضية الرئيسية المتعلقة بالرسوم الجمركية التي فرضها سلفه على بضائع صينية وكلفت المستوردين الأمريكيين مليارات الدولارات.

ويكافح فريق بايدن منذ أشهر بطرق مختلفة لتخفيف تكاليف الرسوم المفروضة على الواردات الصينية في الوقت الذي تحاول فيه الإدارة كبح التضخم.

ونقلت رويترز قبل شهرين عن مصادر مطلعة، قولها إن المناورات العسكرية التي تجريها الصين حول تايوان دفعت مسؤولي إدارة بايدن لمعاودة التفكير بشأن ما إذا كان سيتم إلغاء بعض الرسوم أو فرض رسوم أخرى على بكين.

وجاء الحديث عن تلك المناورات التي عقبت زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايبه، وتواصل منذ ذلك الحين القيام بأنشطة عسكرية بالقرب منها بما في ذلك اجتياز مقاتلات جوية بشكل شبه يومي لخط فاصل في مضيق تايوان.

وتوترت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم في السنوات الماضية بسبب قضايا من بينها الرسوم الجمركية وتايوان والملكية الفكرية والأمن الإلكتروني ومنشأ فيروس كورونا، وغيرها.

خطوط حمراء

ومن جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنّه سيسعى إلى تحديد “الخطوط الحمر” في العلاقات مع الصين وذلك قبيل لقائه بالرئيس شي جين بينغ، على هامش قمة مجموعة العشرين.

ونقلت وسائل إعلام عن بايدن قوله: أعرف شي جين بينغ، وهو يعرفني، دائمًا ما كنا نجري محادثات صريحة”، وأضاف: “لدينا القليل جداً من سوء الفهم. علينا فقط تحديد ما هي الخطوط الحُمر”.

مواضيع ذات صِلة : أول تعليق من أمريكا حول زيارة رئيس الصين إلى السعودية و”القمم الثلاث”

وذكر البيت الأبيض أن الرئيس بايدن قال اليوم الأحد خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إن خطوط الاتصال مع الصين ستظل مفتوحة، رغم ما بينهما من تنافس، لضمان عدم تحول الأمور إلى صراع.

شاهد أيضاً : الصين بدأت الحرب العلمية وروسيا تعزز الهندسة الوراثية وأمريكا تعلن عن مخاوفها

مسؤولة دولية تكشف عن "كارثة" يقود إليها التنافس الصيني الأمريكي وبايدن يتعهد بأمر
مسؤولة دولية تكشف عن “كارثة” يقود إليها التنافس الصيني الأمريكي وبايدن يتعهد بأمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى