نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم.. الثلاثاء 10/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

فصائل محلية تتعامل مع مخابرات النظام السوري بالسويداء.. وتشعل حالة توتر بالمحافظة

شهدت مدينة السويداء وبلدة عتيل، اليوم الثلاثاء، حالة من التوتر وسط تجمع الفصائل المسلحة في البلدة، على خلفية اعتقال مجموعات محليّة لأحد الأشخاص، وتسليمه للجهات الأمنية التابعة للنظام السوري.

وبحسب ما نقلته صفحة “السويداء24” المهتمة بأخبار المحافظة، فإن شباب من آل الشعار والفصائل المسلحة في مدينة السويداء، اعتقلوا شاب يدعى “اطاليس كيوان” في المنطقة الصناعية.

وأوضحت أنهم قاموا بتسليمه للجهات الأمنية لوجود مذكرات بحث بحقه، تتعلق بقضايا جنائية.

وتسببت الواقعة بحالة من التوتر في البلدة، خاصًة بعد أن تجمع عدد من أفراد الفصائل المسلحة من المقربين من الموقوف، للمطالبة بإطلاق سراحه، كما توجهت مجموعة أخرى من عناصر الفصائل إلى مدينة السويداء، لتبدأ بإطلاق النار بالمدينة دون إيقاع إصابات.

خاص|| إيران تستقدم تعزيزات من ميليشياتها إلى ريف حلب الشمالي.. والوجهة

وصلت، اليوم الثلاثاء، إلى منطقة السفيرة الخاضعة لسيطرة الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له بريف حلب الشمالي تعزيزات من الميليشيات الإيرانية والطائفية المدعومة إيرانيًا، بهدف توزيعها على خطوط التماس ضد فصائل المعارضة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، إنَّ الحرس الثوري الإيراني استقدم عدة سيارات “بيك آب” عسكرية محملة بعناصر من لواء الباقر الشيعي، والذي ينحدر مقاتلوه من حلب، ولواء فاطميون الأفغاني وزينبيون الباكستاني وعدد من مقاتلي الميليشيات العراقية التابعة للحرس الثوري الإيراني.

كما ضمت التعزيزات سيارات عسكرية مثبت عليها رشاشات ثقيلة، وعدد من السيارات المحملة بذخائر الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والصواريخ المحمولة على الكتف.

تكملة الخبر

شاهد|| اغتيال قيادي بجيش الإسلام في مدينة الباب.. ما علاقة الناشطة رزان زيتونة

لقي رئيس الهيئة الشرعية في “جيش الإسلام” التابع للجيش الوطني المدعوم تركيًا، أنور الشيخ بزينة، أبو ياسر، حتفه، اليوم الثلاثاء بانفجار عبوة ناسفة بسيارته في ريف حلب الشمالي “مناطق درع الفرات”.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد عرابي، إنَّ الانفجار وقع بالقرب من مسجد فاطمة الزهراء وسط مدينة الباب، واستهدف سيارة الشرعي من نوع “هيونداي سانتا فيه”، ما أدى لمقتله بعد نحو ساعة متأثرًا بجراحه.

ونعى جيش الإسلام الشيخ بزينة، اليوم، في بيان على حساباته الرسمية في منصات “تلغرام وتويتر”، موجهًا أصابع الاتهام لخلايا تابعة للنظام السوري وأخرى لوحدات حماية الشعب الكردية، داعيًا لحملة ملاحقة لهذه الخلايا بالشمال السوري.

وفي رواية أخرى عن الموضوع، أشارت مصادر مطلعة بأنَّ القاضي المعروف باسم، أبو ياسر، كان يعمل كقاضي في سجن الباطون بالغوطة الشرقية، وهو أول من أفتى بقتل الناشطة الإعلامية السورية، رزان زيتونة، وجاء استهدافه بعد القبض على الناطق السابق باسم جيش الإسلام، مجدي نعمة، المعروف باسم، إسلام علوش، من قبل السلطات الفرنسية في باريس، حيث رجحت المصادر أنَّ تكون عملية الاغتيال بهدف طي صفحة أحد الشاهدين البارزين بقضية رزان زيتونة، ورفاقها الإعلاميين.

صرّاع الميليشيات يحتدم في حلب.. وروسيا تقدم على هذه الخطوة

كشفت وسائل إعلام محلّية أنّ روسيا تتجه لتشكيل ميليشيا جديدة في حلب مكونة من الميليشيات التي تدعمها في المدينة وعلى رأسها ميليشيا “آل بري والعساسنة” إضافةً لبعض الميليشيات المحلية الأخرى.

ونقلت “أورينت نت” عن مصادر خاصّة لم تسمها، أنّه كان من المزمع أن يحمل التشكيل الجديد اسم “قوات الدفاع المحلي” وأن يكون برئاسة القيادي في ميليشيا آل بري “كنان أبو الحسن” الذي سبق أن أعلن حلب الشرقية تابعة لحكمه.

وذكر التقرير أنّ ميليشيا الدفاع الوطني كانت قد أعادت هيكلة نفسها بتشكيل جديد ولكن تحت مسمى آخر وهو “درع الوطن” ، وقد كان الشعار الرئيسي لتلك الميليشيا هو “صد العدوان التركي على الأرض السورية”، وجاءت بقيادة المدعو “أحمد ديري”.

سرقة سلاح ثقيل لفصيل معارض بإدلب وأصابع الاتهام تشير لـ”تحرير الشام”

أفادت مصادر محلّية لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ مجهولين أقدموا بالسطو على أحد مقرات جيش إدلب الحر التابع للجبهة الوطنية للتحرير، في قوات المعارضة العاملة في منطقة جبل الزاوية في محافظة إدلب.

وقال مصدر عسكري خاص لوكالة ستيب الإخبارية، إنّ مسلحين مجهولين داهموا الساعة 11 ظهراً مقراً لجيش إدلب الحر بالقرب من بلدة “فيلون” على الطريق الواصل إلى مدينة إدلب، واستولوا على سيارتين من نوع “شاص” أمريكية الصنع إحداهما محملة براجمة صواريخ سعتها 14 صاروخ.

وأضاف المصدر أنّ وجود عناصر جيش إدلب الحر في المقر المستهدف لم يقف عائقاً أمام اللصوص، حيث أنّ العناصر لم يبدوا أي مقاومة، مما يدل على التنسيق والتعامل بين أحد الموجودين مع المجموعة السارقة، مستغلين ضعف الحركة السكانية في المنطقة.

وأشار المصدر إلى أنّ الفصيل الأكبر في المناطق المحررة وهو “هيئة تحرير الشام”، هو الوحيد الذي قدّ يقدم على مثل تلك الأفعال، لأنّ المسروقات معدات عسكرية ثقيلة، ومن المؤكد أن يتم اكتشافها في وقت لاحق دون الجرأة من أحد على المطالبة بها.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

بالفيديو|| زوج نانسي عجرم يهرب من لبنان قبل النطق بالحكم عليه.. ونانسي بخطر

تداولت وسائل إعلامية، اليوم الثلاثاء، خبر هروب فادي الهاشم زوج الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، قبل النطق في القضية، التي يعد فيها الهاشم متهماً بقتل الشاب السوري محمد الموسى.

ووفق ما تمَّ تداوله فإن فادي الهاشم زوج نانسي عجرم هرب إلى قبرص، وذلك قبل النطق بالقضية المتضمنة اتهامه بالقتل العمد.

وأشار نشطاء عبر تغريدات على منصة “تويتر” إلى أنه في حال ثبوت اتهام الهاشم بالقتل العمد، فإنه سيتم اتهام بعض الشهود ومنهم زوجته بالشهادة الكاذبة، بسبب اختلاف رواياتهم خلال التحقيق معهم ولمخالفة أقوالهم ماتم تسجيله بكاميرات المراقبة.

ونشرت رهاب بيطار، محامية الشاب السوري القتيل مقطع فيديو تداوله ناشطون عبر “تويتر”، قالت إنها تفاجأت بخروج فادي الهاشم، زوج نانسي عجرم، على الرغم من موانع السفر المفروضة عليه ضمن إجراءات القضية.

 
بالصور|| “طاقة القدر” هدية عراقية بقيمة 4 مليون دولار أمريكي يتسلمها النظام السوري

قدّمت الحكومة العراقية، قبل عدةِ أيامٍ، هديًة للنظام السوري تقدّرُ قيمتها بما يقارب الـ 500 مليون ديناٍر عراقٍي أي ما يعادل 4 مليون دولاٍر أمريكٍي، وذلك وفقًا لما نشرته بعض الوسائل الإعلامية العراقية.

وكانت هديةُ الحكومة العراقية، هي ما يعرف بـ “شباك المرقد الزينبي”، وتمّ نقلها تحت إشرافِ وحماية عناصر فرقة العباس القتالية، بطائرٍة من القوة الجوية العراقية من طراز “C-130j” التي تتبع للسرب “SQ-23” بإشراف قيادة العمليات المشتركة، وجاءتْ الهدية التي صنعت بأياٍد عراقيٍة “شباك المرقد الزينبي الجديد” إلى سوريا، كخطوة في طريق دعم الجهود المبذولة لإعادة إعمار ضاحية دمشق.

فيما أثارت الهدية العراقية استهزاءً كبيرًا من قبل معارضي النظام السوري، الذين أطلقوا عليها تسمية “طاقة القدر”، فقد علّق أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الخبر قائلًا: “(الطاقة السحرية) ستصبحُ المصباح السحري متعدد الاستخدامات بالنسبة للشيعة في دمشق، وعلى عتباتها ستبدأ عمليات الاستشفاء من كورونا تارة ودعوات الثأر تارة أخرى، وربما تأتي فتاة وتتلو (صلاة جلب الحبيب) فيخرج لها من الطاقة”.

والجديرُ ذكره أنّ الحكومة العراقية والنظام السوري، عمدوا مؤخرًا على تبادل الهدايا، ضمن برنامجٍ رسمي نظمته دولتان تابعتان لإيران، على الرغم من تردي الأوضاع الإقتصادية التي تعصف بالبلدين، وتعدُّ منطقة السيدة زينب في ضواحي العاصمة دمشق، تحتَ السيطرة التامة للميليشياتِ الطائفية التابعة لإيران.

 

تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

الرئيس الكوري “كيم جونغ أون” يشرف على مناورات مدفعية جديدة تقلق جيرانه

أفادت وكالة أنباء كوريا الشمالية أنّ الزعيم “كيم جونغ أون” أشرف على مناورة جديدة لـ”مدفعية بعيدة المدى”، بعد يوم من إعلان اليابان أنّ الدولة النووية أطلقت مقذوفات رجّحت أن تكون صواريخ بالستية.

وتحدثت وسائل الإعلام عن أنّ هذه هي المناورة الثانية التي تقوم بها “بيونغ يانغ” في غضون أسبوع، ففي 2 آذار/مارس أطلقت كوريا الشمالية مقذوفين قدّرت “سيول” أن يكونا صاروخين بالستيين قصيري المدى.

بدورها الوكالة المركزية الكورية الشمالية للأنباء قالت، إنّ “كيم قام بتوجيه مناورة أخرى لضربة ذات قوة نارية لمدفعية بعيدة المدى”، وأبدى تقديراً كبيراً للجاهزية المثالية للقتال لدى قواته.

وجرت هذه العمليات في منطقة “سوندوك” على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، وباتجاه شمال شرقي نحو بحر اليابان، وقطعت مسافة 200 كلم بارتفاع أقصى وصل إلى 50 كلم، والمسافة التي قطعتها هذه الصواريخ أدنى من تلك التي عبرتها المقذوفات التي أطلقت في 2 آذار/مارس، لكن ارتفاعها كان أعلى.

“كل الخيارات مطروحة” واشنطن تهدد النظام السوري وروسيا حول إدلب.. وتستبعد إرسال هذا النوع من القوات

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، اليوم الثلاثاء، في تصريحاتٍ صحفية، إنهم يدرسون ما يمكن لحلف شمال الأطلسي فعله لمساعدة تركيا في إدلب، مؤكداً “كل الخيارات مطروحة”.

وأضاف جيفري: “وقف إطلاق النار في سوريا بضمانات روسية كان وقفاً مؤقتاً في السابق، وينبغي ألا يكون هذا هو الحال في إدلب”.

وأوضح المبعوث الأمريكي في ذات السياق: “لا أعتقد أن روسيا والنظام السوري مهتمتان بوقف دائم لإطلاق النار في إدلب، وتسعيان لتحقيق نصر كامل”.

كما أكّد جيفري، القول: “إذا انتهكت روسيا والنظام السوري وقف إطلاق النار فإن أمريكا وحلفاءها الأوروبيين سيردون بسرعة بإجراءات وربما عقوبات”.

وعليه أوضح خلال حديثه: “نستبعد إرسال قوات برية لمساعدة تركيا في إدلب، ونبحث ما يمكن فعله من الجو”، مضيفاً “القوات البرية هو إجراء نهائي”.

 
أردوغان يرّد على إهانته ووفده بمباحثات موسكو.. وهذا ما قاله عن مدة وقف إطلاق النار بإدلب

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن مسألة إدلب وسوريا واللاجئين تعد اختبار إرادة وقيادة للاتحاد الأوروبي أكثر من تركيا.

وقال أردوغان، إنَّ على الاتحاد الأوروبي القيام بمسؤولياته في وقتٍ دفعت فيه تركيا ثمناً باهظاً لوقف إطلاق النار في إدلب وتوفير أمن المدنيين، مضيفاً “وقف إطلاق النار في سوريا يسير بشكل جيد ولو كان مؤقتاً، وأتمنى أن يدوم كذلك ويتحول إلى وقف إطلاق نار دائم”.

وتابع القول: “القادة الأوروبيون يقرون بأن تركيا قامت بواجباتها حيال اللاجئين وأنهم تحركوا ببطء حيال هذا الأمر، كما يمكننا بدء مرحلة جديدة مع الاتحاد الأوروبي، وأقدمنا على خطوات كبيرة في هذا الصدد”.

ودعا أردوغان، خلال تصريحه “اليونان لفتح أبوابها لأن طالبي اللجوء لا ينوون الاستقرار فيها، بل يعتزمون الذهاب لباقي بلدان أوروبا”، لافتاً إلى أن “على اليونان إدراك أن تعاملها مع طالبي اللجوء المحتشدين على حدودها بمثابة جريمة وسنحاسبها على ذلك”.

بالفيديو|| قتلى بأعمال شغب وتمرّد في السجون الإيطالية بسبب قرارات الحكومة حول “كورونا”

دارت أحداث شغب عنيفة منذ يوم أمس الاثنين، في عموم إيطاليا، حيث قُتل سبعة مسجونين في أعمال شغب وقعت في سجون مكتظة، بسبب تدابير احتواء فيروس كورونا بالبلاد.

وأفادت السلطات الإيطالية أنّ مسجونين ثار غضب كثير منهم بعد تقييد زيارات العوائل، وأشعلوا الحرائق، واحتجزوا اثنين من حراس أحد السجون، فيما هرب نزلاء من سجن آخر.

حيث كانت الحكومة الإيطالية قدّ أصدرت مرسوم طوارئ، فرضت خلاله قيوداً على الاتصال المباشر بين السجناء وأسرهم، بينما سيتم السماح لهم بالتواصل مع الزائرين عن طريق الهاتف أو غيره من وسائل الاتصال عن بعد، بموجب الإجراءات المعمول بها حتى 22 آذار/ مارس.

وبيّنت الشرطة الإيطالية أنّ أعمال الشغب شملت 25 سجناً في مختلف أنحاء البلاد، وكانت قد بدأت في شمال البلاد وامتدت إلى جنوبها.

 

بالفيديو|| معمم شيعي: “قلبي لا يرجف من مصابي كورونا وائتوني بمريض لأقبّله من حلقه إن كان يحب الحسين”

انتشر مقطع مصور، لرجل الدين العراقي الشيعي، الشيخ علي السماوي، هاجم فيه الإجراءات الحكومية العراقية، التي اتخذتها مؤخرًا، لمنع انتشار فيروس كورونا، خاصة وأنها طالت المراقد الدينية في البلاد.

والمقطع المصوّر مأخوذٌ، من إحدى محاضراته الدينية، حيث انتقد السماوي، بشكلٍّ حادٍّ المطالبين بترك التجمعات البشرية، حِرزًا من فيروس كورونا، وأعرب عن أسفه من تعقيم مرقد الإمام علي والمراقد الدينية في العراق.

وقال السماوي: “آني لا يرجف قلبي من هذا المرض ولا غيره، وائتوني بمريض لأقبله من حلقه، إن كان يحب الحسين، ولا أتخوف من نقل العدوى.. لم يتبق لنا إلا التمسك بطريق الحسين، وهم يريدون منا ترك ذلك“.

مقتل العشرات وتسمم المئات في إيران خلال محاولتهم تفادي “كورونا” بهذه الحيلة..

توفي خلال اليومين الفائتين نحو 33 شخصاً في محافظتي خوزستان وألبرز جنوبي إيران، وبشكلٍ مفاجئ نتيجة احتسائهم مشروبات كحولية مغشوشة، بعد الأنباء التي تحدثت عن أنّ ذلك يفيد بالوقاية من فيروس “كورونا” المتفشي بالبلاد.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية، أمس الإثنين، أنّ عدد الوفيات في مدينة الأحواز، مركز محافظة خوزستان، بلغ 26 عقب وفاة 6 أشخاص خلال الساعات الأخيرة، فيما وصل عدد من تعرضوا للتسمم إلى 265 شخصاً.

وأفاد النائب العام في مدينة كرج التابعة لمحافظة ألبرز، محمد اغاياري، أنّ بعض المواطنين بدأوا باحتساء المشروبات الكحولية، التي تبين أنها مغشوشة، بناءً على إشاعات تفيد بأنها تقضي على فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى