أخبار العالم

وفيات الكورونا في إيطاليا تتجاوز الصين.. وغوتيريش “إذا لم يبد العالم تضامنًا فإنّ أرواح الملايين في خطر”

اشترك الان

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، من أنّ “أرواح الملايين في خطر” إذا لم يبد العالم تضامنًا، وخاصة مع الدول الأشد فقرًا، في مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي عقده عبر دائرة تلفزيونية مع الصحفيين، “إذا تركنا الفيروس ينتشر مثل ألسنة النار، خاصة في المناطق الأكثر هشاشة في العالم، فإنّ ذلك سيودي بأرواح الملايين”.

وشدد على أنّ “التضامن العالمي ليس واجبًا أخلاقيًا فحسب، وإنما هو في مصلحة الجميع”.

من جهة أخرى، حذّر الأمين العام من ركود عالمي “شبه حتمي” في ظل تفشي فيروس كورونا، وأنّ الاستجابات الوطنية لجائحة فيروس كورونا “لن تعالج النطاق العالمي للأزمة وتعقداتها”.

وأبلغ غوتيريش الصحفيين، “هذه اللحظة تستدعي تحركًا منسقًا وحاسمًا ومبتكرًا على صعيد السياسات من الاقتصادات الرئيسية في العالم.. نحن في وضع غير مسبوق والقواعد العادية لم تعد مجدية”.

وقال “إنّ ركودًا عالميًا قد يكون ذو أبعاد قياسية.. أصبح شبه حتمي”.

اقرأ أيضاً : الحمى أبرز أعراض كورونا.. إليك درجات الحرارة التي يجب الحذر منها عند البالغين والأطفال

وفي هذا السياق، أعلنت السلطات الإيطالية اليوم الخميس، عن وفاة 427 شخصًا في أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 3405، وبهذا الرقم تتجاوز إيطاليا حصيلة وفيات الصين.

وحتى عصر الخميس، أصاب كورونا أكثر من 230 ألف شخص في 176 بلدًا وإقليمًا بينهم أكثر من 9300 حالة وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولًا عديدة على إغلاقها للحدود، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| إجراءات حمقاء.. هل يحول النظام السوري مركز الحجر الصحي في الدوير لبؤرة تفشي “كورونا”!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى