نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 18/03/2020

أخبار اليوم

اشترك الان


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

اشتباكات وقصف وقتلى بدرعا.. والثورة تستعيد شرارتها بالمحافظة بذكراها التاسعة

أقدمت قوات النظام السوري متمثلة بالفرقة الخامسة، اليوم الأربعاء، على قتل وجرح عدد من القادة السابقين بفصائل المعارضة، والذين يشغلون حاليًا مناصب باللجنة المركزية المسؤولة عن المفاوضات بدرعا.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بالجنوب السوري، راجي القاسم، إنَّ قوات النظام السوري أزالت حاجز جلين بالريف الغربي عقب المعارك الأخيرة التي حصلت بمدينة الصنمين، حيث أسر مقاتلو المعارضة السابقون عناصر الحاجز حينها.

وأكمل مراسلنا بأنَّ المفاوضات الأخيرة أفضت إلى إعادة حاجز جلين إلى مكانه على أن يكون عناصره من عناصر قوات النظام السوري من أبناء المنطقة، ليتفاجأ الأهالي بتقدم قوات النظام السوري المتمثلة بالفرقة الخامسة باتجاه منشرة الخطيب “على بعد 300 متر من حاجز جلين” بهدف إنشاء نقطة عسكرية جديدة على طريق مساكن جلين- الشيخ سعد غربي درعا.

وتابع مراسلنا بأنَّ القادة باللجنة المركزية لدرعا، وليد البرازي” أبو رأفت”، حسان “أبو العز”، باسم جلماوي “أبو كنان القصير”، توجهوا إلى منشرة الخطيب بهدف التفاهم مع العناصر ومنعهم من إنشاء الحاجز، ليتطور الأمر إلى مشادة كلامية، أعقبها اشتباكات بين عناصر الفرقة الخامسة والقادة المذكورين، ما نتج عنه مقتل أبو رأفت و أبو العز، وإصابة أبو كنان القصير بقدمه.

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على مسؤول بارز في النظام السوري .. والسبب إدلب

أصدرت وزارة المالية الأمريكية، بيانًا جاء فيه، وجود تغييرات في قائمة العقوبات المتعلقة بنظام الأسد في سوريا، منه إدراج، أمس الثلاثاء، وزير دفاع النظام السوري، علي عبد الله أيوب، في قائمة العقوبات.

وأوضحتْ الوزارةُ في بيانها أنّ علي عبدالله أيوب، وزير الدفاعِ في الحكومة السورية، وُضع في قائمة “عقوباٍت على الأشخاص المحددين بشكل خاص”.

وجاءتْ هذه العقوباتِ بسبب الأزمة الإنسانية والمجازر التي قامَ بها النظام السوري في إدلب شمال سوريا.

ويشارُ إلى أنّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقّع على قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين، في ديسمبر/كانون الأول 2019، والذي يقضي بفرض عقوباٍت على النظام السوري وداعميه، بسبب جرائمَ الحرب التي ارتكبوها في سوريا.

الهدنة تنهار.. تعزيزات للنظام السوري وميليشياته ومحاولة التقدم على هذه المحاور بإدلب

حاولتْ قوات النظام السوري، مساء أمس الثلاثاء، السيطرة على إحدى نقاط تمركز فصائل المعارضةِ في ريف إدلب الجنوبي، شمال غرب سوريا، دارت على إثرها اشتباكات عنيفة بين الطرفين، تمكنت خلالها فصائل المعارضة ردّ تقدم قوات النظام والميليشيات الرديفة، وإيقاع عددًا من عناصر النظام السوري، بين قتيلًا وجريح، مع جلب ميليشيات إيرانية إلى إدلب.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الدين محمد، إنّه لقيَ أربَعة عناصر على الأقلّ من قوات النظام السوري، مصرعهم وجُرح آخرون نتيجة محاولة تقدٍم فاشلٍة على إحدى نقاط تمركز فصائل المعارضة في بلدة الفطّيرة بريف إدلب الجنوبي.

ودارت على إثرها اشتباكات عنيفة مع قوات المعارضة التي استطاعت التصدي لمحاولة التقدم وقَتلِ وجَرحِ 8 عناصر من قوات النظام، وإجبارهم على الانسحاب باتجاه نقاطهم بمحيط قرية الدار الكبيرة، في ريف إدلب الجنوبي.

قتلى وجرحى بقصفٍ من “قسد” على عفرين والأتراك يردون بالمدفعية (صور)

قُتل 5 مدنيين وأصيب آخرين اليوم الأربعاء، في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، نتيجة قصف مدفعي وصاروخي من قبل ميليشيا “قسد”، استهدف المدينة.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حلب، محمود عرابي، إنّ مليشيا “قسد” استهدفت شارع الفيلات وسط مدينة عفرين، بصواريخ “غراد”، ما تسبب بمقتل 5 مدنيين وسقوط نحو 17 من الجرحى، إضافةً إلى أضرار مادية كبيرة في الممتلكات.

وهرعت فرق الدفاع المدني السوري إلى المنطقة لإسعاف الجرحى والمصابين ونقلهم إلى المشافي الميدانية، بالوقت الذي أغلقت فيه قوات المعارضة الشارع وسط المدينة لحين نقل المصابين.

processed2 2
مجهولون يحاولون اغتيال سهيل أبو التاو في إدلب.. والتفاصيل

تعرض رامي الصواريخ الموجهة الشهير، والعامل ضمن صفوف فصائل المعارضة “الجبهة الوطنية للتحرير”، سهيل الحمود، والمعروف باسم، سهيل أبو التاو، اليوم الأربعاء، لمحاولة اغتيال على يد مجهولين بأحد أحياء إدلب المدينة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ أبو التاو كان متواجدًا في مظاهرة بمدينة إدلب ضمن فعاليات إحياء الذكرى التاسعة لانطلاقة الثورة السورية، وكان برفقته عدد من النشطاء والإعلاميين أمثال، هادي العبدالله، قاسم الجاموس “أبو وطن”، عبد المنعم الزين وغيرهم.

مشاهد صادمة لمركز الحجر الصحي بريف دمشق

نشر موقع سناك سوري الموالي للنظام السوري، صورًا لما اعتبره، مركزًا للحجر الصحي، في منطقة الدوير بريف دمشق، لمسافرين أتوا من دول انتشر فيها الفيروس.

ويظهر في الصور، عدد من الأسرّة في غرفة واحد وتبدو أنها غير مهيأة لحجرٍ صحيّ، إلى جانب الحمامات التي من المفترض أن تكون نظيفة.

ETY5U fWAAAkCzG

ETY5U CX0AUSvi3

وتابع، “تداولت الصفحات صورًا لغرفة تحوي على 10 أسرة، ستُغلق هذه الغرفة وستنفتح الغرف المبنية خارج بناء المركز، ليوضع فيها كل شخصين على حدة.. أما بالنسبة للحمامات تم التواصل مع ورشات بشكل مباشر للعمل على إصلاحها”.

وأضاف، “كان معظم الأشخاص غير راغبين بالدخول إلى المركز، نتيجة عدم رغبتهم بالحجر، ولكن من الضروري هذا الإجراء لاعتباره من ضمن الإجراءات الاحترازية التي قامت بها وزارة الصحة.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

فر من سجون صدام وعمل مترجماً دون اتقانه الإنجليزية، والآن رئيس بلا مؤهلات

رئيس وزراء جديد للعراق، تم تكليفه بعد فشل علاوي بتشكيل الحكومة قبله، معتقل سابق في سجون صدام، عمل مترجماً وهو لا يتقن الإنجليزية، والآن سيقود التكليف الجديد.. رئيس في زمن الكورونا، عدنان الزرفي

 
بالفيديو || لقطات رهيبة.. ازدحام وصراخ بالمشافي المصرية وناشطة تكشف الأسباب

انتشر مقطعٌ مصورٌ، اليوم الأربعاء، على وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر أعدادًا كبيرًة من الناس، يتزاحمون داخل مستشفى حميات العباسية، في مصر، لمعرفة إذا كانوا مصابين بالفيروس كورونا أم لا.

ويظهر المقطعُ الناسَ يتزاحمون بشكٍل كبيٍر، داخل أروقة المستسفى، مع تحدّث المصوِّرة للعدسة قائلًة: “بقالنا ساعات مننتظر ليفحصونا من الكورونا وعدت وحدة وخربطت الدور والوضع خارج السيطرة ومافيش انتظام”.

واقترب من العدسة أحد الضباط التابع للشرطة الداخلية في المنطقة، محاولًا إيقاف السيدة من التصوير، والحديث مع العدسة لكنّها رفضت وقالت له: ” روح بلغ عني مش حوقف”.

بينهما بحر وقوات أمنية.. من داخل الحجر الصحي هذا ما فعلته سيدة كويتية (فيديو)

تداول ناشطون في الكويت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو مؤثر يظهر سيدة داخل الحجر الصحي وهي تلوح بيديها من بعيد لأطفالها، تحت مراقبة القوات الخاصة بالكويت.

وعلى صعيدٍ متصل، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند، في وقتٍ سابق من اليوم الأربعاء، أن تقصي الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) والمخالطين وترصد العدوى وغيرها من الخطط الوقائية في الكويت تسير بالاتجاه المرسوم لها.

وكشف عن تسجيل 12 حالة جديدة مؤكدة في الكويت، ثبتت إصابتها بالفيروس في البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 142 ومع حالات الشفاء الـ 15 «يصبح لدينا 127 حالة تتلقى الرعاية الصحية حالياً».

وذكر أن الحالات الـ 12 الجديدة المسجلة هي ثماني حالات مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة منها ست حالات لكويتيين وحالة واحدة أميركية وحالة واحدة إسبانية.

وأكد أن هناك حالتين مخالطتين لحالات مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة وحالة واحدة لمواطن مرتبطة بالسفر إلى سويسرا والحالة الأخيرة لمواطن مازالت قيد التقصي الوبائي.

ولفت إلى أن هناك أربع حالات في العناية المركزة منها ثلاث حالات حرجة وواحدة مستقرة في حين بلغ عدد الذين خرجوا من المحاجر الصحية 573 حالة فيما بلغ عدد المسوحات المأخوذة 12997 مسحة.

 
والد قتيل منزل نانسي عجرم يظهر أمام الملأ لأول مرّة ويصدم متابعي القضية

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً لوالد الشاب السوري محمد موسى الذي قُتل بمنزل الفنانة اللبنانية نانسي عجرم.

ويظهر في الفيديو والد الشاب محمد الموسى، يتحدث عن شكره للمتعاطفين معهم بقضية مقتل إبنه على يد فادي الهاشم زوج الفنانة اللبنانية نانسي عجرم.

وأوضح والد “محمد الموسى” بنهاية الفيديو أنه تم عزل المحامية السورية، رهاب بيطار، والتي كانت تتولى رئاسة فريق الدفاع عن الشاب القتيل طوعياً خلال الفترة السابقة، إلى جانب عددٍ المحامين الآخرين.

وقال: “اعتباراً من 16 من هذا الشهر فقد تم عزل المحامية رهاب البيطار من فريق الدفاع عن محمد الموسى، ونشكر جهودها معنا”.

وكانت “البيطار” قد ظهرت على وسائل الإعلام بالعديد من المرّات وكشفت خلالها تفاصيل مجريات القضية، وقد التقت وكالة ستيب الإخبارية مؤخراً بها، حيث أوضحت حينها أنّ جلسات القضية قدّ أوجّلت بسبب تغييرات قضائية بلبنان وتعطيل الجهات الرسمية هناك بعد تفشي فيروس كورونا.

 
طوني خليفة بحرقة قلب يوجه رسالة قاسية للشعب اللبناني

خاطب الإعلامي المشهور، طوني خليفة، يوم أمس الثلاثاء، اللبنانيين الذين لم يلتزموا بالحجرِ الصحي، الذي فرضته الدولة عليهم نتيجة تفشي فيروس كورونا في البلاد، بلهجٍة شديدةِ القسوة، مطالبًا إياهم الالتزام في بيوتهم ريثما تنجلي غمامة كورونا.

وقال خليفة في حديٍث له على تلفزيون قناة “الجديد”: “انقبروا انضبوا ببيوتكون أحسن ماتنقبروا تحت التراب، وتقبرونا وتقبروا ناس حابين الحياة”.

وأكملَ خليفة حديثهُ: “ترددتُ عند كتابة هذه المقدمة لأنها جريئة، اعذروني لأنني منفعل بعد ما سمعت كل هذه الأخبار السيئة المحيطة بنا”.

والجديرُ ذكرهُ أنّ الحكومة اللبنانية أصدرت في وقتٍ سابقٍ، إعلانَ التعبئة العامة المتضمة، إغلاق جميع المؤسسات الرسمية والخاصة، نتيجة سرعة تفشي فيروس كورونا في مختلف أرجائها، حيث سجلت أكثر من 120 إصابًة بالفيروس.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أردوغان يُعلن “سنتغلب على وباء كورونا خلال أسابيع”..

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة له اليوم الأربعاء، أنَّ تركيا أحسن حالاً من دول أخرى بما يتعلق بتفشي كورونا، كما أننا سنحاول الحد من تفشي وباء كورونا في بلادنا، ونسعى في الوقت ذاته إلى تأمين احتياجات المواطنين.

وأضاف “علينا أن نبقي عجلة الحياة مستمرة في الدوران في ظل انتشار الوباء، وسوف نسعى إلى تفادي الأضرار، إذا تمكنا من توعية شعبنا بشكل جيد وسيطرنا على تفشي الفيروس فسنكون على موعد مع أيام سعيدة أكثر مما نأمل “.

وشدّدَ الرئيس التركي على أنه “من المهم ألّا نمنح كورونا فرصة التغلب علينا ومن الضروري اتخاذ التدابير الطبية والاقتصادية والنفسية التي تمكننا من التغلب عليه”.
مشيرًا إلى أنَّ “تفشي كورونا ستكون له تبعات اقتصادية جدية إلى جانب التأثيرات الأخرى”.

ولفت “أردوغان” إلى أنَّ وزير الصحة فخر الدين قوجة هو المعني بتقديم المعلومات للمواطنين في البلاد حول فيروس كورونا، مؤكّدًا أنَّ الحكومة ستواصل اتخاذ تدابير صحية وإجراءات أخرى للسيطرة على تفشي الفيروس.

هذا وأعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، أول حالة وفاة بسبب كورونا في البلاد، لرجل يبلغ من العمر 89 عامًا، مشيرًا إلى أنَّ المتوفي أصيب بالفيروس بعد مخالطته لعامل صيني مصاب.

 
بطلة مسلسل “البروفيسور” الإسباني تعلن إصابتها بالكورونا..

أعلنت الممثلة الإسبانية، إتشيار إيتونيو، والتي لعبت دور المتحرية “راكيل موريللو” في المسلسل الإسباني الشهير “لا كاسا دي بابل”، إصابتها بفيروس كورونا المستجد. وقالت راكيل، في منشور عبر حسابها في انستغرام، “مرحبًا بالجميع.. منذ يوم الجمعة لدي أعراض (حمى وسعال جاف)، واليوم تلقيت تأكيدًا للفحص الطبي، إنه فيروس كورونا.. أنا بخير لكن الفيروس معدي وخطير للغاية بالنسبة للأشخاص الأضعف”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى