نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم.. الأربعاء 04/03/2020


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

بالفيديو|| شادي حلوة يسرّب مقاطع مصورة للجنود الأتراك المحاصرين بالقرب من سراقب

 

نشر الإعلامي الموالي للنظام السوري، شادي حلوة، خلال الساعات الأخيرة، مقطعًا مصورًا على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ترصد تحركات الجيش التركي داخل نقطة المراقبة بالقرب من مدينة سراقب شرق محافظة إدلب.

ويظهر التسجيل الذي اعتبره حلوة، انجازًا كبيرًا على الرغم من أنّه لم يقم هو بتصويره، تحركات عناصر الجيش التركي داخل بناءٍ سكنيٍ محصنٍ بـ “الدشم”، ووعدَ متابعيهِ بنشر مقطعًا آخرَ يظهر الجنود الأتراك وهم خائفون لدرجة أنهم “يتبولون على أنفسهم من الرعب، من قوات النظام السوري”، على حسب قوله.

ويشارُ إلى أنّ حلوة معروف عنه محاولته الدائمة استفزاز مشاعر المدنيين السوريين بمناطق المعارضة، عبر تصوير مقاطع فيها نوع من الشماتة بالسوريين وبالمآسي التي تلحق بهم نتيجة الحرب التي تشنها قوات النظام السوري على الشعب، وخاصة في مدينة حلب التي ينحدر منها، وبدأ بالآونة الأخيرة، التشهير بالنقاط التركية لإثارة حفيظة معارضي النظام السوري.

روسيا تنسحب من “سراقب” والمعارضة المدعومة تركيّاً تبدأ التمهيد عليها.. والتفاصيل

كشفت مصادر ميدانية لـ”ستيب” انسحاب الشرطة العسكرية الروسية صباح اليوم الثلاثاء من مدينة سراقب شرق إدلب، على وقع المعارك التي تدور في محيطها بين قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها مع قوات المعارضة المدعومة تركيّاً و”هيئة تحرير الشام”.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، عمر العمر، إنّ الشرطة العسكرية الروسية غادرت مدينة سراقب باتجاه مدينة معرة النعمان في ريف ادلب الجنوبي نتيجة الاشتباكات الدائرة في المنطقة.

وبالوقت نفسه، تحدث مراسلنا عن هجوم جديد شنّته قوات المعارضة المدعومة تركيّاً و”هيئة تحرير الشام” على مواقع قوات النظام السوري على محاور مدينة سراقب في ريف ادلب الشرقي منذ صباح اليوم، في محاولة لاستعادة السيطرة على المدينة الاستراتيجية، بإسنادٍ من القوات التركيّة.

تكملة الخبر

بالفيديو|| قوات النظام السوري تحتفي بالطيّار الذي أسقطت طائرته بإدلب.. شاهد ردّة فعله

تداولت مواقع إعلامية موالية للنظام السوري، خلال الساعات القليلة الماضية، مقطعًا مصورًا، يوثّق حالة الطيار السوري الذي أُسقِطت مقاتلته من “طراز L-39″، من قبل الطيران التركي، والذي كان يحمل رمز “رياح 12″، في الريف الجنوبي لمحافظة إدلب.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، “إنّه في تمام الساعة 11.03 صباح الثلاثاء، وأثناء تنفيذ إحدى طائراتنا الحربية مهمة في جنوب إدلب، ضد ما اسمتهم، بالتنظيمات الإرهابية المسلحة، تعرضت لإصابة بصاروخ أطلقه طيران قوات النظام التركي ما أدى لسقوطها في المنطقة شمال غرب معرة النعمان”، على حسب تعبيرها.

وظهرَ في المقطع مجموعة من عناصر النظام السوري، يلتفونَ حول الطيار الذي يحمل رتبة عقيد، على حد قولهم، وهو بحالة جموٍد تام، حيث لم ينطق بأي كلمة على الرغم من احتفاء العناصر به وهتافاتهم المؤيدة.

بشار الأسد: هناك علاقات ود وزواج بين السوريين والأتراك.. والخلافات الحالية غير منطقية

اعتبر بشار الأسد، رأس النظام السوري، أنَّ قواته لم تقم بأي عمل عدائي تجاه تركيا، وأنَّ الخلافات الحالية غير منطقية.

وأضاف الأسد، في تصريحات له مع قناة “روسيا 24″، أنّ “هناك حالات زواج بين الأتراك والسوريين، هناك أسر تركية سورية، هناك مصالح حياتية مشتركة، هناك تلاقي تاريخي بين الثقافات، لذلك ليس من المنطقي أن يكون هناك خلافات”.

وتأتي تصريحات الأسد، في وقتٍ يشهد فيه الشمال السوري حملة عسكرية تشنها قوات النظام السوري مدعومة بالميليشيات والقوات الروسية، ضد قوات المعارضة السورية، وفصائل مدعومة تركيًا، وسط استهدافات متكررة لنقاط المراقبة التركية، ضمن منطقة خفض التصعيد، التي حُددت بعد تفاهمات “سوتشي”.

متابعة قراءة التقرير

بالخريطة|| المعارضة تطلق عملًا عسكريًا غربي حلب.. وأولى نتائجه السيطرة على هذه المنطقة

افتتحت فصائل المعارضة السورية وهيئة تحرير الشام بتمهيدٍ مدفعي وصاروخي، اليوم الأربعاء، عملاً عسكرياً ضد مواقع قوات النظام السوري والميليشيات الرديفة لها في ريف حلب الغربي، وسط تحقيق تقدم للأولى على حساب الأخيرة في المنطقة.

وأعلنت الجبهة الوطنية للتحرير المنضوية ضمن “الجيش الوطني”، السيطرة على كامل منطقة الشيخ عقيل في ريف حلب الغربي، إلى جانب قتل وجرح العشرات من عناصر قوات النظام السوري والميليشيات الرديفة لها داخل المنطقة، وسط تمهيد مستمر للفصائل على بلدة قبتان الجبل.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ فصائل المعارضة تمكنت من اغتنام عربة BMB وشيلكا، بالإضافة إلى 4 رشاشات ثقيلة على محور الشيخ عقيل بريف حلب الغربي، إلى جانب أسر عنصر من قوات النظام السوري.

كما أعلنت فصائل المعارضة، تمكنها من تدمير راجمة صواريخ لقوات النظام السوري داخل بلدة كفربسين بريف حلب الغربي، جرّاء استهدافها بقذائف المدفعية، بالإضافة لتدمير دبابة في بلدة ياقد العدس بريف حلب الغربي، جرّاء استهدافها من قبل طائرة تركية مسيرة.

وكانت قوات النظام السوري، سيطرت على الشيخ عقيل وعدة بلدات وقرى في ريف حلب الغربي شباط/فبراير الفائت، بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة المدعومة تركياً لتتمكن الأخيرة من استعادة السيطرة عليها اليوم الأربعاء.

432020 1 scaled

تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

لأسباب صادمة طبيب أردني يكسر الروتين ويحذر مواطني بلاده من ارتداء الكمامة

حذر رئيس قسم الامراض الصدرية والعناية المركزة في مركز الحسين للسرطان، فراس الهواري، اليوم الأربعاء، الأردنيين من ارتداء الكمامات، مصرحًا لـ”قناة المملكة”: “إن الفايروس غير منتشر في الهواء، وما يجب أن ينتبه له الأردنيون هو تلوث الأيدي وليس تلوث الجو”. 

وأكد الهواري أن الكمامات لاتقي من العدوى، ولكن يمكن أن تكون سببًا في نقل العدوى لأن مرتدي الكمامة يضطر إلى لمس وجهه عدة مرات من أجل تعديل الكمامة، وهذا بدوره يعزز من نقل العدوى التي يمكن أن تنتقل من خلال الدين الملوثتين.

منوهًا إلى أنه يجب على المصاب فقط، إرتدائها لمنع انتشار الرذاذ وللطبيب أيضًا القائم على فحص المرضى المشتبه باصابتهم بالفايروس، مؤكدًا أنه لم يرتدي في عيادته بمركز الحسين للسرطان، هو والطاقم الطبي الكمامات كونها غير مجدية للوقاية من الفايروس.

تكملة الخبر

بالصور|| فنانة مصرية تجاهر بعلاقة حميمية مع زميلٍ يصغرها ب10 سنوات وشقيقها يهدّد

أعلنت الفنانة المصرية، ياسمين عبد العزيز، خلال الساعات الأخيرة، عن وجود علاقة عاطفية مع زميلها أحمد العوضي، فنشرت سيلفي مع العوضي وأرفقته بتعليق “بحبك يا أحمد”، رغم سجالٍ على مواقع التواصل الاجتماعي بينه وبين شقيقها وائل.

5e5f50fc4c59b771de4dd68b

حيث تهجّم الفنان وائل عبد العزيز بمنصة “فيسبوك”، على شقيقته ياسمين معترضًا على ارتباطها بأحد الفنانين، الذي يصغرها بـ 10 سنوات.

 
البرلمان العربي يكشف عن الدور الإيراني في زعزعة أمن واستقرار المنطقة.. وخطط محاربتها

أعرب رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، اليوم الأربعاء، عن دعم البرلمان الكامل لعمل اللجنة الوزارية العربية الرباعية، المعنية بتطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية.

مؤكدًا على ضرورة وضع خطة عمل متقنة ومدروسة، تكون قادرة على صدّ التدخلات الإيرانية السياسية والاقتصادية والإعلامية والأمنية، مع الإدانة التامة لكل التجاوزات التي يقوم بها النظام الإيراني لزعزعت الاستقرار العام في المنطقة، وأهمها “تكوينه للميليشيات داخل الدول العربية ودعمها بالمال والسلاح”.

وكشف السلمي، عن استعدادت البرلمان العربي لإعداد ما أسماه “استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع دول الجوار الجغرافي”، والتي تتضمن في أحد محاورها التصدي للتدخلات السلبية للنظام الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، ووقف أعماله العدائية التي تستهدف أمن المنطقة والعالم”.

الحراك في بغداد يعود للمربع الأول.. وعشرات الجرحى من المتظاهرين على يد الميليشيات

أصيب عشرات المتظاهرين بجروح وحالات اختناق، اليوم الأربعاء، إثر تجدد المواجهات مع قوات الأمن قرب ساحة التحرير، وسط العاصمة العراقية بغداد.

وقال مصدر طبي يعمل في دائرة صحة رصافة، إنَّ “حصيلة الاشتباكات في محيط ساحتي التحرير والخلاني، بين المتظاهرين وقوات الأمن ارتفعت إلى 49 إصابة في صفوف المتظاهرين”.

وأضاف المصدر، أنّ مجهولين طعنوا حسن رحم، وهو ناشط في الاحتجاجات، بآلات حادة، قرب ساحة التحرير، ونُقل إلى المستشفى على الفور.

ESNKE kXsAAaZJV


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

الدفاع الروسية: “تركيا انتهكت القانون الدولي واندمجت مع الإرهاب في إدلب”

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ لها مساء أمس الثلاثاء، إنّ ما سمّتها بالتحصينات “الإرهابية” اندمجت مع نقاط المراقبة التركية في إدلب بسوريا، مؤكدة أنّ تركيا انتهكت القانون الدولي بزيادة عدد القوات في منطقة إدلب.

وبيّن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية بأنّ تركيا فشلت في الوفاء بالتزاماتها، بموجب اتفاق لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب.

وتحدث البيان عن أنّ هجمات يومية باتت تحدث باتجاه القواعد الروسية في المنطقة التي يفترض أنها منزوعة السلاح، بحسب وصفه.

تأتي هذه التصريحات ضمن حربٍ من التصريحات التي تتبادلها القياداتان الروسية والتركية بشأن الأوضاع في منطقة إدلب شمال سوريا، وخصوصاً بعد مقتل الجنود الأتراك وإطلاق تركيا لعملية عسكرية ضد قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها هناك.

و يشار إلى أنّ الرئيسان التركي والروسي سيلتقيان غداً في موسكو وفق ماقد أعلنت عنه خارجيتا البلدين في وقتٍ سابق لبحث حلّ جديد والوقوف على التطورات الأخيرة التي جرت في إدلب.

 
أعضاء بـ”البنتاغون” ونائب الرئيس الأمريكي و”نتنياهو” مهددين بالإصابة بـ”كورونا”

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أمس الثلاثاء، عن مخاوف انتقال فيروس كورونا إلى “مايك بنس”، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأعضاء من وزارة الدفاع “االبنتاغون”، بعد زيارتهم أكاديمية عسكرية في ولاية فلوريدا، كان من بين طلابها مصاب بالفيروس.

ونقلت مجلة “نيوزويك” الأمريكية الأسبوعية خبراً عن وضع احد طلاب أكاديمية “ساراسوتا” العسكرية في فلوريدا بالحجر الصحي على خلفية إصابته بكورونا.

وجاء ذلك بحسب المجلة الأمريكية بعد أيام من مخالطته أعضاء من البنتاغون كانوا برفقة نائب الرئيس الأمريكي، في زيارة أجراها إلى المدرسة.

ومن جهة ثانية تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية صلاحيته “بنيامين نتنياهو” بأنه اجتمع مع قائد عسكري كان يخضع للحجر الصحي للتأكد من عدم إصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد عودته من إيطاليا.

أردوغان: “تركيا تتحرك لأجل الشعب السوري المظلوم، وقتلنا 3200 مقاتل للنظام السوري مؤخراً”

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، أنّ دماء الجنود الأتراك لن تذهب سدى، معتبراً أنّ تركيا أثبتت أنها دولة لا تريد أن تحارب وليس دولة لا تعرف كيف تحارب.

وقال أردوغان: “منذ انطلاق عملية درع الربيع فقد نظام الأسد أكثر من 3200 مقاتل”، لافتاً إلى أنّ تركيا لن تترك الشعب السوري “المظلوم” لوحده، حسب وصفه.

وواصل الرئيس التركي حديثه عن اللاجئين، حيث رفع صورة قديمة لصحيفة “هنا القدس” يظهر فيها اللاجئين اليونانيين أثناء نزوحهم إلى سوريا عام 1942.

وقال أردوغان حول ذلك:” ربما يكون أحد هؤلاء الأطفال اليونانيين في الصورة أحد أجداد رئيس الوزراء اليوناني الذي يرفض استقبال اللاجئين السوريين”.

بعد أيام على الاتفاق الذي ووصف بـ”التاريخي”.. “طالبان” تهاجم والطائرات الأمريكية تضرب بأفغانستان

كشفت وسائل إعلام أفغانية مساء أمس الثلاثاء عن هجوم عنيف شنّه مسلحون يتبعون لحركة “طالبان” الجهادية على مقر عسكري للجيش الأفغاني في ولاية قندوز، قُتل فيه 16 جندياً.

لتقوم القوات الأمريكية بتنفيذ ضربة جوية ضد حركة “طالبان” الأفغانية في ولاية هلمند جنوب أفغانستان، وذلك بعد 4 أيام من توقيع اتفاق سلام بين “واشنطن” والحركة في قطر.

وقال الكولونيل سوني ليجيت، المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”: “نفذت الولايات المتحدة ضربة جوية بتاريخ 4 مارس/آذار ضد مقاتلي طالبان في منطقة نهر السراح بهلمند، كانوا يهاجمون نقطة تفتيش لقوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية”.

وأضاف أنّ تلك الضربة “جاءت دفاعية” لإحباط الهجوم، وهي “الأولى ضد حركة طالبان منذ 11 يوماً”، مشيراً إلى أنّ “طالبان” نفذت 43 هجوماً على نقاط تفتيش في هلمند، يوم الثلاثاء.

بالفيديو|| ظهور جديد لـ”خامنئي” بدا فيه متخوفاً من “كورونا” وهكذا يرى طريقة التصدي للمرض..

ظهر المرشد الإيراني، علي خامنئي، أمس الثلاثاء، وهو يقوم بزراعة شجرة في يوم الشجرة الإيراني، الذي يُحتفل به في الـ3 من آذار من كل عام.

وبدى “خامنئي” بالفيديو الذي نشرته وسائل إعلام إيرانية، يرتدي قفزات لأول مرّة بعد ظهور فيروس كورونا وتفشيه في إيران.

وقد تحدث “خامنئي” بعد انتهائه من زراعة الشجرة عن الفيروس القاتل الذي انتشر ببلاده، معتبراً أنّ على الإيرانيين مواجهته بالدعاء.

وقال: “يجب تطبيق توصيات الحكومة، تفادياً لانتشار فيروس كورونا، وعلينا أن نتوسل إلى الله لشفاء المرضى”، مشيراً إلى أنّه انتشر في العديد من الدول وليس في إيران فقط.

وبالمقابل أعلن اليوم الأربعاء الموقع الإلكتروني للرئاسة الإيرانية، نقلاً عن الرئيس الإيراني، حسن روحاني قوله، إنّ فيروس كورونا أصاب كل أقاليم إيران تقريباً.

   
ألمانيا تلوح بعقوبات اقتصادية على روسيا.. ووزيرة دفاعها تطرح سيناريو حل لقضية إدلب

لوّحت ألمانيا، اليوم الأربعاء، برفع عقوبات اقتصادية على روسيا، بسبب الأوضاع الحالية في سوريا بشكل عام، وإدلب بشكل خاص، والدور الذي تلعبه موسكو بوقوفها إلى جانب النظام السوري والميليشيات المساندة له بالحملة على إدلب.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية، أنيجريت كرامب كارينباور، في تصريحات خاصة لقناتي ” إن تي في، آر تي إل” إنَّ برلين تربطها علاقات اقتصادية وثيقة مع موسكو، ومن الممكن استغلال هذه العلاقات بالضغط على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للحد من تدخله بالشأن السوري.

ولفتت كارينباور إلى أنَّ بلادها استخدمت العقوبات ضد روسيا بالفعل، عقب الصراعات الأخيرة في أوكرانيا، مضيفًة: “هذا هو السؤال الذي يتعين طرحه فيما يتعلق بسوريا، وألمانيا يجب أن تظهر لروسيا أنها على علم تام بما تقوم به هناك”.

وأشارت كاريبنباور إلى أنَّها تؤيد مقترح المنطقة الآمنة في شمال سوريا لحماية المدنيين، مؤكدًة على أنَّ المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، تحاول إقناع بوتين بتأييد الفكرة، حيث من الممكن أن يُطلب من ألمانيا والدول الأوروبية حماية هذه المنطقة بحال وافق اللاعبون على الساحة السورية على إقامتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى