أخبار العالمسلايد رئيسي

أضحى وباءًا عالميًا.. معلومات هامة يجب أن تعرفها عن كورونا وسبل اكتشافه والوقاية منه

لا يخفى على أحد أنَّ فيروس كورونا “كوفيد-19” بات بعد التصريحات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية وباءًا عالميًا يهدد كامل سكان كوكب الأرض.

ومن المؤكد أنَّه لا يمكن للأجهزة الطبية الحالية وموازين الحرارة والكاميرات الحرارية المثبتة بالمطارات والمنافذ الحدودية للبلدان لا تستطيع الكشف عن الفيروس إلا بعد تدهور حالة المصاب وإصابته بالحمى.

وعن أعراض الفيروس، يمكننا تلخيصها بآلام بالحلق والسعال الجاف وآلام الصدر، والحمى والحرارة ومشاكل التنفس، والشائع أنَّ سيلان الأنف ليس من أعراض الإصابة بالفيروس.

وبحسب العلماء، فإنَّ كورونا يحتاج لخمسة أيام لتظهر أعراضه التي تبدأ بالحمى ويتبعها السعال الجاف، وبعد نحو أسبوع، يشعر المصاب بضيق بالتنفس، وهو ما يستدعي العلاج بالمستشفيات، ومن النادر أن تأتي الأعراض على شكل عطاس أو سيلان مخاطي من الأنف.

ولا تعني هذه الأعراض بأنَّ المريض مصاب بالفيروس، فهي أعراض تشابه المصاحبة لأنواع الفيروسات الأكثر شيوعًا، مثل الرشح والإنفلونزا المعتادة “الكريب”.

ومن الممكن أن يسبب كورونا عند تطوره وصوله للمراحل الخطيرة بالإلتهاب الرئوي ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد وقصور وظائف عدد من أعضاء الجسم، وحتى الوفاة عند المسنين والحالات التي بالأساس من ضعف مناعة أو أمراض مزمنة “الربو، السكري، أمراض القلب”.

فترة حضانة الفيروس

تستمر فترة حضانة الفيروس ما بين الإصابة وظهور الأعراض حوالي 14 يومًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إنَّ هذه الفترة قد تستمر حتى 24 يومًا.

وينصح الباحثون الأشخاص الذين يمكن أن ينقلوا العدوى، سواء كانت لديهم أعراض أو لا، بعزل أنفسهم لمدة 14 يومًا لتجنب انتشار الفيروس للآخرين.

فيما تشير الدراسات إلى أنَّ مدة حياة الفيروس خارج جسم المضيف هي نحو 12 ساعة كمدة قصوى على الأسطح، كما أنَّ الشمس والحرارة تقتله.

اقرأ أيضَا: كورونا يطرق باب ترامب ويحجر جاستن ترودو.. وهذا ما اتخذته تركيا والجزائر للوقاية من الفيروس

نصائح للكشف والوقاية


نقلت المجلات الطبية عن طبيب تايواني نصيحته باختبار بسيط لفحص الإصابة بالكورونا، وهي حبس النفس لعشر ثواني، فإن لم يكن هناك سعالخلال هذه المدة، ولم يتم استشعار أي مشكلة في الصدر، فالرئتين سليمتان.

نصيحة أخرى يقدمها طبيب ياباني للتعامل مع الفيروس هي شرب السوائل، وعدم إبقاء الفم جافا، فرشفة ماء كل 15 دقيقة، تمنع الفيروس من التكاثر في الفم ومنها للرئتين، وتدفعه للمعدة حيث تقضي عليه الأحماض.

كما نصحت مديرية الصحة في إنجلترا بعدم الجلوس ضمن مسافة مترين لمدة تزيد عن 15 دقيقة مع شخص يشتبه بإصابته بالفيروس، وتجنب الاحتكاك بالأشخاص بشكل عام.

كما يجب التقيد ضم الإجراءات الوقائية بغسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية وتغطية الأنف والفم عند السعال والعطاس، وتجنب الاتصال بالأشخاص المشكوك بإصابتهم بالفيروس أو ظهور أي من أعراضه عليهم.

وتشير الإحصائية الأخيرة، مساء اليوم الخميس، لإصابة 131.570 شخصًا بالفيروس حول العالم، ووفاة 4937 منهم، حيث تحتل الصين المرتبة الأولى بعدد المصابين، يليها إيطاليا ثم إيران.

اقرأ أيضَا: لم يشفع له “تشبيح” ابنه للأسد.. مجهولون يغتالون طبيب “علوي” بالقرداحة لتحدثه عن الكورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى