الشأن السوريسلايد رئيسي

 مدير معهد دراسات روسي يشرح ماسيجري في إدلب وفق المعطيات الحالية

كتب مديرُ معهد الدراسات الشرقية الروسي، فيتالي نعومكن، اليوم الجمعة، عن الأحداثِ المتوقعة بعد إعلان الاتفاق التركي الروسي، حول منطقة إدلب شمال غرب سوريا، مرجّحًا الانسحاب الكامل للقوات التركية منها، وإحكام سيطرة قوات النظام السوري عليها خلال وقٍت قريب.

معتبرًا أنّ النظام السوري حقّق انتصارات كبيرة في منطقة إدلب، من خلال طرد ما وصفهم بـ “الإرهابيين”، من مساحات واسعة داخل المحافظة، ومن الطريقين الدوليين حلب – دمشق وحلب – اللاذقية.

وكانَ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيرهُ التركي، رجب طيب أردوغان، اجتمعا يوم أمس الخميس، في العاصمة الروسية موسكو، من أجل مناقشة التوتر المتصاعد في إدلب، نتج عنهُ اتفاق حول وقف إطلاق النار في المنطقة وتسيير دوريات مشتركة.

ويشارُ إلى أنّ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، صرّحت اليوم الجمعة، قائلًة: “فيما يخص القضاء على المسلحين والإرهابيين يتعلق، دون الإشارة إلى محادثات أمس (بوتين وأردوغان).. يجب أنْ يكون أولاً وقبل كل شيء من قبل السوريين والقوات المسلحة السورية وتلك القوات والبلدان المتواجدة على أساس شرعي وتتعاون مع السلطات السورية، وهذا موقف مبدئي لم يتغير”.

اقرأ أيضًا: هكذا علّقت الخارجية الأمريكية على الاتفاق في إدلب.. واقتراحات لإقامة حظر جوّي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى