أفلام ومسلسلات

مسلسل كوفيد 25 دراما مشوقة تطرح الخيال العلمي بمحاكاة للحياة الواقعية والنقد الذي طال العمل

 

تدور أحداث مسلسل كوفيد 25 حول انتشار وباء خطير في البلاد، وتأتي أعراضه على شكل نوبات من الجنون والأزمات العصبية للمصابين به، وتحاول الجهات المسؤولة عن الصحة مواجهة هذا المرض دون استطاعتها لاكتشاف معلومات كافية عنه في الوقت المناسب.

 

الخيال العلمي في مسلسل كوفيد 25

 

والمحور الرئيسي في العمل هو الأطباء والكادر التمريضي ودورهم البارز في مواجهة هذا الوباء الغامض وتأثيره على البلاد، مع تصاعد متسارع للأحداث.

 

حيث يكتشف بطل العمل الرئيسي وهو، يوسف الشريف، أن الفيروس مصنع، وتكون ميدو عادل من قائمة الأطباء الذين عملوا على تصنيع الفيروس، وتقع جريمة قتل تكون ضحيتها إيناس كامل لتذهب الأحداث في اتجاه آخر وتتصاعد من جديد.

اقرأ أيضاً:

مسلسل البراءة دراما تشويقية.. مقتبس عن قصة حقيقية لجريمة هزت تركيا وغيرت مسار قضايا المرأة

والاكتشاف الآخر يكون تطور أعراض المرض حيث يصبح المصاب أكثر عنفاً وبقائه على قيد الحياة يعني أنه سيهاجم الأشخاص الآخرين لتتعقد المسألة الإنسانية في التعامل مع المرض بشكل أكبر.

 

ويعتبر المسلسل من فئة الخيال العلمي، تتعدد التفسيرات للمفهوم الفني للخيال العلمي، فالبعض يراه تخمين للمستقبل مثل الكاتب الأمريكي روبرت هاينلاين، ومنهم من يراه مزيج من الشغف والتنبؤ في قالب علمي مثل المخترع والكاتب الأمريكي هوغو جيرنزباك الذي أصدر أول مجلة متخصصة في هذا المجال بعنوان قصص مذهلة عام 1926.

 

عُرف هذا النوع الفني بداية عن طريق الأدب قبل انتقاله إلى السينما، وتعتمد أعمال الخيال العلمي ليس على الممثل أو الحكاية بل على الإبهار والتشويق والأحداث المعقدة الغامضة، والأسئلة التي يطرحها العمل دون الإجابة عليها بشكل كامل، وتعتبر أعمال الخيال العلمي نادرة في الإنتاجات العربية إن كان على صعيد الدراما أو السينما.

 

يحاكي المسلسل كارثة إنسانية حلت بالبشرية وهي وباء كورونا الذي نال من العالم وعجزت الدول عن مكافحته إلا بأساليب شديدة القسوة غيرت مجرى حياة البشر، مثل الحظر الذي فرض في غالبية الدول التي عانت من الوباء وأثر بشكل كبير على مسار الأعمال والاقتصاد على المستوى العام للدولة والمجتمع وكذلك على المستوى الفردي للشخص.

 

 إضافة إلى التأثير الاجتماعي حيث باتت العزلة عنوان السنوات التي تلت ظهور فيروس كورونا، وذلك ينطبق أيضاً على مستوى الدول من حيث منع السفر وعلى مستوى الفرد حيث بات حبيس منزله ووسائل التواصل الاجتماعي التي فردت ظلالها على الحياة بشكل أكبر وصارت الطريقة الوحيدة للتواصل بين البشر.

اقرأ أيضاً:

حادث غامض يقلب حياة زوجين رأساً على عقب.. الكثير من التشويق في مسلسل ستون دقيقة

النقد الذي طال المسلسل

 

لم ينجو مسلسل كوفيد 25 من ألسنة أقلام النقاد التي انبرت لتبرز بعض الجوانب السلبية، فهو مأخوذ أو مشابه لعدة أفلام وروايات أجنبية طرحت سابقاً مع بعض التعديلات، مثل الفيلم الأمريكي “بيرد بوكس” من إخراج سوزان بيير، وبطولة ساندرا بولوك عام 2018 مع تغييرات تتمثل في استبدال الجانب الخرافي فيما أدى إلى الوباء بأسباب طبيعية وهي الفأر والغراب.

 

وقارن النقاد أيضاً الأعراض التي تصيب المرضى في مسلسل كوفيد 25 وهي الجنون والذهول بأفلام الزومبي مثل فيلم “وورد وور زد” من إخراج مارك فورستر، وبطولة براد بيت الذي تم إنتاجه في عام 2013.

 

وبدوره، قال يوسف الشريف عن العمل إنه : “كان تجربة مخاطرة، وعمل مختلف ولأول مرة بالوطن العربي يتم تقديم عمل بهذا الشكل”.

 

ورفض الشريف أن يكون للعمل أي ارتباط بظهور جائحة كورونا وأي مقارنة معها مؤكداً أن العمل يميل إلى التحدث عن “الزومبي”.

 

وأضاف: “كنت قلقاً هل سيتقبل الجمهور العربي هذا الطرح، وكنت متأكداً أن الجمهور يتقبل الأعمال التي يظهر فيها مجهود واضح، وطالما نحاول فبالتأكيد لقد قدمنا عملا جيداً”.

 

واستشهد الشريف بعمل رقم مجهول وكان خارج الصندوق في فكرته ونجح بشكل كبير، بحسب تعبيره.

شاهد أيضاً:

فلم ” The Crazies”

ومسلسل كوفيد 25 من الأعمال الدرامية القصيرة حيث يقتصر على 15 حلقة بدل 30 حلقة كما جرت العادة في الدراما العربية، وهو من بطولة الفنان يوسف الشريف، والفنان أحمد صلاح حسني، وآيتن عامر، وإدوارد، وإيناس كامل، وراندا البحيري، وميدو عادل، وأمير صلاح الدين، وميرنا نور الدين، وديانا هشام، وإسلام جمال، وزكي فطين، وعماد رشاد.

 

وهو من تأليف إنجي علاء، وإخراج أحمد نادر جلال، ومن إنتاج “شركة سينرجي” للمنتج تامر مرسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى