أخبار العالم

بعد 14 سنة من حكم إسرائيل.. “نتنياهو” خارج سلطة الحكم فما علاقة العرب

أصدر رئيس إسرائيل “رؤوفين ريفلين”، مساء أمس الأحد، قراراً بتكليف رئيس حزب “أبيض أزرق”، “بيني غانتس” بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وذلك عقب صدور نتائج انتخابات الكينيست المبكرة، التي أجريت في آذار الحالي، عقب فشل جولتي الانتخابات الماضيتين بحل معضلة تشكيل الحكومة الإسرائيلية، خلفاً لـ”بنيامين نتنياهو”.

ووفقاً لما نقلت وسائل إعلام عبرية، أنّ قرار الرئيس الإسرائيلي، جاء عقب حصول “غانتس”، الذي يمثل التيارات اليسارية، على الدعم اللازم في “الكنيست”، لتشكيل الحكومة.

لافتةً إلى أنّ الرئيس “ريفلين”، عقد اجتماعاً مشتركاً مع كل من “غانتس” ورئيس حزب الليكود، ورئيس الحكومة السابق “بنيامين نتنياهو”، بحثوا خلاله ملف تشكيل الحكومة المتعثرة منذ أكثر من عام، بالإضافة إلى ضرورة تشكيل الحكومة بشكل سريع للتصدي لفيروس كورونا المستجد الذي أصيب به 213 شخصاً على الأقل في إسرائيل، حتى مساء الأحد.

اقرأ أيضاً : إسرائيل تكشف بأنّ غاراتها الأخيرة على سوريا ضربت أهدافاً “غير اعتيادية”

وتحدثت ذات المصادر عن أنّ الاجتماع قد أفضى إلى اتفاق بين الخصمين السياسيين، “غانتس” و”نتنياهو”، لتشكيل إئتلاف حكومي بينهما، لا سيما وأنهما حصلا على معظم مقاعد الكنيست.

وقالت الصحف أنّ “غانتس”، زعيم التحالف الوسطي قد تمكّن من الحصول على تأييد أكثر من نصف مقاعد البرلمان الإسرائيلي، بواقع 61 نائباً، وهو ما يعتبر الحد الأدنى لتشكيل الحكومة في البرلمان المؤلف من 120 مقعداً، مشيرةً إلى أنّ القائمة العربية المشتركة التي تمثل القوة الثالثة في البرلمان، قد أعلنت عن دعمها لـ”غانتس” ضد “نتنياهو”.

يشار إلى أنّ “نتنياهو” سيكون خارج سلطة الحكم في إسرائيل لأول مرّة منذ عام 2009 بعدما استطاع تجديد حكمه 3 مرّات على التوالي، حيث كان قد وصل لرئاسة الوزراء أول مرّة عام 1996.

اقرأ أيضاً : “بعد الموساد” الجيش الإسرائيلي يجهز قوة جديدة.. وهذه مهمتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى