الشأن السوري

“بومبيو”: “روسيا والصين أيديهما ملطخة بالدماء .. والفيتو بوجه إدخال المساعدات إلى سوريا معيب”

وجّه وزير الخارجية الأميركي، “مايك بومبيو” ، أمس السبت، انتقادات حادّة إلى كلٍّ من روسيا والصين، بسبب استخدامها حقّ النقض “الفيتو” في وجه مشروع قرار بمجلس الأمن، يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، واصفاً خطوتهما بـ”المعيبة”.

وقال “بومبيو”: “روسيا والصين اللتان قررتا أن تأخذا موقفاً سياسياً بمعارضة هذا القرار، أياديكما ملطخة بالدماء”، على حدّ تعبيره.

وتحدّث عن أنّ الدولتان قررتا توفير الغطاء والدعم لشريكهما في دمشق، ووضع حياة ملايين المدنيين الأبرياء على المحك في ذروة الشتاء، عبر دعم نظام الأسد.

اقرأ أيضاً : روسيا والصين تحرمان ملايين السوريين من المساعدات الإنسانية عبر استخدام الفيتو بمجلس الأمن

وأضاف “بومبيو”: “القرار الذي قدمته ألمانيا وبلجيكا والكويت، بدعم من الولايات المتحدة، يساعد في وصول مساعدات إلى 4 ملايين سوري، ولسوء الحظ، فشلت روسيا للمرة الرابعة عشرة، والصين للمرة الثامنة في هذا الالتزام”.

وبيّن أنّ حق النقض يظهر بشكل جليّ أنّ هذه الحكومات لا تهتمّ بأنّ النظام السوريّ يواصل عرقلة ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، موضّحاً أنّ روسيا والصين تتحدثان عن تغيير في الوضع الميداني، مشيراً إلى أنّ هذا ليس صحيحاً، حيث لا يزال ملايين السوريين بحاجة إلى المساعدة، بحسب وصفه.

وكان القرار الذي افشلته روسيا والصين في جلسة مجلس الأمن الأخيرة، يطرح فكرة تمديد العمل ببرنامج المساعدات الإنسانية لسوريا لمدّة عام إضافي، وإدخال المساعدات عبر معابر حدودية.

اقرأ أيضاً : فيتو روسي – صيني في مجلس الأمن يُطيح بمشروع قرار وقف إطلاق النار في إدلب

22122019 6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى