خبر عاجل

بالفيديو|| طالبان توثق سيطرتها على ثاني أكبر مدن أفغانستان ومواقع أخرى هامة.. موسكو تعلق ولندن تحذر

اعتبر مسؤول رفيع في الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن سيطرة حركة طالبان على قندهار ثاني أكبر مدن أفغانستان لا تعني بالضرورة قدرتهم على الاستيلاء على العاصمة كابل.

مخاوف من سرعة تقدم طالبان وتحذيرات دولية 

وأضاف المسؤول: “طالبان غير قادرة على السيطرة على العاصمة الأفغانية كابل”، متابعاً “السلطات الأفغانية طلبت مروحيات روسية هجومية، لكن لا مفاوضات جوهرية”.

إلى ذلك، قال القنصل الإيراني في هرات: “وضعنا آمن ولا قلق لدينا في ظل سيطرة طالبان على المدينة”.

من جهته، عبر وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، عن قلقه من أن تكون أفغانستان في طريقها لأن تصبح دولة “فاشلة، وأرضاً خصبة لجماعات متطرفة، مثل تنظيم القاعدة”، محذراً من عودة التنظيم.

وقال: “قندهار، ثاني أكبر مدينة في أفغانستان، ومدينة لشكركاه أصبحتا الآن في أيدي طالبان على الأرجح”، وفق ما نقلته عنه شبكة “سكاي”.

طالبان تسيطر على قندهار 

وتمكنت حركة طالبان، الجمعة، من الاستيلاء على ولاية قندهار، ثاني أكبر المدن في أفغانستان، ومعقلها السابق، في خطوة تقلص إلى حدٍّ كبير المساحات التي تسيطر عليها الحكومة الأفغانية.

وقال المتحدث باسم طالبان، محمد نعيم: “تم فتح قندهار بالكامل. المقاتلون وصلوا إلى ساحة الشهداء في المدينة”، مرفقاً إياها بشريط مصور يظهر فرحة الأهالي بسيطرة الحركة.

‏كما أعلنت الحركة السيطرة على ولاية ‎اروزجان، مؤكدةً استسلام حاكمها بإدارة محمد عمر شيرزاد مع جميع طاقمه، بعد تسليم الولاية بأكملها لهم دون حرب أو قتال.

‏إلى ذلك، أكدت سيطرتها على مدينة بل علم عاصمة ولاية لوجر بشكل كامل، بالإضافة إلى السيطرة على مدينة فيروزكوه عاصمة ولاية غور بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى