نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم.. السبت 07/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

قوات النظام السوري تستغل الهدنة التركية الروسية وتتقدم في منطقتين بريف إدلب

تستمر قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها بخروقاتها الواضحة في محافظة إدلب، رغم دخول الهدنة الروسية التركية يومها الثاني، حيث تمكنت من التقدم على بعض المناطق، اليوم السبت، بالإضافة لقصف مناطق أخرى في المحافظة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إنَّ قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها سيطرت على قريتي معرة موقص والبريج بالقرّب من مدينة كفرنبل في ريف إدلب الجنوبي، إثر اشتباكات مع فصائل المعارضة في المنطقة.

وأضاف مراسل وكالتنا، أن قوات النظام المتمركزة في كفرنبل ومعرة النعمان ومحيطهما، قصفت بالمدفعية الثقيلة والصواريخ بلدات الفطيرة وسفوهن وكفرعويد في جبل الزاوية جنوب إدلب.

شاهد || للمرة الأولى.. خليفة قاسم سليماني “قاآني” يظهر على جبهات القتال شمال سوريا

نشرت وسائل إعلام إيرانية، أمس الجمعة، صورة لقائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، وهو على أحد محاور القتال في سوريا.

وذكرت وكالة أنباء “جوان” الإيرانية، أنَّ “الصورة التقطت لقاآني في سوريا خلال زيارته لمحاور القتال”، دون أن تحدد مكان وتاريخ الزيارة.

بثينة شعبان: “أردوغان إخواني وبوتين يلتقيه بإهمال عكس لقاءاته بالأسد”

كشفتْ المستشارة السياسية لرأس النظام السوري، بثينة شعبان، خلالَ لقاٍء متلفٍز أجرتهُ مع القناة “الإخبارية” التابعة للنظامِ، اليوم السبت، عن السبب الكامنِ وراءَ غياب أيِّ دورٍ للنظام في الاتفاق الذي عقده الرئيسان التركي والروسي بشأن إدلب، في موسكو، قائلًة: “سوريا ترفض أنْ تجلسَ مع أردوغان”.

ووصفتْ شعبان، الرئيس التركي بقولها: “إنّ العالم اكتشف من هو أردوغان، وبدأ يقتنع أنّه إخواني، وتصريحاتُه غيرُ عاقلة وغيرُ مسؤولة”، مطالبًة مويدي النظام بالانتباه إلى ملامح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أثناء لقائهِ مع نظيره التركي، مع ملاحظة الفارق الكبير بين لقائهِ رأس النظام السوري، وكيف “احتضن بوتين الأسد”، بحسب وصفها.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

لأول مرة في تاريخها.. الحكومة اللبنانية تقرر بالإجماع على هذا الأمر

قررت الحكومة اللبنانية، اليوم السبت، بالإجماع، عدم سداد الديون المستحقة عليها “اليورو بوند”.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان، بعد اجتماع رفيع المستوى في قصر بعبدا، إنَّ “كبار قادة لبنان يعارضون سداد الديون المستحقة قريبًا”.

ومن المقرر أن يعلن رئيس الوزراء حسان دياب قرار لبنان بشأن السندات الدولية عقب اجتماعات الحكومة السبت وقبل يومين فقط من موعد سداد الدولة المثقلة بالديون لحاملي سندات بقيمة 1.2 مليار دولار مُستحقة في التاسع من مارس.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أنّ هذا القرار من شأنه أن يدخل البلاد في مرحلة جديدة من الأزمة المالية المزعزعة للاستقرار والتي عصفت بالاقتصاد اللبناني منذ شهر أكتوبر وأدت لخسارة الليرة نحو 40 بالمئة من قيمتها، ودفع البنوك إلى منع المودعين من الوصول الكامل إلى ودائعهم.

شاهد|| حادث مروري ضخم في دمشق يودي بحياة عشرات المدنيين

تناقلت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، مساء اليوم السبت، صوراً لاصطدام صهريج وقود مع باصي نقل ركاب وعدّة سيارات أخرى على طريق دمشق حمص بمنطقة جسر بغداد، ما أدى لمقتل نحو 30 شخصاً وإصابة عدد آخر كحصيلة أولية.

الهدنة الهشّة.. الروس يمهّدون للخروقات والنظام السوري يفعلها متجاهلين “غضب” الأتراك

أصبح خرق اتفاقات الهدن التي يُتفق عليها من قبل الجانبين الروسي – التركي، أمرًا متكررًا، رغم التحذيرات “شديدة اللهجة” التي يطلقها الجانب التركي مرارًا بردّه الغاضب والعنيف، في حال خرق النظام السوري الاتفاق الموقّع.

خرق ثنائي للهدنة

حيث أفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، حسن المحمد، إنَّ الطيران الحربي الروسي استهدف، ظهر اليوم السبت، جبل الأربعين جنوب إدلب، بعدة غارات جويّة، بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ ثلاث طائرات حربية روسية، بدأت عقب القصف بالتحيلق بشكل دائري في سماء محافظة إدلب وحلب، بالتزامن مع قصف مدفعي مصدره قوّات النظام السوري، استهدف خطوط التماس على محاور جبل الزاوية جنوبي إدلب.

وليلة أمس، جرت اشتباكات عنيفة بين قوّات المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، وقوّات النظام السوري التي تحاول التقدم على محور قرية الزيارة بريف حماة الغربي. تزامن ذلك مع قصف لقوّات الأخير بالمدفعية الثقيلة بلدة قسطون بريف حماة الغربي.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بالفيديو|| الرئيس الأمريكي الأسبق “كلنتون” يعترف لأول مرّة بعلاقته الجنسية بـ”مونيكا” وأسبابها

نقلت وسائل إعلام أمريكية، خلال الساعات الأخيرة، عن الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، اعترافه، ولأوّل مرة، عن السبب وراء إقامته علاقة جنسية، بشكل سري، مع مونيكا لوينسكي في البيت الأبيض، في تسعينيات القرن الماضي.

وكشف كلينتون، عن إقامته علاقة جنسية بمونيكا، كان بدافع إزالة القلق الناجم عن وظيفته كرئيس للولايات المتحدة، مشيرًا إلى أنّ اعترافه، لا لتبرير عمله، ولا دفاعًا عن نفسه، بل لتفسيرًا لما حدث، وذلك ضمن الحلقة الثالثة من سلسلة أفلام وثائقية باسم “هيلاري”، التي عرضت أمس الجمعة.

وأعرب كلينتون، عن أسفهِ لما جرى بذلك الوقت، ولما حلّ من ضرر لمونيكا لوينسكي بسببه، وكيف شعر بالأسى والظلم الذي لحق بها بعد ارتباط حياتها بالكامل بفضيحتها الجنسية معه.

بالفيديو|| نائب الرئيس الأمريكي يخترع طريقة جديدة للمصالحة تفادياً لـ”كورونا”

لا يزال فيروس كورونا المستجد يشكّل قلقاً للعالم أجمع، بعد انتشاره بعشرات البلدان وتسبب بمقتل المئات، ما دفع مسؤولي بعض البلدان لاتخاذ إجراءات وقائية بسبب تنقلهم المستمر في البلاد، في محاولة لتفادي نقل العدوى.

وظهر أمس نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، بمقطع فيديو تداوله روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ابتكر مع زوجته سلاماً جديداً لمنع التلامس بالأيدي.

حيث ظهر “بنس” وفقاً لما نشرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، عند وصول طائرته إلى ولاية واشنطن، حيث كان في استقباله الحاكم، جاي إنسلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى