نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 23/03/2020

أخبار اليوم

أخبار اليوم

تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

بالفيديو|| مدير صحة إدلب يكشف أرقاماً صادمة حول سوء إمكانياتهم لمواجهة كورونا

كشف مدير صحة إدلب الدكتور، منذر خليل، الإمكانيات المتاحة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد في الشمال السوري، وحول قدرتهم على احتوائه.

وقال خليل، في مقطع مصور نشرته مديرية صحة إدلب عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”: حسب إحصائيات الأمم المتحدة فإن عدد السكان في المنطقة الشمالية هو 4 مليون و178 ألف نسمة، وعدد أسرة المشافي هو 3065 سريراً، وبالتالي كل 1363 مواطن لهم سرير واحد”.

وأكد القول إنَّ: “الوضع في محافظة إدلب أسوأ من ذلك، حيث إن كل 1592 مواطن لهم سرير واحد في المشفى، وبالنسبة إلى أسرة العناية المشددة يوجد 201 سرير، ولكن للأسف يوجد 95 منفسة للبالغين فقط بين المنافس الجراحية والداخلية، والعدد المتوفر أقل من الاحتياج، وعندما نتحدث عن الاستجابة للكورونا فإننا نتحدث عن منافس البالغين لأن العدد أقل من الاحتياج”.

وأضاف: “إذا أردنا الحديث عن خطة حقيقية للاستجابة لا بدَّ من التذكير برفع كفاءة القطاع الصحي بشكل عام، من خلال زيادة أسرة العناية المشددة، وما يتضمنه من زيادة القدرة التشغيلية”.


رصاص الحشد الشعبي يلاحق أطفال دير الزور في مناطق “قسد” ويقتل أحدهم

أصاب رصاص ميليشيا الحشد الشعبي العراقي، طفل سوري كان يرعى الأغنام ضمن مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” على الحدود السورية العراقية، ما أدى إلى مقتله على الفور.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إنّ الطفل “دحام حميد الصباح العايد” البالغ من العمر 13 عامًا، وهو من أبناء بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، قُتل نتيجة إطلاق النار من قبل عناصر ميليشيا الحشد الشعبي، المتواجدين على الحدود السورية العراقية.

وأشار مراسلنا إلى أنّ الطفل كان يرعى الأغنام مع والده في بادية فج كعبان الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد” في دير الزور، موضحًا، أنّ الطلقة النارية أصابته في صدره أودت بحياته على الفور.

رأس النظام السوري يستقبل وزير الدفاع الروسي.. وهذا ما اتفقا عليه بشأن إدلب

استقبل رأس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الاثنين، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، والوفد المرافق له في العاصمة دمشق.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان إنَّ: “وزير الدفاع، سيرغي شويغو، زار سوريا والتقى مع الرئيس السوري، بشار الأسد، وبحثا ضمان استقرار وقف إطلاق النار في إدلب”.

وأضاف البيان “تم خلال المباحثات مناقشة قضايا ضمان وقف مستقر للأعمال القتالية في منطقة خفض التصعيد إدلب، واستقرار الوضع في أجزاء أخرى من سوريا، فضلاً عن مختلف جوانب التعاون العسكري التقني في إطار معركة مشتركة ضد الجماعات الإرهابية الدولية”.

وبحسب ما نشرته صفحة رئاسة النظام السوري، عبر التواصل الاجتماعي على “الفيس بوك”، فإن المحادثات تناولت الاتفاقات الروسية التركية المبرمة في 5 آذار/مارس، وتم التركيز على آليات تنفيذ هذه الاتفاقيات المتضمنة إبعاد فصائل المعارضة عن طريق حلب اللاذقية الدولي (إم-4) بعمق 5 كلم من كل جانب بما يتيح إعادة العمل به.

وتطرق الأسد وشويغو خلال اللقاء، إلى الحديث عن الوضع في منطقة الجزيرة وسيطرة القوات الأمريكية على النفط والثروات السورية، وفقاً لصفحة رئاسة النظام السوري.

 
بعد كشف النظام السوري عن أول إصابة بكورونا.. مصاب آخر في اللاذقية يرفض الحجر ويهرب

أعلنَ وزير الصحة في حكومة النظام السوري، نزار يازجي، يوم أمس الأحد، في تصريحٍ متلفزة له عن تسجيل العاصمة السورية دمشق، أولِ إصابٍة بالفيروس المستجد كورونا لشخٍص قادٍم من خارج البلاد، فيما كشف شهودُ عياٍن بوجود إصابات في محافظة اللاذقية.

وقال يازجي للتلفزيون الرسمي: إنّه تم “تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في سوريا لشخص قادم من خارج البلاد.. وأنّه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها”.

وكشفَ بعض الناشطين الإعلاميين الموالين، أنّه تمّ توثيق حالات إصابة أخرى، فقد كتب أيهم غانم قائلًا: “ورد إلى مشفى العثمان مساء يوم أمس، حالة مشتبه بها تعاني من درجة حرارة 40 درجة مع ضيق في التنفس .. وتعامل الكادر الطبي مع الحالة من خلال تحويلها إلى مشفى تشرين لإجراء الحجر الصحي اللازم لكن المريض رفض ذلك وفر هارباً، وقد تم إعلام مديرية صحة اللاذقية بما حصل لاتخاذ الإجراءات اللازمة”.

روسيا تؤكد أنّ تركيا ستصفّي هذه الجماعات بإدلب ودورية جديدة على الـ”M4″ اليوم

أكد مركز المصالحة الروسي في سوريا تسيير الدورية الروسية-التركية المشتركة الثانية، اليوم الاثنين، على طريق “M4” بين حلب واللاذقية بمنطقة إدلب.

وأوضح البيان أنه تمّ تقليص مسار الدورية لضمان الأمن، بالوقت الذي لفت إلى أنّ الجانب التركي تعهد باتخاذ إجراءات في المستقبل القريب لتصفية “الجماعات المتطرفة” التي تعيق حركة الدوريات المشتركة على الطريق السريع “M4” في الممر الآمن.

وكانت قد انطلقت الدورية الأولى في تاريخ 15 من الشهر الجاري من بلدة ترنبة الواقعة على بعد كيلومترين من مدينة سراقب.

 

وأوضحت حينها وزارة الدفاع الروسية سبب اختصار مسار الدورية المشتركة الأولى مع القوّات التركية، على طريق “M4” في محافظة إدلب، محمّلةً بذلك “الاستفزازات التي جرت من قبل تشكيلات إرهابية”، حسب وصفها.

يذكر أنّ عدداً من الأهالي والناشطين تجمّعو بريف إدلب الجنوبي على الطريق الدولي باعتصامات متتا


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

ارتفاع حصيلة مصابي كورونا في لبنان والبلديات تقفل مداخلها وتعزل نفسها

أفاد تقرير وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الإثنين، أنه حتى تاريخ الـ 23 من مارس / آذار الجاري، بلغت حصيلة الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة 256 حالة، بزيادة 8 حالات عن يوم أمس الأحد.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أنه وردت 11 حالة من مختبرات غير معتمدة من قبل الوزارة وهي تحتاج لإعادة التأكيد في مستشفى الحريري.

وشدّدت الوزارة على جميع الحالات التي تمَّ فحصها في مختبرات خاصّة غير معتمدة، وجاءت نتيجتها إيجابية ولا يعاني أكثرها من عوارض مرضية، أن يلتزم الحجر الصحي المنزلي التام ريثما يتم تأكيد التشخيص أو نفيه.

وفاة لوائين في أقوى الجيوش العربية بعد إصابتهما بفيروس كورونا.. والتفاصيل

قالت وسائل إعلام مصرية إنّ اللواء، شفيع عبد الحليم داوود، توفي اليوم الإثنين، بعد إصابته بفيروس كورونا، وذلك خلال مشاركته في أعمال مكافحة المرض بالبلاد.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان وفاة اللواء أركان حرب، خالد شلتوت، بعد إصابته بفيروس كورونا، وذلك خلال اشتراكه فى أعمال مكافحة انتشار المرض ومجابهته أيضاً.

ونعت اليوم القوات المسلحة المصرية، اللوائين ببيانٍ رسمي لها، تحدثت خلاله عن بطولتهما وتضحيتهما خلال أعمال مكافحة الوباء القاتل الذي يجتاح العالم.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء أمس الأحد، تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، جميعها لمواطنين مصريين من المخالطين للحالات السابقة، إلى جانب وفاة أربع مصابين آخرين.

شفاء أول فنانة عربية من كورونا.. وهكذا كانت ردة فعلها عند سماع نتائج التحاليل

شاركت الفنانة البحرينية، هند، متابعيها فرحة حصولها على نتائج التحاليل الطبية التي أثبتت شفاءها التام من الفيروس المستجد كورونا، وذلك عبر مقطعٍ مصورٍ نشرته على حسابها الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي “انستغرام”، صباح اليوم الاثنين.

ووثق المقطع لحظة تلقي هند نتائج تحاليلها من إحدى الطبيبات المشرفات التي أبلغتها بالنتائج السلبية لفحصها النهائي من كورونا، لتنفجر هند، حينها بالصراخ والقفز والضحك بشكل هستيري، معلنًة انتصارها الكبير على الفيروس الذي اجتاح العالم وبث الرعب في مختلف أرجائه.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تدافع وعراك لأجل شراء ماتبقى من مواد بأحد أسواق بريطانيا

نقلت صحيفة ” ميرور” البريطانية، أخباراً عن تدافع المئات من المواطنين في مدينة “تيسكو” البريطانية، خلال محاولتهم شراء الحاجيات قبل الحجر الصحي، لتتحول إلى عراك ضخم فقدت الشرطة السيطرة عليه.

وقالت الصحيفة، إنّ تدافعاً للمواطنين في تيسكو البريطانية تحول إلى حالة من العراك والضرب بينهم بسبب ذعرهم وسحب السلع الغذائية بكميات كبيرة، لذلك نتج عنه مشاكل وتراشق في أحد محلات بيع السلع الغذائية.

وذكرت ذات المصادر أنّ المنتجات الغذائية في بريطانيا في طريقها للنفاد بسبب السحب الشديد الذي قام به المستهلكون، وارتفعت أسعار السلع الغذائية بسبب نقصها من الأسواق.

يأتي ذلك في الوقت الذي دعت فيه السلطات إلى تجنّب الإقبال على شراء المواد التموينية بكميات كبيرة، والالتزام بالابتعاد عن التجمعات خوفاً من انتشار فيروس كورونا.

وسجّلت بريطانيا 665 إصابة جديدة مؤخراً بفيروس كورونا، ليصبح إجمالي عدد الإصابات المؤكدة 5683 مقارنة بـ 5018 يوم السبت، بحسب “رويترز”.

 
بالفيديو|| عارية من حمامها.. مادونا تعطي نصائح لمتابعيها حول فايروس كورونا

وجهت نجمة الغناء الأميركية الشهيرة، مادونا، خلال الساعات الأخيرة، رسالة توعية إلى متابعيها في العالم بخصوص الفيروس المستجد كورونا، من خلالِ مقطٍع مصوٍر نشرته على صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، وهي في حوض الاستحمام الخاص بها، معتبرًة أنّ كورونا هو “المُعادِل العظيم” الذي ساوى بين كل الناس.

ووفقًا لما ترجمهُ موقع “فن” فإن مادونا، قالت خلال المقطع وهي تستمع إلى الموسيقا: ” هذا هو الشيء بشأن كوفيدا-19، لا يهمك كم أنت ثري ، كم أنت مشهور ، كم أنت مضحك. كم أنت ذكي ، أين تعيش ، كم عمرك ، ما هي القصص الرائعة التي يمكنك سردها، إنه المعادل الرائع وما هو رهيب بخصوصه هو الرائع أيضاً حوله”.

وأكملت مادونا: “الشيء الفظيع في الأمر هو أنّه جعلنا جميعًا متساوين في نواح كثيرة والرائع في ذلك ، هو أنه جعلنا جميعًا متساوين في نواح كثيرة.. كما كنت أقول في نهاية الطبيعة البشرية كل ليلة ، إذا كانت السفينة تغرق ، فنحن جميعًا نغرق معًا”.

بعد اقتحام كورونا للسجون الأمريكية.. السلطات تقرر إطلاق سراح آلاف السجناء

في خطوة غير مسبوقة، قررت السلطات المحلية في عدد من الولايات الأمريكية إطلاق سراح آلاف السجناء، في محاولة لمنع تفشي فيروس “كورونا” داخل السجون.

وذكرت صحيفة “وول ستريت” اليوم الإثنين، أنَّ السجون في كل من “كاليفورنيا، ونيويورك، وتكساس”، بدأت إطلاق سراح المساجين الذين لا يزالوا يقضون مدة محكوميتهم على خلفية قضايا إجرامية خفيفة، وكذلك المساجين المسنين والذين يعانون من أمراض.

ووفقًا لما نقلته الصحيفة عن قاضي القانون الإداري في ولاية أوهايو، برندان شيهان، قوله:”نحن لا نفتح أبواب السجون ولا نسمح للمساجين بالمغادرة، وإنما نبحث عن المجرمين غير الخطرين، الذين ارتكبوا جرائم بسيطة، وننظر في الحالات التي تعاني من خطر صحي كبير”.

ويوم أمس الأحد، أظهر فحص أجري على سجين في أحد السجون الأميركية بمدينة نيويورك، إصابته بفيروس كورونا، حيث يعتبر أول حالة مؤكدة في نظام السجون الفيدرالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى