أخبار العالمسلايد رئيسي

قوة تقودها أمريكا ستنشر 100 سفينة مسيرة في مياه الخليج

أعلنت أمريكا أن قوة مخصصّة للأنظمة غير المأهولة في الخليج ستنشر أكثر من 100 سفينة مُسيّرة في مياه المنطقة الاستراتيجية بحلول العام المقبل، كما كشفت عن تطوير برنامج لمواجهة الطائرات المسيرة بالتعاون مع الحلفاء الإقليميين.

أمريكا ستنشر 100 سفينة مسيرة بمياه الخليج

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا في مؤتمر (حوار المنامة) المنعقد في البحرين، إنَّ قوة مخصصة للأنظمة غير المأهولة في الخليج ستنشر أكثر من 100 سفينة مُسيّرة في مياه المنطقة الاستراتيجية بحلول العام المقبل.

وأضاف: “بحلول هذا الوقت من العام المقبل، ستنشر (قوة 59) أسطولاً يضم أكثر من 100 سفينة فوق سطح البحر وتحته غير مأهولة، تعمل وتتواصل معاً”.

يذكر أنه تم إطلاق (القوة-59) في سبتمبر/أيلول 2021 في البحرين، مقر الأسطول الخامس، بهدف دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي في عمليات الشرق الأوسط، بعد سلسلة من هجمات الطائرات دون طيار ضد السفن أُلقي باللوم فيها على إيران.

وتابع كوريلا: “بالإضافة إلى السفن غير المأهولة (المسيّرة)، فإن الولايات المتحدة تبني برنامجاً تجريبياً هنا في الشرق الأوسط للتغلب على الطائرات دون طيار مع شركائنا”، من دون تفاصيل إضافية.

وأردف: “مع تقدم تكنولوجيا الطائرات دون طيار، فقد يكون تطوير أعدائنا للطائرات المسيّرة أكبر تهديد تكنولوجي للأمن الإقليمي”.

سامبسون يعلق على إعلان أمريكا ويهدد إيران

من جهته، أكد جوي مارتن سامبسون، كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أهمية تحديث القوات الدفاعية وتطوير التكنولوجيا لردع التهديدات الإرهابية الناشئة، إلى جانب التنافس بين الدول وتفجر النزاعات وانعدام الاستقرار.

وأشار إلى أهمية مراقبة أنشطة إيران في مجال التكنولوجيا العسكرية، إلى جانب بناء شراكات على كافة المستويات، وتشمل العلم والدفاع والعمل ضمن النظام العالمي.

كما لفت إلى أهمية خلق وضع أمني مستقر في المنطقة، نظراً لأهميتها الرئيسية بالنسبة للتجارة وكمنفذ إلى المياه الدولية، مشيراً إلى جهود بلاده في بناء شبكات دبلوماسية وتطوير الابتكار للوصول إلى فرص ملموسة، عبر تجميع الشركاء على المستوى العسكري والمجتمعي.

اقرأ أيضًا:خطط جديدة لواشنطن في مياه الخليج العربي.. “عيون جديدة بذكاءٍ اصطناعي”

وكان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، تعهد بالعمل مع الحلفاء “لمواجهة التهديد الإيراني”، متهماً طهران بـ”إراقة الدماء من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا”.

قوة تقودها أمريكا ستنشر 100 سفينة مسيرة في مياه الخليج
قوة تقودها أمريكا ستنشر 100 سفينة مسيرة في مياه الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى