أخبار العالم

بعد مقتل الجنود بمعسكر التاجي.. أمريكا غاضبة وتتوعد إيران وميليشياتها بالرد

قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، اليوم الخميس، إنَّ كل الخيارات مطروحة على الطاولة بعد الهجوم الصاروخي في العراق، والذي أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وثالث بريطاني، ومتعاقد أمريكي آخر، لافتًا إلى أنّ جماعات شيعية تدعمها إيران تقف وراءه.

وأوضح إسبر للصحفيين، أنّ “هجوم أمس الذي شنته جماعات شيعية مسلحة مدعومة من إيران، تضمن نيرانًا متعددة غير مباشرة انطلقت من منصة ثابتة، واستهدف بوضوح قوات التحالف والقوات الشريكة في معسكر التاجي”.

وأضاف، “دعوني أكن واضحًا.. الولايات المتحدة لن تتساهل مع الهجمات على شعبنا ومصالحنا وحلفائنا”، مشيرًا إلى أنّ “كل الخيارات مطروحة على الطاولة في سبيل مثول الجناة أمام العدالة ومواصلة الردع”.

وفي ذات السياق، لم يلق قائد القيادة المركزية الأمريكية، كينيث ماكينزي، باللوم على أية جماعة بعينها، لكنه أشار إلى أنّ كتائب “حزب الله” المدعومة من إيران هي الوحيدة التي كانت معروفة بشن هجمات في السابق.

وقال الجنرال ماكينزي، في جلسة لمجلس الشيوخ، “ما زلنا نحقق في الهجوم، لكنني سأشير إلى جماعة كتائب حزب الله التي تعمل بالوكالة لصالح إيران فهي الجماعة الوحيدة المعروف عنها أنها نفذت في السابق إطلاق نار غير مباشر بهذا النطاق على القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق”.

اقرأ أيضًا: تسريبات خاصة | اجتماع أمني لميليشيات عراقية بإيران.. وإنشاء مصنع صواريخ بإشراف “إيراني-لبناني” قرب بغداد

ومساء أمس، أفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية، في دير الزور، أنّ طائرات التحالف الدولي استهدفت أكثر من 15 موقعًا تابعًا للميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال وعلى الحدود السورية العراقية، ردًا على استهداف قاعدة “التاجي”.

وأكد مراسلنا أن الصواريخ الأمريكية استهدفت قاعدة “الإمام علي” الإيرانية، وهي أكبر القواعد الإيرانية في سوريا، كما طال القصف مواقع كل من ميليشيات “فاطميون وحزب الله العراقي والحرس الثوري الإيراني وحركة النجباء ولواء زينبيون وحركة سيد الشهداء ولواء حيدريون”.

وأشار إلى أنّ القصف أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من مقاتلي هذه الميليشيات، وبينهم قائد لواء زينبيون في سوريا، وهو إيراني الجنسية برتبة جنرال، وذلك خلال القصف الذي طال منطقة الهري شرق البوكمال.

وجاء القصف المكثّف من قبل التحالف الدولي بعد مقتل ثلاثة من قواته وإصابة 12 آخرين بقاعدة التاجي العسكرية بالعراق، نتيجة استهدافها بصواريخ “كاتيوشا” من قبل الميليشيات العراقية والإيرانية مساء أمس الأربعاء.

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| ليلة دامية.. التحالف الدولي يستهدف قاعدة “الإمام علي” ويقتل قائد لواء زينبيون في سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق