نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 25/03/2020

أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أعلنت وزارة الصحة بحكومة النظام السوري، اليوم الأربعاء، تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الوزارة، أنّ الحالات الثلاث المصابة بالفيروس، هي من المجموعة التي كان قد تم وضعها في الحجر الصحي في منطقة الدوير بريف دمشق، الأسبوع الماضي.

وكان النظام السوري أعلن منذ أيام عن وقوع أول إصابة بفيروس كورونا الجديد لشخص قادم من خارج البلاد، وقبل إعلانه عن هذه الحالة، كانت مجموعة من المسافرين، وصلت من خارج البلاد، وفرضت عليهم حكومة النظام ما أسمته “حجرًا صحيًا” بمركز الدوير، وسط غياب مظاهر النظافة والتعقيم داخل المركز.

من جهة أخرى، وفي ظل غياب الخدمات الصحية بشكل شبه كامل في سوريا، نظّم عدد من المهندسين في مدينة حلب، مبادرة للحد من انتشار فيروس كورونا في المدينة.

اندلعت اشتباكات، ليل أمس، بين أهالي قرية السكرية بريف تل أبيض الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة المدعومة تركيًا “الجيش الوطني”، وعناصر من فيلق المجد التابع للجيش الوطني كانوا يسرقون ممتلكات المدنيين، ما تسبب بسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد عرابي، إنَّ عناصر لصوص من فيلق المجد تسلطوا على أهالي قرية السكرية وعملوا على سرقة ممتلكاتهم بشكل دوري، وسط محاولات الأهالي المتكررة لمنعهم.

وأكمل مراسلنا أنَّ 3 لصوص من عناصر فيلق المجد دخلوا القرية، ليل أمس، ليعملوا على سرقة ممتلكات المدنيين، حيث تصدى لهم المدنيين وأسروا عنصرًا منهم، فيما تسبب الاشتباكات بين الطرفين بإصابة عدد من أهالي القرية بجروح.

يواصل الشاب السوري، عبد الله الحاج، والملقّب “الشيخ نيني”، بإثارة سخرية واستهزاء روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال نشر مواقفه الغريبة عبر حساباته في العالم الافتراضي.

وآخر صيحات هذا الشاب، كان بتصريحه حول ترشحه لمجلس الشعب التابع للنظام السوري “البرلمان”، في دورته الجديدة، التي يفترض إجراء انتخاباتها خلال هذا العام.

وترشّح “الشيخ نيني”، والذي يعتبر نفسه “ملك جمال سوريا”، عن قوائم ريف دمشق، من الفئة “ب”، بحسب ما نشر على صفحته الشخصية في فيسبوك.

ووعد “الحاج” بإصلاحات كبيرة في حال استطاع النجاح والوصول إلى قبّة البرلمان، حيث أكد أنه سيعمل على إلغاء طلب قوائم الاحتياط بقوات النظام السوري، وتخفيف المدّة الزمنية للخدمة الإلزامية بجيش النظام السوري، وتسريح المحتفظ فيهم، وإعادة المغتربين إلى البلاد.

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة، صورًا ومقاطع مصورة، تظهر جهات تابعة لحكومة النظام السوري، تقوم بتعقيم المرافق العامة، وبخها بالمبيدات الزراعية، التي تستخدم في بخّ الحشرات، مع تركيز البخّ على صور وتماثيل للأسد الأب والابن.

وقد لاقت تلك الصور والفيديوهات، موجة نقدّ عارمة، بسبب ابتعاد القائمين على العمل عن المهنية، وسط سخرية الكثير من الناشطين.

كشفت وسائل إعلام محلّية موالية للنظام السوري عن تأكيد تسجيل إصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” بمنطقة الجولان المحتل.

وبحسب ما نقلت ذات الوسائل فإنّ الحالة عائدة لامرأة في قرية بقعاتا جنوب مجدل شمس بالجولان، تبلغ من العمر 46 عاماً، وصحتها جيدة بمعنى أنّ حالتها مستقرة وليست خطرة.

وأكدت المصادر الأهلية من داخل الجولان بأنّ الأطباء والعيادات الصحية هناك تعمل بشكلٍ منفرد وبالتنسيق مع الحكومة الإسرائيلية.

كما تحدثت عن إجراءات حجر صحّي قام بها الأهالي بأنفسهم والتزموا بيوتهم،  واغلقت المحال والأسواق بنسبة كبيرة، منعاً لانتشار المرض هناك.

نعتْ صفحات إعلامية موالية للنظام السوري، خلال الساعات القليلة الماضية، مسؤولًا أمنيًا كبيرًا، شغل عدة مناصب حساسة في صفوف قوات النظام، ولقي مصرعه يوم أمس الثلاثاء، وسط ظروف غامضة، اكتفت الصفحات الموالية بإرجاع سبب الوفاة، نتيجة تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة.

حيث ذكر الإعلام المحلي بأنّ رئيس مفرزة الأمن العسكري في سجن صيدنايا، الذي يضم آلاف المعتقلين، والرئيس السابق لمفرزة الأمن العسكري، في منطقة القطيفة شمال شرق العاصمة السورية دمشق، المساعد أول في صفوف قوات النظام السوري، المدعو سليمان أيوب، لقي حتفه يوم أمس الثلاثاء.

وفي سياٍق متصٍل، يشتهر سجن صيدنايا الذي كانَ يرأسهُ أيوب، بالسمعة السيئة، فهو أحد أكبر سجون النظام السوري وأشهرها إجرامًا، فهو بشهادة المعتقلين الناجين منه، يتم بداخله ممارسة أشد أنواع التعذيب الجسدي والنفسي والاعتداءات الجنسية على المعتقلين فيه.

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

توفي مساء أمس الثلاثاء، وبشكلٍ مفاجئ وزير الدفاع السوداني الفريق جمال الدين عمر، نتيجة ذبحة صدرية خلال تواجده في مدينة “جوبا” عاصمة جنوب السودان.

وبحسب ما أفاد الجيش السوداني ببيانٍ له، فإنّ الفريق “العمر”، كان يتواجد في “جوبا” لإجراء مفاوضات بين حكومة السودان والجماعات المسلحة في جنوب السودان، من أجل إبرام اتفاق سلام بينهم.

وبدورها علّقت وساطة مفاوضات السلام في جنوب السودان المفاوضات الجارية في “جوبا” لمدة أسبوع، ابتداءاً من اليوم الأربعاء.

ولفتت وسائل إعلام سودانية إلى أنّ سلطات السودان ستباشر نقل جثمان وزير الدفاع جمال عمر إلى الخرطوم صباح اليوم الأربعاء، لدفنه هناك.

أصدرت النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية قراراً بتغريم ومعاقبة كل من يدعو لمخالفة الأوامر الملكية بحظر التجوال، بالسجن وغرامة مالية تصل إلى 3 ملايين ريال سعودي.

وحذّرت “النيابة” من نشر صور أو مقاطع فيديو لمخالفات حظر التجول، الذي أعلنه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في إطار إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ولفتت خلال منشور عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، متوجهةً للمواطنين السعوديين بعدم إنتاج صور أو مقاطع فيديو لمخالفات أمر منع التجول، أو التحريض على مخالفته، ونشرها عبر وسائل التقنية المعلوماتية، حسب وصفها.

تداولَ روادُ مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، مقطعًا مصورًا، يظهر لحظة محاولة انتحار خادمة تحمل الجنسية الأثيوبية في لبنان، من خلال إلقاء نفسها من على شرفة المنزل الذي تعمل فيه.

وأصرّت الخادمة على محاولة الانتحار، على الرغم من تجمع أفراد العائلة أسفل البناء، ومحاولتهم إقناعها بالعزوف عن قرارها، حيث سمع في المقطع بشكل واضح أصوات أفراد الأسرة، وهم يطلبون منها النزول إلى الأسفل وفتح باب المنزل.

ولكن الخادمة أصرّت على موقفها، وحاولت شنق نفسها بوساطة شاٍل كانت تتوشح به، فعمدت إلى ربطه على عنقها وشنق نفسها من شرفة المنزل، ولكنّ محاولتها فشلت وسقطت أرضًا، دون أنْ تصاب بأيّ مكروه، فقد صرخت إحدى المتواجدات قائلًة: “بعدها عايشة”.

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، في خطابٍ جماهيري، عن مجموعة إجراءات وقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وقال بوتين إنَّ: “أهم الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الدولة لكبح تفشي فيروس كورونا، هو إعلان الأسبوع المقبل عطلة مدفوعة الأجر لكل المواطنين العاملين في روسيا”.

وعليه، حثَّ بوتين المواطنين على البقاء في المنزل وإظهار الانضباط والمسؤولية، قائلاً: “الأمر الأكثر أماناً الآن هو البقاء في المنزل، كما يجب الالتزام بجميع التوصيات، ومن الضروري حماية أنفسكم وأحبائكم، بإظهار قدر من الانضباط والمسؤولية”.

وأكد القول: “مهمتنا الأهم هو ضمان الاستقرار في سوق العمل ومنع زيادة البطالة حيث ستقوم الدولة بمساعدة الشركات في حل هذه المشاكل”.

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، عبر وكالته الرسمية “أعماق”، عن تبنيه للهجوم الذي تعرض له معبد السيخ والهندوس وسط العاصمة الأفغانستاينة كابول، والذي نتج عنه قتل مايقارب 25 شخصًا على الأقل مع توارد الأنباء عن وجود عدة إصابات أخرى.

فيما قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، طارق عريان للصحفيين: “إن قوات الدفاع أغلقت المنطقة وتحاول التصدي للهجوم الذي يشنه مسلحين على معبد للسيخ والهندوس، وأن عناصر الشرطة متواجدون في معبد (غودوارا)، لكن إطلاق النار لا يزال مستمرا”، مضيفًا بأن “الناس عالقون في داخل المبنى”.

ووفقًا لما أفاد به المركز الأميركي لمراقبة المواقع المتطرفة “سايت” على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن “مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” يشنون حالياً هجوماً انغماسياً ضد معبد للسيخ”، وأعلنت النائبة البرلمانية الممثلة عن طائفة السيخ في البرلمان الأفغاني، كاور هوناريار، إن “هناك نحو 150 شخصًا في المعبد”، وأن عددًا من العائلات تعيش بداخله، منوهًة إلى أن “بعض الموجودين داخل المعبد يختبئون وهواتفهم مغلقة”.

وأخيرًا صرح الناطق باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، بأن الحركة تنفي مسؤولياتها وعلمها بالهجوم، حيث قال: “لا علاقة لنا بالهجوم”.

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية، أوّل حالة وفاة مراهق نتيجة إصابته بالفيروس المستجد كورونا، حيث أعلنت لجنة الصحة العامّة في لوس أنجلوس، اليوم الأربعاء، عن أول وفاة جرت مساء أمس، لطفل يقلّ عمرهُ عن 18 عامًا، وذلك بسبب إصابته بفيروس كورونا.

وأصدرتْ اللجنة في المقاطعة بيانًا بهذا الخصوص، قالت فيه: “إنّها سجلت وفاة ثلاثة أشخاص إضافيين بالفيروس، هم بالغان عمرهما 50 و70 عامًا ومراهق يقل عمره عن 18 عامًا وكان يعيش في لانكاستر الواقعة على بعد 40 كيلومتر شمال مدينة لوس أنجلوس”، وتعتبر هذه أول وفاة لقاصر بالولايات المتحدة بسبب كوفيد-19.

وفي سياٍق متصٍل، عمدت السلطات في كاليفورنيا إلى فرض حجٍر صحٍي على كامل مقاطعة لوس أنجلوس وسائر أنحاء الولاية للحدّ من تفشي الوباء، مع تقييد حركة سكان المنطقة بشكلّ تامّ، تضمنت إلغاء كل الأنشطة “غير الأساسية”، في الوقت الذي أطلقت فيه ولايات أمريكية أخرى تحذيرات إلى رعاياها فقد حثّ مدير لجنة الصحة العامة في المقاطعة باربرا فيرير، على ضرورة التزام السكان بأوامر وارشادات التباعد الاجتماعي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق