نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم.. الجمعة 13/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

استنفار أمني بمحيط المستشفى العسكري بحلب.. فما علاقة الحجاج الإيرانيين لجامع النقطة

شهد محيط المستشفى العسكري في حي الموغامبو بمدينة حلب، اليوم الجمعة، استنفارًا أمنيًا فرضته عناصر قوات النظام السوري وآخرين من الميليشيات الإيرانية.

ونقلت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل محمد، عن مصادر مطلعة قولها إنَّ الاستنفار كان نتيجة وصول رجل وامرأة من حملة الجنسية الإيرانية إلى المستشفى بعد الاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وأشارت مراسلتنا إلى أنَّ المشتبه بإصابتهم كانا ضمن وفد ديني من الحجاج الشيعة يزور جامع النقطة بحي المشهد قبل نقلهما إلى المستشفى العسكري الذي شهد عقبها حالة من الاستنفار والتكتم على الموضوع.

وجامع المشهد أو النقطة الواقع بحي المشهد بين منطقتي الإذاعة والزبدية هو مزار شيعي بداخله حجر عليه نقطة من دم الحسين عليه السلام “وفق روايات الشيعة”، ويعتبر أحد المزارات التي كان يزورها الشيعة الإيرانيين حتى قبل اندلاع الثورة السورية.

كما يتم دفن مسؤولي وضباط النظام السوري والمقربين منه داخل الجامع كنوع من أنواع التقدير لجهودهم بخدمة النظام نظرًا لما للمزار من رمزية لدى الشيعة والعلويين.

 
بعد حالة الانكار والصمت.. النظام السوري يوقف دوام المدارس والجامعات وغيرها خوفًا من كورونا

أعلنت وزارة التربية التابعة للنظام السوري، اليوم الجمعة، في بيان لها عن تعليق الدوام في المدارس الحكومية والخاصة وما بحكمها بالمناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، كإجراءات وقائية لحماية التلاميذ من فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنَّ تعطيل الدوام سيكون اعتبارًا من يوم غد السبت، 14 مارس/آذار، ولغاية الخميس الموافق لـ 2 أبريل/ نيسان القادم، كما سيشمل قرار إيقاف دوام الجامعات والمعاهد التقانية العامة والخاصة التابعة للوزارات كافة، على أن يستمر الدوام الرسمي في الإدارة المركزية للوزارة، والمؤسسات التابعة لها ومديريات التربية بالمحافظات والمجمعات التعليمية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعقيم مباني السكن الجامعي وغيرها.

وجاء بيان الوزارة عقب اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء بحكومة النظام السوري، عماد خميس، مع الفريق الوزاري، وتقرر فيه تخفيض أعداد العاملين بالقطاع الإداري إلى نحو 40 بالمئة وفق نظام المناوبات، وتخفيض عدد ساعات العمل لتقتصر على الفترة ما بين التاسعة صباحًا والثانية ظهرًا، وإلغاء نظام بصمة الدوام لمدة شهر.

الدفاع التركية: لن نسحب أسلحتنا الثقيلة من نقاطنا وهذا ماجرى مع الروس بشأن إدلب..

أصدرتْ وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، بيانًا أعلنت من خلالهِ عن عدم نيتها سحبَ الأسلحة الثقيلة من نقاط مراقبتها في منطقة إدلب، موضّحًة بأنّ مباحثاتها مع الجانب الروسي حول التسوية في تلك المنطقة سارت بالشكل المطلوب.

حيث قالتْ وزارة الدفاع التركية: “إنّ المفاوضات مع الوفد الروسي التي تختتم اليوم جرت في أجواء إيجابية وبناءة”، مؤكدًة على “تواصل نقاطِ المراقبة التابعة لنا في إدلب تنفيذ مهماتها، ولا حديثَ عن سحب الأسلحة الثقيلة منها”.  

كما وتطرقت وزارة الدفاع التركية للحديث عن الدوريات المشتركةِ مع الجانب الروسي قائلًة: “سيّرنا حتى الآن 34 دورية عسكرية مشتركة مع روسيا في سوريا”.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

البنتاغون يكشف مواقعًا لـ”حزب الله” العراقي سيستهدفها قريبًا.. ويحذّر إيران من أي رد

وجّه البنتاغون الأمريكي تحذيرًا لإيران من أي رد على غارات التحالف الدولي على مواقع حزب الله العراقي، مشددًا على أنّ الخطر الذي تشكله إيران، “لا يزال كبيرًا جدًا”.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، كينيث ماكنزي، إنّ الضربات الأمريكية ستردع الهجمات المستقبلية مثل الهجوم الصاروخي على معسكر التاجي.

وأشار إلى أنّه تم ضرب موقع قرب مطار كربلاء، لافتًا إلى وجود أهداف أخرى مرتبطة بكتائب “حزب الله”. وأكد في هذا الصدد أن واشنطن شاورت بغداد في أعقاب الهجوم، و “كانوا يعلمون أن الرد آت”، في إشارة إلى السلطات العراقية.

وأوضح ماكنزي أنّ واشنطن تحركت دفاعًا عن النفس، قائلًا، إنّ “غاراتنا الأخيرة ترسل إشارة مفادها أننا لن نتساهل مع خسارة أرواح مقاتلينا”. وأكد أن الضربات في العراق تبعث رسالة واضحة بأن الولايات المتحدة لن تتهاون مع الهجمات غير المباشرة بأسلحة توفرها طهران.

بالفيديو|| مشاهد مرعبة لتساقط مصابي الكورونا وسط الشوارع اللبنانية.. وصراخ المسعفين عليهم

تداولَ روادُ مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، مقطعًا مصورًا، يوثّق لحظة سقوط أحد مصابي فيروس كورونا على جانب الطريق، وسط العاصمة اللبنانية بيروت، صاحبه حالة من الذعر والهلع بين المدنيين المتواجدين بجواره.

ويظهرُ المقطع قيامُ المسعفين بالصراخ على المدنيين ومطالبتهم بالإبتعاد عن المصاب، مع علو صوت أحدهم على المتواجدينَ الذين يقومون بتصوير المشهد وقوله لهم بنبرة غاضبة: “ليش عم تصوروا، ليش عم تصوروا”.

وكانت وزارة صحة لبنان، قد سجّلت أكثر من 61 حالة، توفيا منها حالتان، فيما يواجه البقية مصير الحجر الصحي، مع موجة استياء واسعة بين الأوساط المدنية من إجراءات الحكومة اللبنانية بتعاطيها مع انتشار فيروس “كورونا”.

والجدير ذكره أنّ إعلاميين لبنانيين أطلقوا في وقٍت سابٍق، حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحت شعار “خليك بالبيت”، للحد من انتشار وباء كورونا، حيث دعا كل منهم للالتزام بالحجر المنزلي للوقاية من الفيروس.

طيرانٌ حربي يخترق الأجواء العراقية ويدمّر مواقعًا في مدينة البوكمال.. فماذا استهدف

تزامنًا مع قصف الولايات المتحدة مواقعًا تابعة للميليشيات الإيرانية في العراق، ليلة الخميس-الجمعة، شنَّ طيران حربي من داخل الأراضي العراقية، غارات جويّة استهدفت مواقعًا للميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال.

وأفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في ديرالزور، عبدالرحمن أحمد، أنَّ طيران حربي كان يُحلّق في الأجواء العراقية، استهدف بعد منتصف ليلة أمس، معسكرًا تدريبيًا ومستودعات أسلحة تابعة للمليشيات الإيرانية في قرية الهري بريف مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

وأشار إلى أنّه سمعت أصوات انفجارات ضخمة بالمنطقة، عقب استهداف الطيران للمقرات المذكورة، مما يرجح انفجار الذخيرة داخل المستودعات.

ونتج عن الاستهداف الجوّي، تدمير مستودعين للأسلحة والذخائر، إضافة إلى تدمير بناء داخل المعسكر، وأسفر القصف عن مقتل عنصرين من عناصر ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني”، من المنتسبين المحلين بصفوف المليشيا.

بالفيديو|| “كورونا” فعل ما لم يستطع أحد فِعله.. إلغاء بروتوكول تقبيل اليد الملكية في المغرب

انتشر مقطع فيديو مصوّر، على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر لأوّل مرة تغيير في البروتوكول الملكي المغربي خلال استقبال الملك محمد السادس لشخصيات مغربية رسمية.

وأظهر الفيديو غياب تقبيل يد الملك أو كتفه كما هو معهود، حيث اكتفى الأعضاء الجدد المعينون بالمحكمة الدستورية بالانحناء أمام الملك، دون الاقتراب منه خلال أدائهم اليمين القانونية.

ووفقًا لما أوردته مواقع مغربية، أنه وعلى غير العادة غاب التعبير الجسدي والذي يُعبّر عن المودة، تقبيل يد أو كتف العاهل المغربي كما هو معتاد في مثل هذه المناسبات.

وقال مغردون إنَّ البلاط الملكي شرع في تفعيل إجراءات للحماية من فيروس كورونا، وعلى رأسها تخفيف بروتوكول الاستقبالات الرسمية.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

يونيسيف “كل عشر ساعات يموت طفل جرّاء الحرب في سوريا”

ناشدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، الحكومات والرأي العام، عدم التخلي عن الأطفال السوريين، وذلك قبيل الذكرى السنوية العاشرة لبدء الحرب في سوريا.

وذكرت المنظمة في بيان، اليوم الجمعة، أنّ “كل عشر ساعات يموت طفل جرّاء الحرب”، مشيرًة إلى أنّ عدد الأطفال الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة بنحو 2.8 مليون طفل، موضحة أن الكثير منهم “لم يذهب إلى المدرسة على الإطلاق”.

وقال المدير التنفيذي لفرع المنظمة في ألمانيا، كريستيان شنايدر، إنّ “المساعدات الإنسانية ليس بمقدورها إنهاء الحرب، لكنها يمكن أن تخفف معاناة الأضعف.. هذا مبدأ الإنسانية”.

وخلال الأسابيع الماضية، نزح أكثر من 900 ألف شخص من محافظة إدلب السورية إلى الأماكن الأكثر أمانًا، ونحو الحدود التركية، نتيجة الحملة الشرسة التي شنتها قوات النظام السوري مدعومة بالميليشيات والقوات الروسية، على مناطق من ريفي إدلب وحلب وحماة.

بوتين متخوف منه وإيفانكا اجتمعت مع أحد مصابيه.. كورونا مستمر بحصاد وإخافة سياسيي العالم

طلب الكرملين الروسي من الصحفيين المسؤولين عن تغطية أخبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن يبقوا بعيدًا عن الفعاليات الرسمية إذا شعروا باعتلال في الصحة، وذلك كإجراء احترازي لحماية موظفي الكرملين من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد.

وجاء هذا الطلب، اليوم الجمعة، بعد أن حضر أحد النواب الجلسات متجاهلًا قواعد الحجر الصحي للفيروس، بما فيها واحدة ألقى فيها الرئيس الروسي خطابًا.

وتعليقًا على هذا الحادث، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يخالط أحد النواب المشتبه إصابته بفيروس كورونا بعد عودته من فرنسا.

لكن بيسكوف رفض الإفصاح عما إذا كان بوتين قد خضع لفحص الفيروس أم لا، وقال، “المعلومات التفصيلية حول صحة الرئيس بوتين ليست للنشر”.

وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في روسيا، خلال الـ24 ساعة الماضية من 34 إلى 45، بعد تسجيل 11 حالة مؤكدة اليوم الجمعة.

 
بالفيديو|| مشهد لا يصدق.. كورونا يدفع بمئات القرود الجائعة للصراع على حبة موز واحدة

تداول روادُ مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، مقطعًا مصورًا، يظهر صراعًا قويًا بين أعداد كبيرة من القرود الجائعة، التي يحاول كلّ منها الفوز بالطعام لنفسه، وهو عبارة عن موزة واحدة، وذلك في محافظة لوبوري بتايلند، التي كانت تعد مقصدًا للسياح.

وقال سكانُ المنطقة: “إنّ هذه القرود كانت أليفًة جدًا لكنها أصبحت متوحشة بسبب الجوع، واليوم تغيرَ الوضع، وذلك لعزوف الناس عن زيارة هذا المكان، بسبب فايروس كورونا”.

 

فيما وقالت المرأة التي صوّرت المقطع: “لقد بدوا مثل الكلاب البرية، لقد جُنّوا للحصول على بعض الطعام، أنا لم أرهم بهذا العدوانية من قبل”.

ويشار إلى أنّ القردة في هذه المنطقة تعتمد بشكل كبير على السياح للحصول على طعامها، ولكن تفشي فيروس كورونا، واجتياحه مختلف أنحاء العالم، أدى إلى انخفاض أعدادهم، والذي بدوره تسبب بجوع القردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى