أخبار العالمسلايد رئيسي

مجلة أمريكية تستشهد بأحاديث النبي محمد في ظل انتشار كورونا.. بماذا نصح النبي حينها !

نشرت مجلة نيوزويك الأمريكية، مقالًا للكاتب “كريج كونسيدين”، تحدث من خلاله عن النصائح التي قدمها نبي الإسلام، محمد، “عليه الصلاة والسلام”، قبل 1400 عام، حول منع ومكافحة الأوبئة، مستشهدًا بأحاديث وأقوال النبي حول ذلك.

وقال الكاتب إنّ الحكومات والمنظمات الصحية تقدّم نصائح لمساعدة الناس في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وقد ارتفع الطلب مؤخرًا على المتخصصين في الرعاية الصحية وكذلك علماء الأوبئة وتأثيرها.

ونقل عن عالم المناعة، الدكتور “أنتوني فوسي” قوله، إنّ النظافة الصحية الجيدة والحجر الصحي، أو ممارسة العزل عن الآخرين، على أمل منع انتشار الأمراض المعدية، هي الأدوات الأكثر فعالية لاحتواء فيروس كورونا.

وتسائل الكاتب، هل تعرف من الذي اقترح النظافة والحجر الصحي الجيد أثناء الوباء؟ إنه النبي محمد، قبل 1400 عام.

وأضاف، “على الرغم من أنه ليس بأي حال خبيرًا “تقليديًا” في مسائل الأمراض الفتاكة، إلا أنّ محمد كان لديه نصيحة جيدة لمنع ومكافحة فيروس مثل COVID-19.

واستشهد بحديث للنبي وقال، قال محمد “إذا وقع الطاعون بأرض فلا تخرجوا منها، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها”.

وقال أيضًا، “لا يوردن ممرض على مصح”، أي يجب إبعاد المصابين بالأمراض المعدية عن الأصحاء.

وتابع الكاتب، أنّ النبي محمد شجّع على الالتزام بممارسة النظافة التي من شأنها أن تبقي الناس في مأمن من العدوى، وعزز قوله بمجموعة من الأحاديث النبوية التي تحث على النظافة وأهميتها.

وأشار الكاتب إلى أنّ البعض في الفترة الأخيرة ذهب إلى القول بأن الصلاة ستكون أفضل في إبعادك عن الفيروس التاجي، بدلًا من الإلتزام بالقواعد الأساسية للحد من الفيروس المتمثلة بالحجر الصحي.

اقرأ أيضاً : الدواء جاهز للقضاء على فيروس كورونا.. وهذه هي الدولة المُنتجة

لكن النبي محمد أوصى باتخاذ الإجراءات الاحترازية الأساسية، ثم الثقة بالله، وروى الكاتب قصة أنه في أحد الأيام، لاحظ النبي محمد رجلًا بدويًا يترك جمله دون ربطه، ثم سأله لماذا لا تربط جملك؟ أجاب البدوي، “أنا أثق بالله”، ثم قال النبي، “اربطوا جملكم أولًا، ثم ثقوا بالله”.

اقرأ أيضاً : الحمى أبرز أعراض كورونا.. إليك درجات الحرارة التي يجب الحذر منها عند البالغين والأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى