ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 22-01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية في حيي القابون وجوبر شرق دمشق في حين لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع تشديد أمني وعمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تسجيل اعتقالات للشباب وسحبهم للخدمة فيما وصلت قوائم جديد من أسماء المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط من بلدات دمشق وريفها.

القلمون

قامت قوات النظام بتفجير عبوات ناسفة وذخائر ومتفجرات في منطقة راس العين بالقلمون من مخلفات الحرب فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر.

محافظة درعا

قتل أحد مقاتلي الفيلق الخامس ليلة أمس بمدينة بصرى الشام نتيجة اقتتال وخلاف مسلح بين الفليق الخامس بقيادة أحمد العودة وأحد كتائبهم المفصولة بقيادة أبو صدام البدوي.

زار اليوم محافظ درعا محمد الهنوس بلدة المسيفرة بريف درعا الشرقي لتعزية أهل رئيس البلدية الذي قتل على يد مجهولين منذ يومين، ترافق الزيارة تشديد أمني كبير في البلدة.

من جهة أخرى تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدد من المدن والبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

تعرضت ليلة أمس عدة مواقع لقوات النظام والحرس الثوري الإيراني بالقنيطرة لغارات جوية من قبل الطائرات الإسرائيلية، دون أن ترد أنباء عن إصابات.

 أيضاً تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي الروسي غارتين جويتين استهدفتا محيط منطقة الهلبة شرقي تدمر دون معرفة حجم الأضرار فيما اندلعت موجهات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة المحطة الثاني بريف حمص الشرقي.

محافظة حماة

قتلت فتاة وأصيب عدد من المدنيين بجروح جراء القصف المدفعي والصاروخي على مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي بالإضافة لمحيط مدينتي مورك واللطامنة وقرية الأربعين مما أدى لحدوث أضرار مادية كما استهدفت قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام بصواريخ الغراد مواقع قوات النظام في مدينتي محردة وسلحب بالإضافة لقرية الزلاقيات ردا على القصف الذي يستهدف مناطق خفض التصعيد.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

ألقت عناصر الشرطة التابعة لقوات النظام القبض على لجنة حي كرم الجبل في حلب عقب كشف تلاعبهم بقوائم توزيع الغاز عبر سرقتها وحرمان الأهالي منها، وفي الريف الشرقي تعرض بيكاب تابع لأحرار الشام للاستهداف من قبل الوحدات الكردية بصاروخ موجه في منطقة عبلة بريف الباب دون وقوع إصابات ، وفي الريف الشمالي الشرقي نشب حريق في إحدى الخيم الواقعة بمخيم الجبل بجرابلس مما أدى إلى وفاة طفلة وإصابة أخرى بحروق تم تحويلها إلى مشفى جرابلس.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام في معسكر جورين بسهل الغاب وقلعة شلف في جبل التركمان قرى الناجية وبداما ومرعند وتردين غرب إدلب ليلة أمس دون تسجيل إصابات بشرية.

وفي سياق متصل قصفت قوات النظام المتواجدة في قبيبات أبو الهدى الخوين وأطرافها وأطراف التح بريف إدلب الجنوبي الشرقي دون وقوع إصابات بشرية.

حيث ردت هيئة تحرير الشام بقصف حاجز النظام في قبيبات أبو الهدى بالقذائف المدفعية.

ومن جهة ثانية قامت هيئة تحرير الشام اليوم بمداهمة القيادي سابقاً في أحرار الشام والمنضم لتحرير الشام حديثاً يوسف رحال في بلدته معرشمارين بريف معرة النعمان الشرقي حيث جرت مقاومة بين رجال يوسف والهيئة مما أدى إلى مقتل أحمد حسين الجميل وجرح آخرين من مجموعة يوسف رحال كما قامت تحرير الشام باعتقال ثلاثة أشخاص من بلدة تلمنس على أثر هذه الحادثة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما قتل ملازم أول لقوات النظام في محور جب الأحمر بعد سقوط قذيفة بجانبه من قوات المعارضة في المحور. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اكتشف فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني والذي يعمل على انتشال الجثث مقبرة تضم قرابة الألف جثة جانب باحة مركز الطلائع سابقا جنوب مركز المدينة وهي رابع مقبرة جماعية يتم العثور عليها.

وقد وقع في تمام الساعة السابعة صباحا انفجار قنبلة يدوية قام مجهولون برميها على حاجز لقوات قسد لدى دوار حزيمة شمال مركز المدينة أدت إلى إصابة اثنين من عناصر الحاجز بجروح بليغة.

بينما قامت قوى مكافحة الألغام التابعة لقوى الأمن الداخلي بإزالة الألغام من بناء سكني في حارة وسط مدينة الرقة كان قد زرعها تنظيم داعش قبل تحرير الرقة.

محافظة الحسكة

اعتقلت ميليشيا الوحدات الكردية عددا من نازحي دير الزور في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي دون معرفة الأسباب كما سمع اليوم ظهراً دوي 3 انفجارات قوية سمعت بكافة أحياء مدينة القامشلي كما ذكرت بعض وسائل التواصل الاجتماعي أن صوت الانفجارات صادر من منطقة نصيبين الحدودية. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات بلدة الباغوز في ريف ديرالزور الشرقي كما استهدف قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد المناطق المتبقية تحت سيطرة تنظيم داعش شرق دير الزور. 

هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عدد من الشباب في بلدات التبني والخريطة والبغيلية والمسرب وعياش في ريف ديرالزور الغربي بهدف التجنيد الإجباري كما تستمر قوات النظام بسرقة وتعفيش المنازل في بلدة الجلاء بريف مدينة البوكمال شرق ديرالزور فيما أصيب عدد من المدنيين بحالات تسمم في حي الجورة بمدينة ديرالزور جراء تناولهم مواد غذائية منتهية الصلاحية. 

على الصعيد العسكري

تمكنت ميليشيا قسد ليلة أمس من السيطرة على بلدة السوسة ومنطقة موزان في بلدة الباغوز شرقي ديرالزور بشكل كامل وذلك بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش استمرت ثمانية أيام متوالية. 

كما جرت اليوم اشتباكات عنيفة بين الطرفين عند منطقة الجسر وبالقرب من منطقة شجلة في بلدة الباغوز ومن جهة السوسة عند حويجة المراشدة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى