أخبار العالم

عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران تشمل شركة في دولة عربية

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، عقوبات على شبكة من الشركات الإيرانية في مجال البتروكيماويات وأخرى صينية وإماراتية، قالت إنها سهلت عمليات تصدير البتروكيماويات الإيرانية للخارج.

عقوبات ضد إيران

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية فرض عقوبات على تلك الشركات لتسهيلها عمليات تصدير بمئات ملايين الدولارات لصالح شركتي “تريليانس” للبتروكيماويات المحدودة ومقرها هونغ كونغ، والشركة الإيرانية التجارية للبتروكيماويات.

ونقل البيان عن وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية برايان نيلسون القول إن “الولايات المتحدة تسلك طريق الدبلوماسية الهادفة لتحقيق العودة المتبادلة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة” في إشارة من إلى الاتفاق النووي الموقع بين طهران والقوى الغربية في 2015.

من جهته، أوضح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن “هذه الشبكة تساعد في تنفيذ المعاملات الدولية وتجنب العقوبات ودعم بيع المنتجات البتروكيماوية الإيرانية للعملاء في جمهورية الصين الشعبية وأجزاء أخرى من شرق آسيا”.

وأشار إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن “مخلصة وثابتة في اتباع مسار دبلوماسية هادفة لتحقيق عودة متبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة”.

وأضاف أنه “في غياب أي صفقة فإن الولايات المتحدة ستواصل استخدام سلطة العقوبات للحد من صادرات النفط والمنتجات البترولية والبتروكيماوية من إيران”.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في يناير/كانون الثاني 2020 عقوبات على “تريليانس” وهي شركة للوساطة مقرها هونغ كونغ، بسبب اتهامها بتحويل ما يوازي ملايين الدولارات لشركة النفط الوطنية الإيرانية كمدفوعات لبتروكيماويات إيرانية ونفط خام ومنتجات بترولية.

وتجمد العقوبات أي أصول للشركات في الولايات المتحدة وتمنع بوجه عام الأميركيين من التعامل معها.

 

عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران تشمل شركة في دولة عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى