أخبار العالم

إيران توافق على تسليم “الصندوقين الأسودين” للطائرة الأوكرانية المنكوبة

أعلن ممثل إيران لدى منظمة الطيران المدني الدولي؛ والتي تتخذ من مونتريال الكندية مقرًا لها، فرهاد بارفاريش، أنَّ طهران وافقت على تسليم أوكرانيا “الصندوقين الأسودين” التابعين لطائرة “بوينغ” الأوكرانية التي أسقطت بالخطأ بصاروخ إيراني.

وقال “بارفاريش” لوكالة (رويترز) العالمية للأنباء، إنَّ هيئة الطيران المدني الإيراني دعت أيضًا دولاً معنية أخرى إلى المشاركة في قراءة جهازي تسجيل بيانات الطائرة المنكوبة.

من جهته، أكّد السفير الأوكراني لدى كندا، أندريه شيفتشينكو، أنَّ إيران وافقت على إرسال “الصندوقين الأسودين” إلى أوكرانيا على أن يتم لاحقًا تسليمهما إلى فرنسا “إذا استدعى الأمر إجراء اختبار إضافي”.

وجاء قرار هيئة الطيران الإيراني، بعد وقت طويل في التكتم على مصير “الصندوقين الأسودين” للطائرة الأوكرانية، التي أدى إسقاطها عن مقتل 176 شخصًا كانوا على متنها، من بينهم 11 مواطنا أوكرانيا (بمن فيهم طاقم الطائرة المكون من 9 أشخاص)، و82 إيرانيًا و63 كنديًا، إضافة إلى ضحايا من مواطني دول السويد وأفغانستان، وألمانيا وبريطانيا.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| الحرس الثوري الإيراني: اعتقدنا أنَّ الطائرة الأوكرانية صاروخ “كروز” قادم من بعيد

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أعلن في 14 فبراير الماضي، أنَّ بلاده لن تمس بـ “الصندوقين الأسودين” في غياب جميع الأطراف المعنية.

وأشار حينها إلى أنَّ بلاده لا تستطيع قراءة بيانات الصندوقين بنفسها، لافتًا إلى أنه من حق إيران أن تقود التحقيق في ملابسات الكارثة، وفقا للقانون الدولي الجوي. حسب قوله

وأصيبت طائرة الركاب الاوكرانية بصاروخ ايراني، عندما كانت الدفاعات الإيرانية في حالة تأهب قصوى تخوفًا من رد الولايات المتحدة على ضربات إيرانية سابقة على القوات الأميركية في العراق، التي كانت بدورها ردًا على اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قائد ميليشيا القدس “قاسم سليماني”.

وفي بادئ الأمر، أصرّت السلطات المدنية الإيرانية على أنَّ سبب سقوط الطائرة عطل فني، نافية بشدة تقارير عن إسقاطها، قبل ان يعترف الجيش الايراني في 11 كانون الثاني/يناير، بأنَّ الطائرة أسقطت بسبب “خطأ بشري”، ما أسفر عن مقتل 176 شخصًا كانوا على متنها.

اقرأ أيضاً : تقرير|| هدف زيارة أمير قطر لطهران “دفع 3 مليار دولار تعويضات لضحايا الطائرة الأوكرانية”..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى