نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم.. الخميس 12/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

اشتباكات بين تحرير الشام وأهالي سرمدا شمالي إدلب

اندلعت اشتباكات، اليوم الخميس، بين أهالي مدينة سرمدا الحدودية مع تركيا بريف إدلب الشمالي وحاجز أمني تابع لهيئة تحريرالشام، ما أدى لسقوط جرحى من الطرفين.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ طرفي الاشتباك قدموا روايات حول سبب الخلاف، حيث أشار أهالي مدينة سرمدا إلى أنَّ عناصر الحاجز الأمني التابع لتحريرالشام اعتدى على رجل كبير بالسن بسبب اصطدام سيارته بمثلث تحذير مروري كان موجود على الحاجز، لينهال عليه العناصر بالضرب والشتائم، كما ضربه أحد عناصر الحاجز بـ”أخمص” سلاح، وهو ما أدى لاشتباكات بين أهالي المدينة وعناصر الحاجز.

 

وكانت رواية هيئة تحرير الشام بأنَّ سائق “سرفيس نقل عام” رفض التوقف على الحاجز وتلاسن مع عناصره، لتندلع بعدها اشتباكات بين عناصر الحاجز وأقارب السائق الذين آزروه.

بسبب امرأة خمسينية.. فصائل محلية تحتجز عناصر من الشرطة العسكرية في السويداء

قامت فصائل محلية في محافظة السويداء، اليوم الخميس، باحتجاز عناصر من الشرطة العسكرية، على خلفية احتجاز الأخيرة لسيدة خمسينية عدّة ساعات على أحد الحواجز الأمنية، بطريقة تعسفية.

وبحسب شبكة السويداء 24، المهتمة بأخبار المحافظة فإن عناصر من الفصائل المحلية انتشرت على دوار الباسل في مدخل مدينة السويداء، وقامت باحتجاز 4 عناصر من الشرطة العسكرية.

وأشارت إلى أن احتجاز عناصر الشرطة، جاء على خلفية احتجاز الأخيرة لسيدة على أحد حواجزها لعدّة ساعات، وبعد انتهاء مهلة كانت الفصائل قد وجهوها للأجهزة الأمنية، طلبوا فيها محاسبة المسؤولين عن احتجاز السيدة، وتقديم الاعتذار عن الحادثة.

وحول تفاصيل اعتقال السيدة، أوضح مصدر مقرب منها أنه تمّ توقيفها عند أحد الحواجز الأمنية، على الأوتستراد أثناء عودتها من دمشق إلى السويداء، وهي بالخمسينيات من العمر، موضحاً أن عناصر من الحاجز اقتادوها إلى أحد المقرات، حيث كان يتواجد فيه ضابط يدعى وسيم خير بيك.

المعارضة تتخذ خطوات لإيقاف “كورونا” القادم من مناطق سيطرة النظام السوري.. والمنظمات تحذر

أعلنت إدارة معبر أبو الزندين التابعة لفصائل المعارضة السورية المدعومة تركيًا “الجيش الوطني”، اليوم الخميس، عن إغلاق الحركة عبر المعبر بين مناطق سيطرة الجيش الوطني بريف حلب الشمالي “درع الفرات”، ومناطق سيطرة النظام السوري، خوفًا من انتقال فيروس “كورونا” إلى المنطقة.

وأكدت إدارة المعبر الواقع بالريف الشرقي لمدينة الباب شمالي حلب أنَّ إغلاق المعبر هو إجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة بريف حلب الشمالي والشرقي.

وأشار البيان إلى أنَّ إدارة المعبر اتخذت إجراءات وقائية بحق السائقين ومركباتهم القادمة من مناطق سيطرة النظام السوري إلى المنطقة، بالإضافة لمنع اصطحاب مرافق مع سائقي الشاحنات التجارية إلى المعبر.

ومنعت إدارة المعبر في بيانها الوافدين من المدنيين من دخول المنطقة عبر معبر أبو الزندين حتى نهاية الشهر الحالي، حفاظاً على سلامة الأهالي بالمنطقة.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

بالفيديو|| الأعنف والأكثر قوة.. عاصفة “التنين” تقتلع الأشجار بالأردن من جذورها وتتجه صوب هذه الدولة

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الخميس، مقاطع فيديو لعاصفة “التنين” التي تترافق مع المنخفض الجوي الذي سيضرب ثمانية دول عربية من ضمنها الأردن بعد أن ضربت مصر ظهر اليوم.

وتظهر مقاطع الفيديو المتداولة، عاصفة رملية قوية محملة بالغبار متجهة من الزرقاء إلى المفرق شمال الأردن.

كما وتناقل النشطاء مقطع مصور قِيل إنها لعاصفة رملية قوية محملة بالغبار ضربت مخيم الركبان على الحدود الأردنية السورية، مشيرين إلى أنها تسببت بدمار بعض الخيم وانعدام الرؤية بشكل شبه تام وسط مخاوف من مخاطر تنفسية للأطفال.

وأظهر مقطع فيديو ثانٍ، آثار الرياح الشديدة في الأردن، ما أدى إلى لاقتلاع شجرة ضخمة من جذورها في منطقة وادي موسى في الجنوب الأردني.

 

تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بعد تحذير روسيا له.. الناتو يعلن اعتراضه طائرتين عسكريتين روسيتين

أعلن حلف شمال الأطلسي، أمس الأربعاء، عن اعتراضه لطائرتين عسكريتين روسيتين كانتا تحلقان قبالة السواحل الغربية لإسكتلندا وإيرلندا وفوق خليج بسكاي، وأكد مواصلته تأمين الحماية لحلفائه.

وفي بيان صحفي لحلف الناتو، اليوم الخميس، جاء: “سارعت الطائرات المقاتلة من قبل حلف الناتو يوم الأربعاء الموافق 11 آذار/ مارس، إلى اعتراض طائرتين عسكريتين روسيتين، حلقتا فوق خليج بسكاي، وقبالة السواحل الغربية لإسكتلندا وإيرلندا”.

وتابع البيان في ذات الصدد: “الطائرتان الروسيتان كانتا من طراز تو-142 تستخدمان في إطلاق القنابل والدوريات البحرية”.

وأكد بيان الناتو: “اعترضتا، لعدة ساعات، بواسطة طائرات من المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا والنرويج. حلف الناتو يحمي المجال الجوي لحلفائه”.

ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم الناتو، أوانا لونجيسكو، في تصريح: “إننا متيقظون وسنواصل مراقبة جميع الأنشطة الجوية بالقرب من حدود الحلف”.

وكانت روسيا، في وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت، حذّرت دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”، التي خططت لتدريبات على حدود روسيا، بالتفكير في الآثار المترتبة جرّاء ما أسمته بالـ”أعمال العدوانية”، التي تزيد من التوتر في المنطقة، بحسب وصفها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية: “فيما يتعلق بخطط الحلف لإجراء مناورات “ديفندر أوروبا – 2020″ في نيسان/أبريل و أيار/مايو، تحت ذريعة الالتزامات في إطار كتلة شمال الأطلسي، تزيد الولايات المتحدة بشكل منهجي من تجميع قواتها المسلحة في أوروبا الشرقية في الجوار المباشر لبلدنا وتزيد تمويلها بانتظام للبرامج العسكرية ذات الصلة”.

كورونا يطرق باب ترامب ويحجر جاستن ترودو.. وهذا ما اتخذته تركيا والجزائر للوقاية من الفيروس

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قام بتأجيل زياراته الخارجية ضمن الاجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

وأوضح المتحدث بأنّه تم تعطيل الجامعات 3 أسابيع اعتبارًا من 16 مارس، إضافة إلى تعطيل المدارس لمدة أسبوع، كما ستقام المسابقات الرياضية بدون جمهور حتى نهاية إبريل.

وكانت السلطات التركية، قد أعلنت يوم الثلاثاء، تسجيل أول حالة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد في تركيا.

وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، في تصريح صحفي، إنّ المريض أصيب بالفيروس خلال وجوده في أوروبا، وهو حاليا قيد الحجر الصحي.

بالفيديو|| شقيقة ممثل إيطالي شهير ميتة بسريرها نتيجة الكورونا.. والحجر الصحي مصير كريستيانو رونالدو

تناقل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو مؤثر، للممثل الإيطالي لوكا فرانزيز، كشف فيه عن وفاة شقيقته بفيروس كورونا المستجد، متهمًا المؤسسات في البلاد بالتخلي عنه، ورفض السلطات الصحية فحصه للتأكد من عدم إصابته بالفيروس.

ويظهر في الفيديو الممثل لوكا، يتحدث إلى الكاميرا وتظهر وراءه جثة شقيقته في السرير، مشيرًا إلى أنّه تواصل بدون جدوى مع المؤسسات ومع أشخاص دون أن يحصل على جواب.

وقال لوكا في الفيديو، “مساء الخير للجميع، سأسجل هذا الفيديو من أجل إيطاليا، من أجل نابولي. بالأمس توفيت أختي، ربما من فيروس كورونا، أنا في انتظار المؤسسات لتعطيني إجابات منذ الليلة الماضية، لم يتقدم أحد”.

وأضاف، “أختي هنا في السرير، ميتة، لا أعرف ماذا أفعل، لا أستطيع تكريمها كما تستحق لأن المؤسسات تخلت عني”. وتابع، “أنا في انتظار مستشفى كتوغنو وهو المستشفى الرئيسي في نابولي لعلاج الفيروس، ليعطني أجوبة”.

بوتين وأردوغان مرتاحان لإنخفاض التوتر في إدلب.. وهذا ما اتفقوا عليه باتصال هاتفي

أعلن المكتب الصحفي للكرملين الروسي في بيان، اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم التركي رجب طيب أردوغان، أشارا خلال مكالمة هاتفية بارتياح إلى الانخفاض الكبير في التوتر بمحافظة إدلب.

وجاء في البيان، “جرت مناقشة القضايا المتعلقة بتنفيذ الاتفاقات التي تم توصل إليها خلال القمة الروسية التركية في موسكو في الـ5 من آذار/مارس. وقد أشير بارتياح إلى الانخفاض الكبير في التوتر بمنطقة خفض التصعيد في إدلب”.

 

واتفق الرئيسان على مواصلة الحفاظ على الحوار المنتظم على مختلف المستويات، بما في ذلك الاتصالات الشخصية.

كما أكدا من جديد على أهمية استمرار العمل المشترك الوثيق، وفي المقام الأول بين وزارتي الدفاع، من أجل وقف دائم للأعمال القتالية وزيادة استقرار الوضع.

وجرت في موسكو يوم الخميس الماضي، محادثات بين الرئيسين الروسي والتركي، تركزت على قضايا التسوية في سوريا، وخفض التوتر بمحافظة إدلب، وأطلقوا حزمة من القرارات شملت وقف إطلاق النار وإنشاء ممر آمن في أراضي محددة على الطريق M4.

  

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق