الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| تسيير أول دورية (روسية-تركية) مشتركة، ووزير الدفاع التركي يكشف هذه التفاصيل

بثّت وسائل إعلام روسية، مقطع فيديو مصوّر، يظهر القوات الروسية والتركية وهي تسير دورياتها في طريق M4 السريع، في اليوم الأول من دخول اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب حيز التنفيذ.

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم السبت، أنَّ بلاده ستبدأ دوريات مشتركة مع الجانب الروسي في طريق “إم 4″، اعتبارًا من تاريخ الـ 15 مارس/ آذار الجاري.

وقال وزير الدفاع التركي، إنَّ “تسيير الدوريات المشتركة سيكون متزامنًا مع بدء العمل بخصوص ممرّ آمن على امتداد الطريق البري”.

وزعم “أكار” أنَّ “بلاده ستظل قوة ردع ضد انتهاك وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وإنه لم يحدث أي خرق منذ سريان الاتفاق المبرم مع الروس مساء الخميس”.

وأضاف: “نتابع التطورات من كثب، وسنرد بأشد الطرق على أي هجمات ضد وحداتنا ونقاط مراقبتنا دون تردد”.

اقرأ أيضاً : بدء اجتماع “أردوغان- بوتين” حول سوريا.. وهذا ما اتفقوا عليه مبدئيًا

وتابع: “سنبدأ دوريات مشتركة مع الروس في طريق M4 اعتباراً من 15 مارس/ آذار، وبدأنا العمل بخصوص تفاصيل الممر الآمن على امتداد الطريق البري”. كما أعلن أنَّ “وفدًا عسكريّاً روسيّاً سيصل إلى أنقرة مطلع الأسبوع القادم”.

وفي تاريخ الـ 5 من مارس، عقد الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، مؤتمرًا صحفيًا مشتركاً في ختام القمة الثنائية حول إدلب بموسكو، أعلنا فيه توصلهما لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.

وكانت أبرز بنود الاتفاق إنشاء ممر آمن على عمق 6 كلم شمالي الطريق الدولي M4 و6 كلم جنوبها، بالإضافة إلى إطلاق دوريات تركية وروسية في 15 مارس/آذار الجاري على امتداد طريق M4 بين منطقتي ترنبة (غرب سراقب) وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على هجمات النظام السوري.

اقرأ أيضاً : بوتين وأردوغان يتفقان على وثيقة مشتركة حول سوريا وهذا ما جاء فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى