نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 21/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

بتهمة منع العناصر من “التحرش”.. قوات النظام السوري تعتقل شابين بالرقة والأهالي يهددون

اعتقلت قوات النظام السوري، اليوم السبت، شابين من بلدة السبخة بريف الرقة الشرقي، على خلفية مشاجرة نشبت بعد قيام عناصر النظام بالـ”تلطيش” والتحرش بفتيات في البلدة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، نور الجاسم، إنّ خمسة عناصر من قوات النظام قاموا بالتحرش اللفظي بالفتيات وحاولوا الحصول على أرقامهن الهاتفية ومعرفة منازلهن وسط بلدة السبخة بريف الرقة الشرقي، الخاضعة لسيطرة النظام السوري.

وأضافت، أنّه على إثر التحرش، أقدم شابين من أبناء البلدة، على ضرب عنصر من قوات النظام، لتقوم بقية العناصر بالتجمع حولهم وضربهم بشكل مبرح واقتيادهم إلى نقطة لقوات النظام داخل بلدة السبخة.

ونقلت مراسلتنا عن أحد ذوي المعتقلين، قوله، إنّه “في حال لم يُفرج عن الشباب خلال اليوم سوف نقوم باقتحام النقاط العسكرية التابعة لقوات النظام في بلدة السبخة”.

النظام السوري يُعلّق العمل في المؤسسات العامّة ويلوّح بـ”حجر إلزامي” شامل

أفادت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، اليوم السبت، أنَّ حكومة الأخير طلبت إغلاق الأسواق والأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية في جميع المحافظات، بالإضافة إلى تعليق العمل في المؤسسات العامة بدءًا من يوم الغد.

ووفقًا لبيان رئاسة وزارة حكومة النظام السوري، فقد استثنى التعميم مراكز بيع المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة، على أن يبدأ التنفيذ يوم غد الأحد، حتى إشعار آخر.

وطلبت الرئاسة من الوزارات “اتخاذ القرارات اللازمة لتعليق العمل في الوزارات والجهات التابعة لها والمرتبطة بها والتي لا يشكل تعليق العمل فيها عائقاً أمام مواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا”.

ورصدت وكالة ستيب الإخبارية، تعميم مجلس رئاسة الوزراء الذي جاء فيه “تقليص أعداد العاملين المداومين في الجهات التي يكون من الضروري استمرار العمل فيها إلى أدنى حد ممكن”، فيما استثنى التعميم من تعليق العمل المنشآت الإنتاجية على مختلف أنواعها.

تكملة الخبر

خاص|| تعرّف على أسماء مقاتلي وقياديي “داعش” الذين أفرجت عنهم “قسد” بشكلٍ سرّي

كشفت مصادر خاصّة لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام ميليشيا “قسد” بالإفراج عن عدد من مقاتلي تنظيم الدولة “داعش” من أبناء دير الزور، بحججّ الوقاية من انتشار فيروس “كورونا”.

ونقل مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، عن مصادر خاصّة قولها، إنّ ميليشيا “قسد” أفرجت عن العشرات من مقاتلي تنظيم “داعش” بينهم قياديين سابقين، معظمهم من مدينتي والبوكمال الميادين وبلدات البصيرة والحوايج وخشام.

وعرف من بين المفرج عنهم كلّ من:
1- مجد مرغوب المطلق من مدينة الميادين، والذي بقي من مدة حكمه ٦ أشهر
2- أحمد الخليف من مدينة الميادين، والذي بقي من مدة حكمه ٨ أشهر
3- حسن العلي الناصر من مدينة الميادين، والذي بقي من مدة حكمه سنة كاملة
4- محمد الحمدان من مدينة الميادين، والذي بقي من مدة حكمه ٣ أشهر
5- خالد العزيز من مدينة الميادين، والذي بقي من مدة حكمه ٨ أشهر

وأكد مراسلنا إلى أنّ الأعداد المفرج عنها لم توثّق بشكلٍ كامل، إلا أنّ العشرات من أولئك المقاتلين عادوا إلى بلداتهم، والتي لا تزال تشهد من وقت إلى آخر ظهور خلايا لتنظيم الدولة فيها، مما أثار قلق الأهالي هناك.

النظام السوري يوضّح حقيقة إغلاق “مركز دوير” للحجر الصحي ونقله إلى “فندق مطار دمشق”

نقلت وسائل إعلام محلّية موالية للنظام السوري، عن محافظ ريف دمشق علاء ابراهيم، أنه تم نقل نزلاء مركز الدوير للحجر الصحي إلى فندق مطار دمشق الدولي، ريثما يتم استكمال تجهيز مركز الدوير كمحجر صحي احتياطي.

وبحسب المحافظ فقد تم إنهاء عقد مستثمر فندق مطار دمشق الدولي لتصار إدارته بالكامل من قبل حكومة النظام السوريّ، طيلة فترة استخدامه كمركز للحجر الصحي، ليعاد إلى المستثمر بعقد جديد فور الانتهاء من الحاجة إليه، حسب وصفه.

وأوضح أنّ حكومة النظام السوري كانت قد حددت الفندق كمركز حجر صحي منذ بداية إقرارها للإجراءات الوقائية، ولكنها كانت تنتظر خلوه من النزلاء.

لافتاً إلى أنّ مركز الدوير كان مركزاً احتياطياً غير مجهز بالكامل، إضافةً لوجود لمركز ثالث في السبينة وآخر في منطقة الزبداني، وكلها يصار حالياً على تجهيزها كمراكز حجر احتياطية إن استدعت لها الضرورة.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

بالفيديو|| غير مبالية بحظر التجوال.. أردنية منقبة ترقص بالشارع

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، مقطعًا مصورًا من داخل أحد الشوارع بالأردن عقب ساعات من تطبيق المرحلة الثانية من حالة “الدفاع”، والمتمثلة بفرض حظر تجول كامل في البلاد يتم تطبيقه عن طريق الجيش وأجهزة الأمن العام.

ويظهر في المقطع المصور فتاة منقبة تترجل من سيارتها التي تحمل نمرة مرورية أردنية، لترقص بالشارع مغلقًة الطريق على سيارة أخرى كانت خلفها، والتي قال مغردون أنَّها على الأرجح سيارة زوجها.

وأثار المقطع المصور حالةً من الغضب في أوساط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر الكثيرون هذه الخطوة تحدي لقرارات الحكومة ولا مبالاة بالإجراءات الوقائية التي تتخذها للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد، فيما لم يؤكد أحد مكان التصوير، والذي يبدو أنه من شوارع العاصمة عمان نظرًا لشكل المباني.

الفنانة السورية كندة علوش تتكفل بخمسين عائلة مصرية

نشرت الفنانة السورية، كندة علوش، مقطع مصور جديد لها، على حسابها الشخصي، عبر موقع “إنستغرام”، أعلنت خلاله أنها ستتكفل بـ 50 أسرة مصرية بسبب تفشي فيروس كورونا في مصر.

وكتبت علوش، معلقة على المقطع:”تحدي الخير بادرة إيجابية جدًا.. لازم نشجع بعض لنسهل على الجميع الالتزام بالقعدة بالبيت ونمنع انتشار الفيروس وبتحدى جومانا مراد وتامر حبيب وليلى علوي وياسمين رئيس وخالد سليم”.

وحظي المقطع المصوّر، رواجًا كبيرًا، لدى متابعي علوش، وسط تعليقات إيجابية ومشجعة لعملها النبيل ومؤيدة لها، حيث علّقت علوش قائلة :”قبلت تحدي درة وتكفلت بخمسين أسرة مصرية”.

السلطات السعودية تقبض على الشاب الذي “سجد” لفتاة أمام مسجد في جدة والتفاصيل..

بعد موجة غضب عارمة أشعلت موقع تويتر، أمس الجمعة، بتصدر هاشتاغ (#شخص_يسجد_لفتاة) أبرز المواضيع التي تفاعل عليها نشطاء وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

كشفت شرطة منطقة مكة، عن جنسية الشاب والفتاة اللذين ظهرا في مجموعة صور التقطت أمام باب مسجد، والتي أظهرت شابًا جالسًا جلسة التشهد؛ في الصلاة، ورافعًا إصبع التشهد مشيرًا إلى شابة تقف أمامه.

 

حيث قالت الشرطة اليوم السبت في بيان لها، إنَّ شابًا سعودي الجنسية وفتاتين يمنيتين، يواجهون تهمة “الاستهزاء بالشعائر الدينية”، بعد أن ظهر الشاب ساجدا أمام إحدى الفتاتين، بينما قامت الأخرى بتصوير المشهد أمام أحد المساجد.

 

تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

واتس آب تطلق مع منظمة الصحة العالمية خدمة الاستفسارات حول كورونا.. إليك الرابط والتفاصيل

أطلقت شركة فيسبوك خدمة صحية جديدة على تطبيق المراسلة الفورية “واتسآب”، توفر من خلالها معلومات وإرشادات للعاملين الصحيين والمنظمات حول فيروس كورونا، بشكل محدث.

وجاءت هذه الخدمة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ووفقًا لشركة واتساب، فإنّ هذه الخدمة تتيح إرشادات بسيطة وقابلة للتنفيذ للعاملين الصحيين والمعلمين وقادة المجتمع والمنظمات غير الربحية والحكومات المحلية، والشركات المحلية التي تعتمد على التطبيق في التواصل بينها.

وخصصت منظمة الصحة العالمية الرقم (+41798931892) على تطبيق واتسآب لتوعية المواطنين وإرشادهم بالخطوات التي يجب فعلها عند الإصابة بالمرض وإجراءات الوقاية والحد منه.

وتعمل الخدمة بشكل “دردشة” مباشرة بين المستخدم ومنظمة الصحة العالمية، التي تتولى الإجابة الفورية عن سلسلة من الأسئلة المعدة مسبقًا، وتشمل مثلًا، عدد الإصابات بالمرض عالميًا، ونصائح حول كيفية حماية نفسك، إلى جانب الإجابة عن الأسئلة المتكررة التي يمكنك تداولها بسهولة.

 
تركيا تطور أسرع وأدق جهاز منزلي للكشف عن “كورونا”.. وتضع مقترحًا للقضاء عليه بـ 3 ثواني

أعلنت وزارة الصحة التركية، اليوم السبت، عن إطلاقها مجموعًة من الاجراءات الوقائية، للحدّ من انتشار فيروس كورونا في تركيا عقب تصريحات وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، المتعلقةِ بارتفاع عدد المصابين في البلاد إلى 670 إصابًة منهم 9 حالات وفاة.

وركّزت الوزارة تدابيرها بشكٍلّ خاٍص في الفنادق، والمطاعم، ومباني السكن الجامعي، ودورِ المسنين، حيث سيتم تسجيل بعض المعلومات الخاصة بنزلاء الفنادق، مثل مخططاتهم السياحية داخل تركيا، مع تحديد دقيٍق للدول التي زاروها خلال آخر 14 يوم.

أما فيما يتعلقُ بالمطاعم، فقد ألزمت وزارة الصحة أصحابها بتركِ مسافة مترًا على الأقلّ بين كل طاولتين، وأكّدت الوزارة على تولي دور العجزة ومراكز العناية بالمسنين عنايةً خاصةً، فإنّه في حال تمّ ملاحظة وجود أعراض الإصابة بالفيروس لدى نزيٍل ما، سيتم إخضاع كافة نزلاء الدار للمراقبة الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى