أخبار العالم

الانفصاليون في أوكرانيا يبدأون بإجلاء الناس لروسيا ولوكاشينكو يتحدث عن حرب ستشمل أوروبا كلها

تتواصل التطورات المتسارعة في ملف أوكرانيا، اليوم الجمعة، حيث خرج الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتصريحات عقب اختتام تدريبات عسكرية مشتركة، فيما يستمر الحراك الدبلوماسي في محاولة لنزع فتيل التوتر.

ملف أوكرانيا على طاولة بوتين ولوكاشينكو

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنه بحث مع نظيره البيلاروسي قضايا الدفاع المشترك بين البلدين.

وقال بوتين: مناوراتنا العسكرية في بيلاروسيا دفاعية ولا تهدد أحداً، والغرب ليس مستعداً لبحث المسائل الأمنية معنا بشكل جاد.

وأضاف: بحثت مع الرئيس البيلاروسي التعاون الدفاعي بالتزامن مع الأنشطة المتزايدة لقوات النيتو على حدودنا معتبراً أنّ كييف ترفض بشكل قاطع تنفيذ اتفاقيات مينسك والحديث مباشرة مع دونيتسك ولوغانسك.

من جانبه قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أنه بحث إمكانية اتخاذ خطوات مشتركة لتخفيف التوتر.

وقال لوكاشينكو: لأول مرة نواجه خطراً فعلياً لنشوب حرب والسبب هو حماقة ساسة الغرب، وقريباً ستنتهي تدريباتنا مع روسيا وغداً سنشهد فعالية مشتركة داخل الأراضي الروسية.

وأضاف: تعاوننا العسكري مع روسيا أمر معروف ولا نخفي ذلك أبداً، ومن يقوم بفرض العقوبات سيتكبد خسائر كبيرة.

يذكر أنّ روسيا وبيلاروسيا ختمتا تدريبات عسكرية مشتركة في أراضي بيلاروسيا مؤخراً انطلقت منذ 10 أيام في ظل التصعيد بين روسيا والغرب على حدود أوكرانيا.

دفاع روسيا وأمريكا تبحثان القضية

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية، بياناً تحدثت فيه بأن الوزير الروسي سيرغي شويغو بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أوستن الملفات المتعلقة بالأمن.

ورد البنتاغون بتأكيده أن أوستن دعا نظيره الروسي لخفض التصعيد وسحب القوات الروسية المحيطة بأوكرانيا وإيجاد حل دبلوماسي.

الانفصاليين يبدأون إجلاء الناس

ونقلت وكالة إنترفاكس عن رئيس الانفصاليين في جمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد، دينيس بوشين، قوله: أجلينا النساء والأطفال وكبار السن نحو روسيا بسبب تدهور الوضع.

وقال رئيس الانفصاليين في دونيتسك: الرئيس الأوكراني سيصدر قريباً أوامره بشن هجوم عسكري على إقليم دونباس، وعملية إجلاء المدنيين من دونباس إلى الأراضي الروسية ستشمل مئات الأشخاص.

وأضاف: تم تنظيم إجلاء للنساء والأطفال وكبار السن نحو روسيا بسبب تدهور الوضع، يأتي ذلك بالوقت الذي هبط سعر صرف الروبل والأسهم الروسية بعد الإعلان عن إجلاء المدنيين من إقليم دونباس.

الانفصاليون في أوكرانيا يبدأون بإجلاء الناس لروسيا ولوكاشينكو يتحدث عن حرب ستشمل أوروبا كلها
الانفصاليون في أوكرانيا يبدأون بإجلاء الناس لروسيا ولوكاشينكو يتحدث عن حرب ستشمل أوروبا كلها

اقرأ أيضاً : خلال مؤتمرٍ مشترك.. وزير الدفاع الأمريكي يتحدث عن صفقة ونظيره البولندي يكشف طرق الرد على غزو أوكرانيا

لافروف قلق

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن موسكو قلقة للغاية من التقارير التي تتحدث عن زيادة حادة في وتيرة القصف الأوكراني على دونباس.

وقال وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني، اليوم الجمعة: “فيما يتعلق بالوضع على خط التماس في دونباس، نشعر بقلق شديد إزاء التقارير الأخيرة الواردة بالأمس وأول أمس، بشأن الزيادة الحادة في القصف (الأوكراني) باستخدام أسلحة محظورة بموجب اتفاقيات مينسك”.

وفي وقت سابق أعلن ممثلو جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد، أن القوات الأوكرانية قصفت عدداً من المواقع المحاذية لمناطق سكنية.

اقرأ أيضاً : مع تطور الأوضاع في أوكرانيا.. بوتين يشرف على تمارين إطلاق صواريخ باليستية ومجنحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى