منوع

تعرف لماذا أعمار الرجال أقصر من أعمار النساء

أعلنَ علماءٌ في جامعة “نيو ساوث ويلز” الأسترالية، عن نتائج عدة أبحاث أجروها فيما يخص الفرق بين عمر الرجل والمرأة، وقد توصلوا إلى أنّ سبب قِصر عمر الرجال مقارنة بالنساء يكمن في الكروموسوم Y، وليس بسبب نمط حياتهم فقط.

وانطلقَ علماء الأحياء من النظرية القائلة، أنٍ الكروموسوم Y غير قادٍر على حماية الجسم الحي بجنس غير متجانٍس (XY) بدرجة كافية من الطفرات الضارة في كروموسوم X.

فبدأ الباحثون بتطبيق أبحاثِهم أولًا، على دراسة حياة القرودِ وعلى بعض الحيوانات من الثدييات والزواحف والأسماك والبرمائيات والعناكب والصراصير والجراد والخنافس والفراشات والعث، وتبينَ لهم حينها أنّ عمر المخلوقات ذات الجنس غير المتجانس، أقلّ بالمتوسط بنسبة 17.6% مقارنة بالمخلوقات المتجانسة الجنس.

اقرأ أيضاً : طريقة سهلة لصناعة معقمات في المنزل تقي الأطفال خطر البكتيريا والفيروسات

وأثناء مراقبتهم لأعمار الحيواناتِ، اتضحَ لهم حالًة شاذًة لم يتمكنوا من تفسيرها، وهي أنّ إناث الحيوانات التي تمارسُ الجنس مع الذكور غير المتجانسين، تعيشُ أطول من الذكور بنسبة 21%، فإنّ الذكور يتفوقون على الإناث بنسبة 7% فقط في الحيوانات التي تمارس الجنس مع الحيوانات غير المتجانسات (الطيور والحشرات).

وأكّد العلماءُ أنّه من الممكن أنْ يكون السبب الكامن وراء قصر أعمار الذكورِ، هو الآثار الجانبية للاختيار الجنسي، ودرجة تدهور كروموسوم Y، وديناميات التيلومير.

اقرأ أيضاً : لمحاربة الإكتئاب ومشاكل الذاكرة عند الأطفال.. ينصح بتناول هذه الأعشاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى