نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم.. السبت 14/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

وباء قاتل ينتشر بين عناصر تنظيم “داعش” بسجون “قسد” يودي بحياة المئات وليس “كورونا”

نشر موقع “فرات بوست” المحلي، في تقرير انتشار وباء “السل” بين معتقلي تنظيم الدولة “داعش” في سجون ميليشيا “قسد” بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

وبحسب الموقع المحلي، فإن وباء “السل” بات منتشراً بين عناصر “داعش” المعتقلين لدى وحدات حماية الشعب الكردية “YPG” المنضوية في صفوف “قسد” في الحسكة، بسبب نقص الرعاية الصحية والاكتظاظ الشديد في السجون.

ونقل عن مصدر طبي داخل أحد السجون، قوله: “يوجد 65 إصابة مؤكدة بالسل، ثمانية منهم بحالة حرجة وتمّ عزلهم عن بقية السجناء نظراً لحالتهم الحرجة”.

ووفقاً للمصدر الطبي، فإن “400 معتقل فارقوا الحياة داخل سجون الميليشيات منذ شهر أيار الماضي بسبب إصابتهم السابقة وأمراض أخرى -لم يتطرق لذكرها- بينها مرض السل”.

تكملة الخبر

الدفاع التركية تصدر بياناً يخص منطقتي “نبع السلام” و”درع الفرات”.. والتفاصيل

 وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، في بيانٍ لها تمكنها من إفشال هجوم للوحدات الكردية المنضوية ضمن صفوف قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على منطقتي “نبع السلام” شرق الفرات و”درع الفرات” بريف حلب الشرقي.

وبحسب بيان الدفاع التركية، فإن “القوات التركية الخاصة تمكنت بعملية ناجحة من إفشال هجومين لقسد على منطقتي “درع الفرات” و”نبع السلام”، ومن تحييد 10 من العناصر التي كانت تستعد لتنفيذ الهجوم”، وفقاً لوكالة الأناضول التركية.

وفي بيانٍ آخر، كانت الدفاع التركية أعلنت عن تحييدها عشرات العناصر من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقتين المذكورتين، ضمن سلسلة عمليات عسكرية.

وكانت تركيا في 9 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الفائت، أطلقت عملية عسكرية تحت مسمى”نبع السلام” شرق الفرات، ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وبذريعة حماية حدودها، انتهت بسيطرتها على منطقتي رأس العين وتل أبيض الحدوديتين بمسافة 30 كم.

تركيا تحجر صحيّاً على امرأة سورية عائدة من السعودية عبر سوريا..

كشفت وسائل إعلام تركيّة اليوم السبت، أنّ امرأة سورية عادت من سوريا مؤخراً، تم وضعها بالحجر الصحي في مستشفى “سابانجا الحكومي” في ولاية صقاريا، بعد الاشتباه بإصابتها بفيروس كورونا.

وقال موقع “يني خبر” التركي، إنّ امرأة سورية لم يتم الكشف عن إسمها كانت في زيارة إلى سوريا، وأنّها أدّت منذ مدّة شعائر العمرة، بعد أن غادرت تركيا، قامت بإجراء تحاليل للتأكد من خولها من فيروس كورونا، وقد تمّ احالتها للحجر الصحي حنى تأكيد ذلك.

وبحسب الموقع التركي فقد ظهر على السيدة السورية أعراض مشابهة لأعراض فيروس كورونا، حيث ارتفعت درجة حرارتها إضافةً إلى سعال جاف وصداع قوي.

وقالت السيدة السورية، إنها قامن بأداء العمرة في المملكة العربية السعودية قبل أيام وعادت من سوريا إلى مكان إقامتها في ولاية صقاريا، حيث بدأت تظهر عليها تلك الأعراض هناك.

اعتصام وحرق إطارات على الـ”M4″ تنديداً من أهالي إدلب بالاتفاق الروسي التركي

اعتصم عشرات المدنيين اليوم السبت، على طريق “m4” بالقرب من مدينة أريحا جنوب إدلب، رفضاً للإتفاق التركي الروسي بتسيير دوريات مشتركة على الطريق الدولي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، حسن المحمد، إنّ عشرات المدنيين تجمعو غرب مدينة أريحا جنوب إدلب، على طريق حلب اللاذقية المسمى “m4″، وذلك تعبيراً عن رفضهم جميع الإتفاقيات التي تنص على فتح الطريق المذكور، دون انسحاب قوات النظام السوري إلى جنوب مدينة مورك والتخلي عن المناطق التي سيطرت عليها مؤخراً في أرياف حماة وإدلب وحلب.

وأضاف مراسلنا أنّ المعتصمين جاؤوا من المخيمات الحدودية ومدن حارم وكفرتخاريم وإدلب شمال سوريا، تزامن ذلك مع وصول دورية تركية مؤلفة من عدة مصفحات وجرافة ثقيلة إلى مكان الإعتصام.

وأشار مراسل الوكالة أن المعتصمين أشعلوا مئات الإطارات البلاستيكية على الطريق معبّرين عن غضبهم تجاه للاتفاق ورفضهم له.

يشار إلى أنّ غداً الأحد ستنطلق الدورية الروسية التركية المشتركة الأولى على الطريق الدولي المذكور تنفيذاً لبنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمه الرئيسان التركي والروسي في موسكو في الـ5 من الشهر الجاري.

 
تحرير الشام تعتقل زعيم داعش الجديد بعد أشهر من خلافته للبغدادي

حصلت وكالة “ستيب الإخبارية” على معلومات مسربة من شخصية أمنية بهيئة تحرير الشام مفادها اعتقال القوى الأمنية التابعة للهيئة للزعيم الجديد لتنظيم “داعش”، أبو عبد الله القرشي، داخل مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بالشمال السوري.

وبحسب المصدر فإنَّ القوى الأمنية التابعة لـ تحرير الشام داهمت منتصف شهر فبراير/شباط الماضي قرية باتبو بريف حلب الغربي الخاضع لسيطرة الهيئة إلى جانب فصائل المعارضة السورية.

واستهدفت المداهمة منزلاً لأحد مهربي البشر الذين يعملون مع مقاتلي تنظيم الدولة “داعش” ويساعدونهم بالتنقل بين مناطق سيطرة أطراف النزاع بسوريا وحتى إلى تركيا، واعتقلت خلال المداهمة قائد “داعش” الجديد، والذي لم يبدي أي مقاومة أثناء الاعتقال.

وتابع المصدر بأنّ أمنية تحرير الشام نقلت القرشي إلى سجن أمني شديد الحراسة في مكان ما بإدلب، ويشرف على حراسته بشكل مباشر القيادي والعضو بمجلسي الشورى والشرعي بهيئة تحرير الشام، أبو ماريا القحطاني.

ولفت المصدر إلى أنَّ القرشي كان يعيش بالمنزل الذي يملكه المُهرِّب، على الأرجح هو المهرب ذاته الذي أوصله من الموصل إلى الشمال السوري، بشكل طبيعي جدًا، ويمتنع عن إحاطة نفسه بأي حراسة أو عناصر يلبسون أحزمة ناسفة، كي لا يكرر خطأ سلفه، أبو بكر البغدادي.

 تكملة الخبراعتقال خليفة 4

تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

“التاجي”.. التصفيات الأمريكية الإيرانية على الأراضي العراقية تجبر الجيش العراقي على حسم قراره

أعلنت قوات التحالف الدولي ضد “داعش” في العراق، اليوم السبت، إصابة ثلاثة من جنوده إثر الهجوم على معسكر التاجي شمالي بغداد، وهو الهجوم الثاني من نوعه خلال ثلاثة أيام.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي، مايلز كاغينز، في تغريدة، إنّ 25 صاروخ كاتيوشا على الأقل، سقطت على المعسكر صباح اليوم السبت، ما تسبب بإصابة ثلاثة عناصر من التحالف الدولي وجنديين عراقيين، مشيرًا إلى أنّ عمليات “التقييم والتحقيق في الهجوم مستمرة”.

من جهته طالب الجيش العراقي، السبت، القوات الأمريكية بسرعة تطبيق قرار البرلمان بخروجها من البلاد، عقب الهجوم على معسكر التاجي.

وقال الجيش العراقي في بيان، إنّه يرفض تنفيذ “القوات الأمريكية أو غيرها أي عمل دون موافقة الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة”، في إشارة لضربات استهدفت معسكرات لقوات الحشد الشعبي شبه العسكرية، وأخرى تابعة لها، مساء الجمعة، ردًا على قصف لقاعدة التاجي، الأربعاء الماضي، أدى لمقتل جنديين أمريكيين وبريطاني.

وأضاف الجيش العراقي أن الضربات الأمريكية لا تحد من قصف القواعد التي تستضيفها “بل تغذيها وتضعف قدرة الدولة العراقية وتوقع المزيد من الخسائر بالعراقيين”.

 
“ومن الحب ما قتل”.. فلسطيني مصاب بـ”كورونا” اشتاق لخطيبته فنقل العدوى إلى أهلها..

تسببَ شابٌ فلسطينيٌ مصابٌ بفيروس كورونا، اليوم السبت، بوضع خطيبته وعائلتها جميعًا تحت الحجر الصحي، وذلك بعد هروبهِ من حجره الصحي في مدينة بيت لحم، وتوجهه إلى منزل خطيبته التي زعم بأنه “اشتاق إليها”.

علمت الأجهزة الأمنية في المنطقة، بإقدام شاب فلسطيني على الهروب من الحجر الصحي المفروض عليه، والتوجه إلى مخيم العروب في منطقة الخليل، لمقابلة خطيبته، فقامت الأجهزة الأمنية بضبطه، ووضعه مع خطيبته وعائلتها، جميعًا في الحجر الصحي.

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، في مؤتمر صحفي عقده أمام مقر مجلس الوزراء في رام الله: إن “وزارة الصحة أفادت بارتفاع أعداد مصابي كورونا إلى 35، بعد تسجيل 4 أصابات جديدة في جنوب بيت لحم”.

والجدير ذكره أنّ السلطات الفلسطينية، سجلت أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في 5 مارس/آذار الجاري، في مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، بعد اختلاط فلسطينيين بسياح يونانيين.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

“ترامب” يدعو ليوم وطني للصلاة ليحميهم الله من “كورونا”

كتب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم السبت، على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، عددًا من التغريدات، أعلنَ من خلالها أنّ يوم الغد الأحد سيكون “يوما وطنيا للصلاة”، من أجل حماية أمريكا وشعبها ومنحها القوة في مواجهة تفشي فيروس كورونا.

وكتب ترامب قائلًا: “أنّه لشرف عظيم لي أن أعلن يوم الأحد 15 مارس يومًا وطنيًا للصلاة، نحن دولة طوال تاريخنا، نظرت إلى الله من أجل الحماية والقوة في مثل هذه الأوقات”.

وأضافَ في تغريدة أخرى: “بغض النظر عن المكان الذي قد تكون فيه، أشجعك على الاتجاه للصلاة في فعل إيماني.. معا، سوف ننتصر بسهولة”.

وطمأنَ الشعب الأمريكي قائلًا: “الأمريكيون هم أقوى الناس وأكثرهم مرونة على وجه الأرض.. سوف نزيل كل عقبة ضرورية، لتزويد شعبنا بالرعاية الصحية التي يحتاجون إليها والتي يحق لهم الحصول عليها”.

والجدير ذكره أنّ ترامب، أعلنَ يوم أمس الجمعة، حالة الطوارئ الوطنية، التي قال إنّها ستمنح الولايات إمكانية الحصول على نحو 50 مليار دولار من الأموال الفيدرالية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى