منوع

تاريخ بدأ بحجة الوداع.. ماذا تعرف عن مسجد نمرة “منبر الخطابة”

يعدّ مسجد نمرة من أهم المعالم في مشعر عرفات، حيث يصلي به الآلاف من ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر في يوم عرفة جمعاً وقصراً، اقتداء بنبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فماذا تعرف عن منبر الخطابة.

– ماذا تعرف عن مسجد نمرة

تاريخ بدأ بحجة الوداع، إذ، بني هذا المسجد في الموضع الذي خطب فيه الرسول في حجة الوداع، في أول عهد الخلافة العباسية، بمنتصف القرن الثاني الهجري.

ويقع المسجد إلى الغرب من المشعر، وجزء من غرب المسجد في وادي عرنة، وهو وادٍ من أودية مكة المكرمة الذي نهى النبي الوقوف فيه، حيث قال: (وقفت ههنا وعرفة كلها موقف إلا بطن عرنة)، وبطن وادي عرنة ليس من عرفة، ولكنه قريب منها.

سر تسميته بهذا الاسم

ومسجد نمرة يتربع في مشعر عرفات، ويعتبر من أهم معالمها التاريخية، ويعرف في العديد من الكتب التاريخية بعدة أسماء، مثل مسجد النبي إبراهيم ومسجد عرفة ومسجد عرنة.

واكتسب اسم مسجد عرفة من قرية كانت خارج عرفة أقام فيها النبي، ثم سار منها إلى بطن الوادي، حيث صلى الظهر والعصر وخطب في المسجد.

وفي عهد الدولة السعودية، شهد المسجد أضخم توسعاته، ليصبح بذلك ثاني أكبر مسجد بمنطقة مكة المكرمة من ناحية المساحة بعد المسجد الحرام.

أما بالنسبة لتكلفة تلك التوسعة فبلغت 237 مليون ريال، وأصبح طوله من الشرق إلى الغرب 340 متراً، وعرضه من الشمال إلى الجنوب 240 مترا، ومساحته أكثر من 110 آلاف متر مربع، وتوجد خلف المسجد مساحة مظللة تقدَّر مساحتها بـ 8 آلاف متر مربع.

والمسجد يستوعب نحو 350 ألف مصلٍ، وله 6 مآذن وارتفاع كل مئذنة منها 60 مترًا، وله 3 قباب و10 مداخل رئيسية تحتوي على 64 باباً، وفيه غرفة للإذاعة الخارجية مجهزة لنقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر ليوم عرفة مباشرة بواسطة الأقمار الصناعية.

كما تصدح منارات مسجد نمرة في صعيد عرفات في وقفة عرفات بالأذان لأداء صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم اقتداء بالرسول.

ويستقبل المسجد حجاج بيت الله الحرام منذ وقت مبكر في ذلك حرصًا على الحصول على موقع داخل المسجد الذي تتجه إليه أسماع المسلمين في كل أنحاء العالم لمتابعة خطبة عرفات.

تاريخ بدأ بحجة الوداع.. ماذا تعرف عن مسجد نمرة "منبر الخطابة"
تاريخ بدأ بحجة الوداع.. ماذا تعرف عن مسجد نمرة “منبر الخطابة”

اقرأ أيضا:

))بث مباشر|| حجاج بيت الله يتوافدون إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

)) شاهد: مشعر مِنى يستقبل حجاج بيت الله الحرام وسط أجواء إيمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى