أخبار العالمسلايد رئيسي

سلاح أمريكي جديد لأوكرانيا.. وكشف ما تفعله فرنسا سرّاً مع القوات الأوكرانية

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، عن إمكانية تزويد أوكرانيا بـ سلاح أمريكي جديد، يستخدم في حماية البيت الأبيض، بهدف التطوير من قدرات قواتها لمواجهة القوات الروسية، بينما أوضحت تقارير ما تفعله فرنسا “سرّاً” لأجل القوات الأوكرانية.

سلاح أمريكي جديد لأوكرانيا

المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، أكد أمس الجمعة أن الولايات المتحدة بصدد تسليم أوكرانيا سلاح أمريكي جديد، وهو نظامين للدفاع الجوي “ناسماس” في غضون الشهرين المقبلين.

وأوضح رايدر أن الأوكرانيين يعززون مكاسبهم في خاركيف بعد استعادة منطقة كبيرة، بينما يحاول الروس تعزيز خطوطهم الدفاعية هناك.

ويعتبر نظام (NASAMS) للدفاع الجوي من الأنظمة قصيرة ومتوسطة المدى، وهو نظام “أرض جو”، يمكنه تدمير الطائرات المعادية المأهولة أو المسيرة عن بعد، أو تحييد تهديدات صواريخ “كروز”.

ووفق موقع “ريثون ميسلز أند ديفنس” المصنعة لهذا النظام فهو يمتاز بقدرته العالية على التكيف، وهو يتضمن “رادار دفاع جوي، وصواريخ متوسطة المدى”.

ويستخدم النظام رداراً متطوراً و12 قاذفة صواريخ يمكنها توجيه ضرباتها نحو الأهداف المعادية بشكل سريع، إذ يمكنه توجيه ضرباته إلى 72 هدفاً في وقت واحد.

وحسب الموقع ذاته فإن نظام “ناسماس” تملكه 12 دولة بينها النرويج وفنلندا وإسبانيا وهولندا وعُمان وليتوانيا وإندونيسيا وأستراليا وقطر، ويستخدم في الدفاع عن العديد من “المناطق الحيوية”.

ويشير تقرير نشره موقع “ديفنس نيوز” إلى أن هذا النظام يستخدم لحماية المجال الجوي فوق البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”.

وكان قد أعلن البيت الأبيض الخميس عن حزمة جديدة من مساعدات أوكرانيا بقيمة 600 مليون دولار، والتي تضم صواريخ لراجمات هيمارس.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إن هذه المساعدة تشتمل على معدات وخدمات، بالإضافة إلى تدريب عسكري، من دون تفاصيل إضافية ولا سيما عن الأسلحة التي تتضمنها.

شاهد أيضاً|| معركة الحسم .. هل حققت أوكرانيا نصرها الأول على روسيا أخيراً؟!

 

بايدن يهدد

وفي لقاء تلفزيوني، مساء أمس، هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن روسيا ستتحمل المسؤولية في حال استخدمت أسلحة نووية أو كيميائية تكتيكية في أوكرانيا.

وأوضح الرئيس الأمريكي في مقابلة مع شبكة “سي بي إس” في معرض إجابته عن سؤال حول ما هي العواقب في حال استخدام روسيا أسلحة من هذا النوع قال: “هل تعتقد أنني سأخبرك إذا كنت أعرف على وجه اليقين … بالطبع لن أخبرك … ستكون هناك عواقب. ستصبح (روسيا) منبوذة في العالم أكثر من أي وقت مضى. واعتماداً على حجم ما ستفعله، سنحدد ما سيكون الرد”.

واعتبر بايدن أن استخدام الأسلحة النووية “من شأنه أن يغير وجه الحرب، بطريقة لم يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية”.

ما تفعله فرنسا سرّاً

أفادت مجلة “بوليتيكو” نقلاً عن مستشار بوزارة الدفاع الفرنسية بأن فرنسا ربما تجري سرّاً تدريبات متخصصة للجيش الأوكراني.

ويشير تقرير المجلة، نقلاً عن بيانات فرنسية رسمية، إلى أن فرنسا دربت حوالي 40 جندياً أوكرانياً منذ بداية العملية الروسية الخاصة، معظمهم على استخدام مدافع قيصر ذاتية الدفع.

اقرأ أيضاً|| الناتو يتحدث عن هجوم أوكرانيا المضاد ونهاية الحرب

المستشار العسكري قال للمجلة: “قررت بريطانيا تقديم تدريب أساسي.. ونحن نجري المزيد من التدريبات المتخصصة” منوهاً بأن مبادرة لندن لتدريب الجيش الأوكراني لن تكون كافية لتلبية الطلب الحالي، وأنه يمكن إجراء تدريبات “متخصصة” بقيادة باريس.

ونقلت بولتيكيو عن مسؤول غربي قوله إن الأوكرانيين سيحتاجون إلى مزيد من الاستعداد لمواجهة الهجوم الروسي، لكنه أشار إلى أن الأمر سيستغرق عاماً على الأقل لإعادة تدريب الجيش الأوكراني.

يذكر أنّ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مستمرة منذ نهاية شهر فبراير، فيما بدأ الجيش الأوكراني نهاية الشهر الفائت بهجوم مضاد تقول كييف إنها استعادت خلاله السيطرة على أكثر من 6000 كيلومتراً من يد القوات الروسية.

سلاح أمريكي جديد لأوكرانيا.. وكشف ما تفعله فرنسا سرّاً مع القوات الأوكرانية
سلاح أمريكي جديد لأوكرانيا.. وكشف ما تفعله فرنسا سرّاً مع القوات الأوكرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى