أخبار العالم

لأول مرّة منذ 29 عاماً برميل النفط يهبط إلى 30 دولاراً والسبب!

شهدتْ تعاملات اليوم، انخفاضًا حادًا في أسعار النفطِ، حيث سجلت أدنى مستوياتها، مع توقعاٍت في استمرار انخفاض الأسعار، وذلك بعد فشل “أوبك بلس”، وروسيا في التوصل لاتفاق في تعميقِ خفض إنتاج النفط، من أجل استقرار الأسعار التي تضررت من التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا.

وتداولَ خام برنت عند مستويات 32.5 دولاراً، بعد تكبده خسائر بنسبة 28.5%. وانخفضَ الخامُ الأمريكي الخفيف بنسبة تجاوزت 30%؜ إلى مستوى 28.77 دولاراً، فيما انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط، يوم الأحد، لأكثر من 20%؜ لتسجل أدنى مستوى لها منذ 2016.

وهبطتْ الأسعار الآجلة لخام برنت القياسي 9.57 دولارات أو 21.1%؜ إلى 35.70 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 22:16 (ت. غ)، في حين تراجع سعرُ الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 8.62 دولارات أو 20.9%؜ إلى 32.66 دولاراً.

وتمثّلَ ردُ “أوبك بلس” على إخفاقِ إيجاد حلٍّ مع روسيا، لخفض الإنتاج بإلغاء القيود المفروضة على إنتاجها من النفط، مع قيام بنك “جولدمان ساكس”، على خفض توقعاته لأسعار النفط، كما توقع محللو البنك الاستثماري الأمريكي إلى إمكانية هبوط سعر خام برنت نحو مستوى 20 دولاراً مع التطوراتِ الجارية، في حين خفض توقعاته للربع الثاني والثالث إلى 30 دولاراً.

والجديرُ ذكرهِ أنّ فشل اتفاق منظمة الدول المصدّرة للنفط في الاتفاق مع حليفتها روسيا على خفٍض إضافٍي للإنتاج، سيجرُ بدوره الأسواق التي بدت مضطربة من تداعيات كورونا إلى حرب أسعار، فقد أشار محللو البنك إلى أنّ الوضع صار أصعب مما كان عليه في عام 2014.

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| للمرة الثانية خلال أشهر.. انفجارات بمواقع النفط والغاز بحمص والنظام يتّهم “الإرهاب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى