منوع

دول عربية تقدم خطة للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة بث “المحتوى” عليها

كشفت تقارير أن عدد من الدول العربية قدمت خطة لتنظيم مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة التعامل معها، لا سيما أنها كانت “سلاحاً” ذو حدين وسبباً رئيسياً بتنظيم الاحتجاجات التي اندلعت بالعديد من تلك الدول، إضافة إلى قيام جهات باستغلالها وبث أفكار “معادية”.

 

خطة عربية لتنظيم مواقع التواصل الاجتماعي 

 

وحسب التقارير فإن الأردن طرح خطة ترمي إلى تنظيم منصات التواصل الاجتماعي والتعامل مع شركات الإعلام الدولية، ويستعد لعرضها على مجلس وزراء الإعلام العرب، الذي سيعقد في الرباط خلال يونيو المقبل، وفقاً لوزير الدولة للاتصال الحكومي، فيصل الشبول.

 

ونقل موقع “سكاي نيوز” عن الشبول قوله: إن أعضاء المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب المنبثق عن مؤتمر وزراء الإعلام العرب، وافقوا بالإجماع على الخطة في مارس الماضي في الكويت.

 

إجماع عربي 

 

ويوضح أن الأردن في الدورة السابقة لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي عقد في القاهرة سبتمبر الماضي، قد تعهد بتقديم خطة متكاملة ومشروع قانون استرشادي عربي للتعامل مع وسائل الإعلام الدولية، وحماية المستخدمين وتنظيم منصات البث الرقمي والضرائب الرقمية.

 

ويبين أن الخطة الاستراتيجية تضمنت التعاون والتنسيق لإنصاف المحتوى المتعلق بالقضايا العربية التي تقوم هذه المنصات ببرمجة خوارزمياتها لإظهارها أو إخفائها.

 

ويوضح أن المشروع الاسترشادي للاستراتيجية العربية للتعامل مع شركات الإعلام الدولية يراعي خصوصيات الدول العربية ويدافع عن القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والإسلاموفوبيا وغيرها من القضايا الهامة، كخطاب الكراهية والتحريض على العنف والقضايا الأخلاقية والقيم المجتمعية.

 

ويذكر أن الأردن خاض تجربة مع منصة “تيك توك” التي لا تزال تقبع تحت الإيقاف في المملكة، منذ أكثر من أربعة شهور، على خلفية انتشار خطاب الكراهية وعدم حذف المحتوى المخالف للقانون الأردني.

 

دول عربية تقدم خطة للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة بث "المحتوى" عليها
دول عربية تقدم خطة للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة بث “المحتوى” عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى