نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم.. الخميس 05/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

بالفيديو|| تزامنًا مع المعارك العنيفة.. إدلب تتسبب باشتباكات تحت قبة البرلمان التركي

اندلعت مشاجرة بين أعضاء في البرلمان التركي، من حزب الشعب الجمهوري المعارض، وحزب العدالة والتنمية الحاكم، خلال جلسة حول الأوضاع في مدينة إدلب.

واحتج نواب من حزب العدالة والتنمية، على كلمة نائب حزب الشعب الجمهوري إنجين أوكوتش، والتي هاجم فيها سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إدلب، وفق ما نقلت “سي إن إن” تورك.

وبعد أن أنهى أوكوتش كلمته، تجمّع من حوله نواب العدالة والتنمية اعتراضًا على ما جاء فيها، وسرعان ما تحول الأمر إلى مشاجرة جماعية.

وأظهرت صور وفيديوهات، سقوط بعض النواب أرضًا جراء اللكمات التي تعرضوا لها، فيما سقط آخرون بسبب التدافع.

الطائرات الروسيّة توقع مجزرة جديدة بنازحي “معرة مصرين” وعشرات الضحايا تحت الأنقاض

ارتكبت الطائرات الحربية الروسية فجر اليوم الخميس، مجزرة مروّعة بعد قصفها لمكان تجمّع عددٍ من النازحين ببلدة معرة مصرين بريف إدلب الشمالي.

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، هديل محمد، إنّ أكثر من 16 قتيل بينهم 5 أطفال كحصيلة أولية سقطوا تحت الأنقاض نتيجة القصف الجوي الذي استهدف مكاناً كانوا يقيمون فيه على أطراف بلدة معرة مصرين شمالي إدلب.

ولفتت مراسلتنا إلى أنّ الحصيلة قابلة للزيادة نتيجة وجود جثث لا تزال عالقة تحت الأنقاض، حيث أنّ المكان هو عبارة عن مزرعة دواجن، اتخذتها العائلات النازحة من ريف إدلب الجنوبي والشرقي، ملجأً لها.

وكانت فرق الدفاع المدني قد توجهت إلى المنطقة عقب الغارة ولا تزال تحاول إخراج الجثث، وإسعاف الجرحى والذين وصل عددهم إلى 18 جريح بحالات متفاوتة، في الحصيلة الأولية لهذه المجزرة، حيث نقلوا إلى المشافي الميدانية القريبة.

بالفيديو|| من أجواء لبنان.. إسرائيل تستهدف مواقع لـ”الحرس الثوري” و”حزب الله” في سوريا

شنّت طائرات حربية إسرائيلية منتصف ليلة أمس الأربعاء غارات جوية على عدّة مواقع تابعة لميليشيات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني داخل سوريا.

وذكرت مواقع موالية للنظام السوري أنّ الدفاعات الجوية التابعة لقوات النظام السوري دمرت عدداً من الأهداف المعادية فوق حمص وريف القنيطرة الغربي.

في الوقت الذي  تحدث فيه مصدر خاص لوكالة ستيب عن أنّ الطيران الاسرائيلي دخل من جهة لبنان واستهدف عدة مواقع للنظام السوري والميليشيات الإيرانية بريف حمص بينها مطار الضبعة العسكري ومقرات لميليشيا حزب الله اللبناني بمحيط مصفاة حمص.

من جانبها أفادت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري بأنّ الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدوان إسرائيلي بالصواريخ  على ريف القنيطرة الجنوبي الغربي، ولم يتبيّن حجم الخسائر هناك.

يذكر أنّ الطائرات الإسرائيلية كانت قد استهدفت مواقعًا لتلك الميليشيات ولـ”حركة الجهاد الإسلامي” الفلسطيني في الـ24 من الشهر الماضيين بالقرب من دمشق، حيث قُتل على إثر هذه الغارات قياديين بتلك الحركة الموالية للحرس الثوري الإيراني.

 

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| الطيران الإسرائيلي يستهدف مواقعًا لحركة الجهاد الإسلامي والحرس الثوري، وهذه الحصيلة

 
بالفيديو|| إسقاط طائرة استطلاع روسية على يد فصائل المعارضة غربي حلب

تمكنت فصائل المعارضة السورية، اليوم الخميس، من إسقاط طائرة استطلاع روسية في أجواء مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ الطائرة الروسية تابعة للقوات الروسية وليست ضمن الطيران التابع لقوات النظام السوري، وهي من نوع “فورلان 10” روسية الصنع، فيما تباينت الروايات حول طريقة إسقاطها، فالبعض قال إنَّ الإسقاط كان بواسطة صاروخ مضاد للطائرات محمول على الكتف، فيما أشارت أنباء أخرى إلى أنَّ الاستهداف كان برشاشات الدفاع الجوي الثقيلة، وهي الرواية الأقرب للصحة كون الصواريخ المضادة للطيران حرارية وطيران الاستطلاع لا يتشابه بالمحركات مع الطيران الحربي أو المروحي، وهو ما يصعب مهمة هذه الصواريخ باستهدافه.

شاهد حجم الدمار داخل النقاط التركية التي قُتل فيها عشرات الجنود الأتراك ببلدة بليون

ويظهر في المقطع المصور حجم الدمار في نقطة البلدية “النقطة 201 للجيش التركي”، التي كانت تعتبر محطة استراحة للجيش التركي، والنقطة الأخرى التي تمّ قصفها بعد فرار الجنود الأتراك إليها، والتي كانت مقر سابق لحزب البعث العربي الاشتراكي التابع للنظام السوري.

فيما يظهر المقطع المصور الآخر، حالة الدمار التي تعرضت لها بلدة كنصفرة بريف إدلب الجنوبي، حيث تعتبر البلدة خالية من السكان بشكلٍّ كامل نتيجة القصف المتكرر من قبل قوات النظام السوري وحليفه الروسي عليها، وكونها محور معارك متكررة بين النظام السوري وحلفائه وفصائل المعارضة.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

وزير خارجية عُمان يكشف أسباب عدم تدخّل الدول العربية بالملف السوري

كشف وزير الشؤون الخارجية العماني، يوسف بن علوي، عن أسباب عدم تدخل الدول العربية في الشأن السوري أو العراقي خلال أزمتيهما اللتين اندلعتا منذ سنوات، لأنها “غير قادرة على ذلك”.

وقال بن علوي في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، أمس الأربعاء،: إنَّ “الدول العربية لم تتدخل في الشأن السوري لأنها غير قادرة، وفي الشأن العراقي لم يكن العرب قادرين مشاركة الولايات المتحدة إلا بعد حين، وهذا كله من المؤثرات السلبية على الصورة العربية”.

وأضاف أنَّ “الجوار العربي – التركي فصلي، وفقًا لتقلبات الحكومات بين تركيا والدول العربية، ولكنه ليس عدائياً بجوهره بل قائم على المحافظة على المصالح”.

من جهته، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه من المبكر الحديث عن وجود نوايا عربية لدعوة سوريا لعودتها للجامعة العربية، مشيرًا إلى أنَّ الأمر يترك للمناقشات العربية السورية.

مسؤول رفيع المستوى لدولة عربية في دمشق.. متجاهلًا قرار سيزر الأمريكي

كشفت صحيفة “الغد” الأردنية عن طريق مصادر مطّلعة، اليوم الخميس، عن زيارة وزيٍر أردنٍي للنظام السوري، والتقاء عدد من كبار مسؤوليهِ، لوضع ومناقشة خطط عمٍل للنهوض بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ووفقاً للصحيفة، فإنّ وزيرًا حاليًا في حكومة الدكتور، عمر الرزاز، بدأ يوم أمس الأربعاء، زيارًة سريًة إلى سوريا للقاء مسؤوٍل بارٍز في النظام السوري، للبحث بشكل رئيسي في قضية انخفاض قيمة مستوردات المملكة الأردنية من سوريا خلال العام الماضي.

حيث بيّنت دائرةُ الإحصائيات العامة في المملكة، أنّ مستورداتِ المملكةِ من سوريا خلال العام الماضي، انخفضت إلى 30.7 مليون دينار، مقارنة مع 49.9 مليون دينار للعام 2018، فيما زادت قيمة الصادرات إلى سوريا لتبلغ 53.05 مليون دينار في 2019، مقارنة مع 33.01 مليون دينار في 2018.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

الدفاع الروسية: “تركيا انتهكت القانون الدولي واندمجت مع الإرهاب في إدلب”

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ لها مساء أمس الثلاثاء، إنّ ما سمّتها بالتحصينات “الإرهابية” اندمجت مع نقاط المراقبة التركية في إدلب بسوريا، مؤكدة أنّ تركيا انتهكت القانون الدولي بزيادة عدد القوات في منطقة إدلب.

وبيّن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية بأنّ تركيا فشلت في الوفاء بالتزاماتها، بموجب اتفاق لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب.

وتحدث البيان عن أنّ هجمات يومية باتت تحدث باتجاه القواعد الروسية في المنطقة التي يفترض أنها منزوعة السلاح، بحسب وصفه.

تأتي هذه التصريحات ضمن حربٍ من التصريحات التي تتبادلها القياداتان الروسية والتركية بشأن الأوضاع في منطقة إدلب شمال سوريا، وخصوصاً بعد مقتل الجنود الأتراك وإطلاق تركيا لعملية عسكرية ضد قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها هناك.

و يشار إلى أنّ الرئيسان التركي والروسي سيلتقيان غداً في موسكو وفق ماقد أعلنت عنه خارجيتا البلدين في وقتٍ سابق لبحث حلّ جديد والوقوف على التطورات الأخيرة التي جرت في إدلب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى