منوع

شاهد|| مادة “مجهولة” تهرب من ثقب أسود هائل تثير حيرة العلماء

بالتوسع في الصور التاريخية الأولى للثقوب السوداء، كشف العلماء يوم أمس الأربعاء، عن أول صورة تظهر الأحداث العنيفة حسب وصفهم، التي تتكشف حول أحد هذه الكواكب الكونية العملاقة، بما في ذلك نقطة انطلاق نفاثة عملاقة من الطاقة العالية، “الجسيمات وهي تنطلق إلى الفضاء”.

– مادة “مجهولة” تهرب من ثقب أسود هائل تثير حيرة العلماء

وفقاً لوكالة “رويترز” فإنه تم الحصول على الصورة الجديدة باستخدام 16 تلسكوبا في مواقع مختلفة على الأرض والتي خلقت أساساً طبق رصد بحجم الكوكب. 

 

ويقع الثقب الأسود الهائل في الصورة في مركز مجرة ​​قريبة نسبياً تسمى Messier 87، أو M87، على بعد حوالي 54 مليون سنة ضوئية من الأرض، وما خرج منه هي مادة لامعة تدور حوله وملتصقة بإطاره اللامع.

كان هذا الثقب الأسود، الذي تبلغ كتلته 6.5 مليار ضعف كتلة شمسنا، ويُعرف باسم “ثقب أسود فائق الكتلة” نظراً لحجمه الهائل، الأشهر بالكون على الإطلاق، لأنه أول ثقب تمكن العلماء من تصويره، وخطفوا بصورته الأضواء.

وتعليقاً على الصورة، قال عالم الفيزياء الفلكية والمؤلف المشارك في الدراسة توماس كريشباوم من معهد ماكس بلانك للراديو: “يساعد هذا في فهم الفيزياء المعقدة حول الثقوب السوداء بشكل أفضل، وكيفية إطلاق النفاثات وتسريعها، وكيفية ارتباط تدفق المادة إلى الثقب الأسود وتدفق المادة إلى الخارج”.

من جانبه، قال عالم الفيزياء الفلكية والمؤلف المشارك في الدراسة Kazunori Akiyama من مرصد Haystack التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “هذا ما أراد علماء الفلك والفيزياء الفلكية رؤيته لأكثر من نصف قرن، هذا فجر حقبة جديدة مثيرة”.

أما بالنسبة للمادة المنفلتة، فإنها “مجهولة” للعلماء المنهمكين حالياً بمعرفة طبيعتها، لكنها تبدو كما نفاثات قوية تنبثق من المنطقة المظلمة المحيطة بها حلقة الضوء الساطع حول الثقب الذي يبدو شبيها بكعكة.

والحلقة هي من مادة شديدة السخونة والتوهج، لأنها تدور حول الثقب الممسكة جاذبيته بها بإحكام شديد. 

والجدير ذكره أن هذه الصورة تثبت أن علماء الفلك كانوا مخطئين إلى حدٍ ما في تأكيدهم طول عشرات السنين الماضية أن ما ينجذب إلى ثقب أسود في الفضاء، يبقى فيه ويستحيل عليه التملص والخروج إلى حيث كان، حتى لو كان الضوء نفسه.

شاهد|| مادة "مجهولة" تهرب من ثقب أسود هائل تثير حيرة العلماء
شاهد|| مادة “مجهولة” تهرب من ثقب أسود هائل تثير حيرة العلماء

اقرأ أيضا:

))ثقب أسود “قادر على ابتلاع مجرة درب التبانة” يتجه نحو الأرض.. وعلماء يكشفون مدى خطورته

))سعودي يوثق ظاهرة غريبة في مياه السيول في محافظة بللسمر السعودية -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى