نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 22/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

النظام السوري ينسحب من عين العرب ومحيط منبج ويتجه بأرتال ضخمة إلى هذه الجبهات

انسحبت أرتال لقوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها مساء أمس السبت، من مدينة عين العرب “كوباني” شرق حلب، والتي تسيطر عليها ميليشيا “قسد”، باتجاه مطار كويرس العسكري.

وقالت مصادر ميدانية، إنّ رتلاً يضم أكثر من 12 آلية ثقيلة وعربات لقوات النظام السوري انسحبت من محيط مدينة منبج أيضاً، باتجاه مطار أبو الظهور، حيث تمركزت مؤقتاً هناك قبل التوجه إلى جبهات إدلب.

وأكدت ذات المصادر أنّ قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها تواصل سحب قواتها وعتادها من ريفي حلب الشمالي والشرقي وتتجه نحو تعزيز جبهات إدلب الشرقية والجنوبية، فيما يبدو أنها إستعدادات لمعركة قادمة.

سوريا تعزل نفسها عن العالم.. حكومة النظام السوري توقف الرجلات الجوية بشكل كامل

أعلن وزير النقل في حكومة النظام السوري، علي حمود، أمس السبت، إيقاف جميع الرحلات الجويّة من وإلى سوريا، اعتبارًا من اليوم الأحد.

ووفقًا لما نقلته وسائل إعلام موالية للنظام السوري على لسان “حمود”، فإنَّ “آخر رحلة جوية ستصل من موسكو اليوم الأحد، وبعد ذلك سيتم إيقاف جميع الرحلات من وإلى البلاد”.

وأضاف “حمود”، أنه تمّ إعطاء مدة إضافية لكل المحطات التي تقرر إغلاقها ولم يكن ذلك بشكل مفاجئ، كا تمَّ إيقاف الدورات التدريبية لجميع العاملين في وزارة النقل “المجال الجوي، البحري” ومنح إجازات السوق في جميع المحافظات.

وفي وقت سابق، أوقفت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري دخول العرب والأجانب القادمين من عدة دول.

وقالت الوزارة: “يمنع دخول العرب والأجانب، بغض النظر إن كانوا حاملي بطاقات إقامة في القطر أو سمات دخول مسبقة من بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج”.

 
بالفيديو|| محتجزين في مكب نفايات.. شاب يمني يوثق أماكن الحجر الصحي في مناطق الحوثيين

تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع فيديو مصوّر يظهر شبان يمنيين محجور عليهم صحيًا من قبل ميليشيات الحوثي، في أوضاع مأساوية ضمن مكان خالي يُرجح أنه مكبًا للنفايات.

وكشف الفيديو احتجاز مئات اليمنيين المحجور عليهم، في إحدى النقاط التابعة لـ ميليشيا الحوثي، في منطقة عفار بالقرب من مدينة رداع بالبيضاء، حيث أظهر المقطع عدم وجود أبسط أساسيات السلامة العامة أو الخدمات الضرورية في مكان الحجر.

وأثارت المقاطع المسرّبة موجة غضب بين النشطاء اليمنيين، بعد أن احتجزت عناصر ميليشيا الحوثي الشبان، وحجرت عليهم في العراء، دون توفير مأكل أو مشرب أو حتى دورات مياه.

وقالت الحكومة اليمنية، إنَّ ما تفعله ميليشيا الحوثي بحق اليمنيين المحجور عليهم في مناطق نفوذها، يعد تصفية للحسابات وانتهاكًا صارخًا بحق اليمنيين.

من جهته، أكد الناطق باسم الحكومة اليمنية، معمر الإرياني، أنَّ الحوثيين يتذرعون بفيروس كورونا، لإشباع نزعتهم في ممارسة إذلال اليمنيين، وتصفية حساباتهم مع المناطق الرافضة لمخططهم الانقلابي. على حد قوله.

 
“الأسد” يصدر عفوًا عامًا لعام 2020.. وهذا ما تضّمنه

 النظام السوري (بشار الأسد)، اليوم الأحد، مرسومًا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 22 مارس 2020.

ووفقًا لما أوردته وسائل إعلام موالية للنظام السوري، فإنَّ المرسوم الجديد والذي يحمل رقم 6 لعام 2020 يعفو عن بعض العقوبات التي لم تكن مشمولة في المراسيم السابقة مع إلغاء بعض الشروط، وذلك حسب نوع ودرجة الجرائم المرتكبة.

وفيما يأتي نص المرسوم:

يمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 22-3-2020 وفقا للآتي:

تكملة الخبر

الدفاع المدني السوري يبدأ بإجراءات وقائية ضد فايروس الكورونا في الشمال السوري

قامت فرق الدفاع المدني السوري اليوم بحملة وقائية ضد فايروس الكورونا في مخيمات كفرلوسين في ريف ادلب الشمالي حيث تم فيها اقامة جلسات توعوية وحملة رش للمعقمات في الاماكن العامة والخاصة وخيام النازحين بهدف الوقاية من انتشار الفايروس وتوعية النازحين على ضرورة اخذ التدابير الاحتياطية وتخفيف التجمعات في الاماكن العامة والاسواق


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أثار الذعر بين المواطنين.. رجل يسقط على الأرض في السعودية

أظهر مقطع فيديو متداول، سقوط مواطن سعودي أرضًا، وسط أنباء عن إصابته بفيروس كورونا المستجد، ما أثار حالة من الهلع لدى السعوديين.

ويبيّن الفيديو، رجل أربعيني ملقى على الأرض، في محافظة الدرب شمال منطقة جازان، وتبدو عليه حالة الإعياء وكدمات نتيجة ارتطامه بالأرض.

وذكر مغردون، أنّ الرجل مصاب بفيروس كورونا، فيما نفت مصادر طبية هذه المعلومات، وأوضحت أن الرجل كان يعاني من مشاكل صحية تسببت في سقوطه، ونتج عنها إصابته بالقدم اليسرى وكدمة في الرأس، وتم نقله إلى المستشفى، وفقًا لصحيفة “سبق” المحلية.

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر بجازان، بيشي الصرخي، إنّ “غرفة العمليات بفرع الهلال بمنطقة جازان، تلقت مساء أمس الجمعة، بلاغًا عن مواطن أربعيني تحت أحد الكباري بمحافظة الدرب، ولديه مشكلة صحية، وعلى الفور تم توجيه فرقة إسعافية لمباشرة الحالة المبلغ عنها”.

دكتور سعودي يثير الجدل.. يجوز للمرأة ترك منزل زوجها إذا لم يلتزم بالحجر الصحي

أثار الدكتور السعودي، طارق الحبيب، استشاري الطب النفسي، جدلاً واسعًا بين أوساط السعوديين بعد ما أجاز للمرأة “هجران” منزل زوجها بحال لم يلتزم بالحجر الصحي من فيروس كورونا، مطالبًا إياها بالانتقال إلى بيت أهلها.

وقال الحبيب، في تغريدة نشرها على صفحته عبر تويتر: “زوجة تسألني: زوجي لم يلتزم بالبقاء في المنزل ماذا أفعل؟، فأجبتها: انتقلي عند أهلك وارجعي له بعد نهاية الأزمة! فالغياب عن الزوج بلطف مؤقتاً أهون بكثير من موت أحدكما أو كلاكما او موت أبنائكم”.

وأضاف: قد لا يجدي التصادم مع الجاهل أو المستهتر في حين قد ينفع الانسحاب الهادىء المؤقت معه ، معتبراً أن عدم الالتزام يكون للرجل الذي كل يوم في سهرة”.

على خطى ووهان.. لبنان تبدأ بتطبيق الحجر المنزلي بالجيش والمروحيات

أعلنت قيادة الجيش اللبناني، اليوم الأحد، أنّها بدأت في تسيير دورياتها في عموم البلاد، لتنفيذ قرارات الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وأظهرت مقاطع فيديو، انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مروحيات تابعة للجيش جالت فوق عدد من المناطق، ودعت المواطنين إلى التزام منازلهم وعدم مغادرتها إلا للضرورة القصوى، حفاظًا على سلامتهم، وعدم التجمع تحت طائلة المسؤولية

كما نفذت وحدات الجيش وقوى الأمن اللبناني، انتشارًا في جميع المناطق اللبنانية، وأقفلت محال تجارية لم تلتزم بالإقفال.

 

تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

“خامنئي” يدعو الإيرانيين للإنجاب لمواجهة كورونا ويشير إلى دول تخفي أعداد الإصابات

ظهر المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم الأحد، بكلمة تلفزيونية، دعا فيها الإيرانيين إلى التزاوج وإكثار النسل لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” الذي يفتك ببلاده.

وقال خامنئي، إنّ “الولايات المتحدة هي العدو الأخبث لإيران وقادتها محتالون ودجالون وظالمون وإرهابيون”، وهي متهمة بصناعة ونشر فيروس كورونا، لافتاً إلى أنّ العرض الأمريكي بتقديم المساعدة لإيران أمر عجيب، لأنها تعاني نقصاً.

وواصل خامنئي حديثه معتبراً أنّه في حال صحت الاتهامات الموجهة لأمريكا فإنها تريد من خلال عرضها تقديم المساعدة لإيران، الإطلاع عن قرب على آثار الفيروس على المرضى الإيرانيين”، مضيفاً: “من الممكن أن تعمل الولايات المتحدة على إرسال دواء إلى إيران يعمل على تكريس الفيروس فيها وليس علاجه”.

كما لفت خامنئي، إلى أنّ بعض الدول تخفي معدلات الوفاة الحقيقية لديها بسبب كورونا، مشدداً على قدرة بلاده على التصدي لأي أزمة بما في ذلك تفشي فيروس كورونا.

بالفيديو|| كارثة إنسانية.. إيطاليا تلجأ إلى حرق جثث قتلى كورونا والمحارق امتلأت

يستمر الوضع الصحّي في إيطاليا بالازدياد سوءاً إثر تفشّي فيروس كورونا المستجد في البلاد بشكل كبير، وتسببه بإصابة الآلاف ومقتل المئات هناك.

وبدأت قوات الجيش الإيطالي نقل العديد من توابيت القتلى جراء المرض إلى خارج الأقاليم المنكوبة لحرقها، بالوقت الذي منعت فيه عائلات الضحايا من إلقاء النظرة الأخيرة عليهم قبل حرق جثثهم.

ونقلت وسائل إعلام إيطالية أنّ حافلات عسكرية تابعة للجيش الإيطالي نقلت توابيت ضحايا فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” من مدينة بيرغامو، بإقليم بومبارديا، شمالي البلاد، إلى مدن إيطالية أخرى، في مشهد مأساوي لم تعشه إيطاليا منذ مدة طويلة.

وقالت وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا”، إن نحو 70 تابوتاً نقلوا خلال ليلة واحدة من مدينة بيرغامو إلى إقليم آخر، حتى يتسنى حرق الجثث، حيث تعدّ مدينة بيرغامو من المدن المنكوبة في إيطاليا، إذ وصلت فيها الوفيات إلى 90 شخصاً في يوم واحد.

ونقلت صحيفة “repubblica” الإيطالية أنّ الوضع في مقاطعة بيرغامو، مؤسف للغاية مع ارتفاع حالات الوفاة بشكل يومى لضحايا فيروس كورونا، وهو ما لم يعد يقدر على استيعابه مستودع الجثث والمحرقة المخصصة لحرق الجثث فيها.

https://video.stepvideograph.net/wp-content/uploads/2020/03/Rb1s9XiFmk_V7izS.mp4
أبرز نجوم يوفنتوس وأسطورة إيطاليا بكرة القدم وقعوا ضحية كورونا أيضاُ..

أعلن لاعب كرة القدم الأرجنتيني ونجم نادي يوفنتوس الإيطالي، باولو ديبالا، إصابته أمس السبت بفيروس كورونا المستجد، والذي أصاب عدداً من زملائه أيضاً.

وأوضح يوفنتوس ببيانٍ له، حقيقة خبر إصابة ديبالا بفيروس كورونا، إضافة إلى زميله اوريانا ساباتيني، بينما كان قد أعلن بوقتٍ سابق عن إصابة كل من دانيلي روجاني وبليس ماتويدي، بذات الفيروس القاتل.

وأعلن بدوره أيضاً نجم نادي ميلان السابق ومديره الحالي باولو مالديني، إصابته بفيروس كورونا المستجد هو ونجله، بعد تلقيه نتائج التحليل حول ذلك مساء أمس السبت.

الجدير بالذكر أن كورونا قد أصاب عددًا كبيرًا من لاعبي كرة القدم في إيطاليا وإسبانيا على وجه الخصوص، حيث يُعاني ثلث فريق فالنسيا من المرض وأكثر من 5 لاعبين من سامبدوريا وأندية أخرى أيضًا.

“ماكرون” يهدد “جونسون” ويحثّه على اتخاذ إجراءات صارمة لهذا السبب

كشفت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية، أنّ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هدد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بإغلاق الحدود مع بريطانيا إذا تقاعس عن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة الفرنسية نقلاً عن مصادر في مكتب ماكرون، إنّ قرار جونسون إغلاق الحانات والمطاعم والمسارح ودور السينما وصالات الألعاب الرياضية لإبطاء الانتشار المتسارع للمرض، جاء بعد أن وجه له الرئيس الفرنسي ماكرون إنذاراً يوم الجمعة الماضي، هدد فيه بفرض حظر على دخول أي مسافر قادم من بريطانيا إذا لم تتخذ لندن إجراءات جديدة أكثر صرامة.

وتحدث المسؤول في الأليزيه للصحيفة عن أنّهم اضطروا لتهديده “جونسون” بشكل واضح لجعله يتحرك في نهاية الأمر، حسب وصفه.

وكانت الحكومة البريطانية قد أصدرت قراراً أمس بإغلاق الحانات والمطاعم والمسارح ودور السينما وصالات الألعاب الرياضية لإبطاء الانتشار المتسارع للمرض، وذلك بعد أيام من فرض دول أوروبية أخرى إغلاق حدودها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى