الشأن السوريسلايد رئيسي

أمريكا تعرقل مبادرة روسية بمجلس الأمن لتبني اتفاقها المشترك مع تركيا حول إدلب

أعلنت مصادر دبلوماسية مطلعة في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن أنَّ الولايات المتحدة عرقلت مسودة بيان لمجلس الأمن الدولي كان من المفروض أن يدعم الاتفاق الذي عقدته تركيا وروسيا، يوم أمس، حول وقف إطلاق النار في إدلب.

ونقلت وكالات الإعلام العالمية عن هذه المصادر قولها إنَّ الولايات المتحدة التي تملك حق النقض “الفيتو” بمجلس الأمن، عرقلت خلال المشاورات المغلقة، عبر مندوبتها، كيلي كرافت، المسودة التي تقدمت بها روسيا لكسب تأييد مجلس الأمن حول الاتفاق الروسي- التركي، حيث قالت المندوبة الأمريكية إنَّ “الأمر سابق لأوانه”.

ومن جانبه، أكد مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، في تصريح له بعد الجلسة أنَّ وفد روسيا بمجلس الأمن أطلع نظراءه على فحوى الاتفاق حول إدلب، والذي لم يتم الكشف عن كامل تفاصيله حتى الآن.

وأشار نيبينزيا إلى أنَّ عددًا من أعضاء مجلس الأمن دعموا “بدرجات مختلفة” الاتفاق الروسي- التركي، مبينًا:” كنا نريد إقرار بيان صحفي مشترك، ولكن هذا الأمر بات مستحيلًأ بسبب موقف وفد واحد”.

وفضل نيبينزيا عدم الكشف عن الجهة التي عرقلت تبني البيان، والتي أكدتها المصادر الدبلوماسية، قائلًا: “اعتبر فعل ذلك أمرًا غير صحيح”.

اقرأ أيضاً : ميركل عَلِمَتْ قبله.. بوتين يهاتف الأسد ليخبره بما اتفق عليه مع تركيا حول إدلب

وتواردت أنباء أخرى عن أنَّ كلًا من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا دعموا القرار الأمريكي وعبروا عن رفضهم لبنود الاتفاق الروسي- التركي حول إدلب.

اقرأ أيضاً : بوتين وأردوغان يتفقان على وثيقة مشتركة حول سوريا وهذا ما جاء فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى