أخبار العالم

رئيس وزراء اليابان السابق يحذر العالم من التهديد المحيط بمنطقة آسيوية

حذر رئيس الوزراء الياباني السابق تارو آسو، أمام متندى أمني في تايبيه، الثلاثاء، من أنه على المجتمع الدولي أن ينتبه للوضع المتدهور المحيط بمضيق تايوان، في ظل تصاعد الاستفزازات العسكرية الصينية.

رئيس وزراء اليابان السابق يحذر العالم

وتتصاعد الضغوط السياسية والعسكرية في السنوات الأخيرة على تايوان من جانب الصين التي تطالب بالسيادة على الجزيرة كما تعهدت باستعادتها يوماً ما.

وكانت السنة الماضية على وجه الخصوص مشحونة وسط تنظيم بكين بمناورتين عسكريتين كبيرتين في محيط الجزيرة تضمنتا محاكاة لحصار لتايوان وضربات صاروخية.

وطالت انعكاسات التدريبات بالذخيرة الحية على الجار الشمالي الشرقي لتايوان عندما تم إطلاق صواريخ بالستية قرب المياه الساحلية لليابان، وذلك وفقاً لقول رئيس الحكومة البالغ 82 عاماً.

وقال رئيس وزراء اليابان السابق إن “المهم بالنسبة لنا هو ألا تندلع حرب في المنطقة”، ومن ضمنها مضيق تايوان، وآسو أحد المتحدثين الرئيسيين في المنتدى الأمني السنوي الذي يجمع خبراء في مجالي الدفاع والملاحة.

وحذر قائلاً: “يجب أن نفتح أعيننا الآن. من تايوان إلى الولايات المتحدة ودول أخرى تُفكر على النحو ذاته، حان الوقت لإظهار رغبتنا وتصميمنا على القتال وقوة ردعنا”.

وباعتبار أنها أقرب دول الجوار، قال إن على اليابان أن تكون الأولى التي تُعبّر عن موقفنا وأن توضح الرسالة للمجتمع الدولي، ومن ضمنه الصين”.

وأردف، إن “الحفاظ على نظام دولي حر ومفتوح يستند على أسس وقيم ويلتزم بسيادة القانون، وخصوصاً في منطقة المحيطين الهندي والهادي مسألة حياة أو موت كبرى بالنسبة للأمن الياباني”.

اقرأ أيضاً.. بعد أن أثارت مخاوف.. تقرير يكشف سر الرحلة “الغامضة” لطائرة روسية إلى كوريا الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى