الشأن السوري

احتدام المعارك شمال حلب ، و تركيا تعلن تدمير مواقع لداعش ضمن “درع الفرات”

انسحبت فصائل الجيش الحر‬ من قرى ( احتيملات وكفرة والظاهرية و دوبيق) بريف حلب الشمالي بعد ساعات من دخولها عقب معارك عنيفة مع تنظيم الدولة ‫اليوم الثلاثاء الحادي عشر من أكتوبر تشرين الأول الجاري ضمن المرحلة الثالثة لدرع الفرات‬ .

 

و في حديث خاص لـ ” وكالة خطوة الإخبارية مع العقيد ” محمد الأحمد ” المتحدث باسم الجبهة شامية قال إنّ طبيعة المعركة مع تنظيم داعش واعتماده على زرع الألغام في القرى التي يتم تحريرها والتي تحصد أرواح أبرياء مدنيين وعسكريين وخاصة على الطرقات التي يسلكها الثوار أو المدنيين الأمر الذي استدعى التفكير بإيجاد حل لهذه المشكلة فكان تصنيع الكاسحة التي قامت الجبهة الشامية بتصنيعها بجهود وخبرات خاصة من عناصر الجبهة الذين لديهم خبرة في هذا المجال .

 

و أضاف العقيد الأحمد أنّ عملية درع الفرات مازالت في تقدم واضح للجيش الحر من خلال السيطرة على القرى الواقعة شرق إعزاز والتقدم مستمر حتى تطهير المنطقة بين أخترين ومارع ومن ثم الاتجاه نحو الباب و بالنسبة للدعم التركي فهو يقدم لكل الفصائل المشاركة في العملية التي أعلنت أهدافها بطرد داعش وتأمين الحدود التركية وإقامة منطقة آمنة تمتد من جرابلس حتى إعزاز ومنبج و الباب .

 

و في سياق متصل أفاد القائد الميداني بأحرار الشرقية ” أبو حسين ” أن مجموعة من تنظيم الدولة قامت صباح اليوم بالتسلل إلى مزارع العلا وقام الثوار بالتصدي لهم وقتل أربعة عناصر منهم أعمارهم صغيرة لا تتجاوز الـ 18 عام واغتنام أسلحتهم ودراجات نارية كانت بحوزتهم واستطاع مقاتلينا السيطرة على بلدتي احتيملات وكفرة إلا أنه تم الانسحاب بسبب كثرة الألغام الموجهة عن بعد و خوفاً من سقوط عدد كبير من الضحايا جراء الألغام و الأهم كمين استخدم فيه داعش النساء والمدنيين كـ دروع بشرية .

 

أمّا من جانب الدعم التركي فقد مهدت المدفعية التركية بكثافة على مواقع التنظيم في عدة قرى كما وصل اليوم عدد من كاسحة الألغام من تركيا مخصصة لكل قطاع كاسحة واحدة للتقليل من الألغام في المنطقة و التخفيف من عدد الضحايا خصوصاً بعد تكثيف داعش للألغام في الفترة هذه . بحسب القائد الميداني .

 

و الجدير بالذكر أن المقاتلات التركية دمّرت موقعاً لقناصة وخمسة مباني يستخدمها تنظيم الدولة كمقرات ومخابئ له في إطار عملية درع الفرات وأفاد بيان صادر عن الجيش التركي اليوم أنه رصد أهداف تابعة للتنظيم في منطقتي “احتيملات” و”دويبق” بريف حلب الشمالي .
%d8%af%d8%b1%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d8%a7%d8%aa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى